التخطي إلى المحتوى

أسباب ألم الخصية اليسرى والعلاج يصاب الرجال بالعديد من الأمراض في منطقة الأعضاء التناسلية إلا أن  ألم الخصية اليسرى من أشد الألم الذي يشعر بها الرجل، حيث يتراوح الألم بين متوسط الشدة والحدة، تسبب له الإزعاج، كما أن يوجد العديد من الرجال الذين يتجاهلون الأمر خوفاً من الإحراج، ولكن يجب عدم تجاهل هذا  الأمر واستشارة الطبيب المختص من أجل الحصول على علاج مناسب للحالة، وسنتعرف على موقعنا ” موسوعة دار الطب ” على تلك التي تؤدي إلى الإصابة بآلم الخصية اليسرى بالإضافة إلى طرق العلاج.

أسباب ألم الخصية اليسرى والعلاج

أسباب ألم الخصية اليسرى والعلاج

يوجد العديد من الأسباب التي تتسبب في ألم الخصية اليسرى، ويجب معرفتها لتجنب حدوثها ومن هذه الأسباب : –

أولاً :-الإصابة الجسدية المباشرة :- تتكون الخصيتين من الكثير من الأنسجة الحساسة التي تتأثر بشدة عن الإصابة الجسدية المباشرة والتي تنتج عند الاصطدام بشيء صلب،  ولذلك يشعر الرجل بالألم عند الإصابة مباشرة في إحدى الخصيتين .

ثانياً :-العدوى البكتيرية : – تكون أغلب الأمراض البكتيرية ناتجة عن طريق الاتصال الجنسي، ومن الممكن أن تسبب التهاب وتورم في الخصية وبالتالي يسبب الكثير من الألم في الخصية المصابة، كما يوجد بعض الفيروسات التي تتسبب في التهاب الخصية ومن أشهرها فيروس النكاف .

إقرأ ايضاً :   علاج السكر بالاعشاب نهائيا وتأثير الثوم والبصل في علاجه

ثالثاً :-دوالي الخصية : – تعد دوالي الخصية حالة مرضية تظهر فيها الأوردة في كيس الصفن والذي يحمل الخصيتين وتكون متضخمة وواضحة، ويحدث ذلك لوجود خلل في الأوردة الصغيرة المتواجدة في كيس الصفن مما يسبب أيضاً انخفاض في معدل تدفق الدم إلى كيس الصفن و عودة الدم إلى الوراء ويتم تجميعه في الأجزاء السفلية من الأوردة، كما يتسبب في بعض الأحيان دوالي الخصية والتي تؤدي إلى شعور الرجل بالألم في الخصية .

رابعاً :-انفتال الخصية : –هي حالة مرضية تحدث عند انتفاء الخصية حول محور الحبل المنوي، والذي يؤدي إلى انقطاع التروية الدموية عند الخصية، وهذا الأمر يتطلب تدخل جراحي فوري في خلال 6 ساعات وذلك لتجنب حدوث ضرر دائم للمريض، وتسبب هذا الأمر ألم شديد وحاد في الخصية .

خامساً :-سرطان الخصية : – يوجد في  بعض أعراض سرطان الخصية  ألم في الخصية، وظهور تكتلات على هذه المنطقة ولكن هذه التكتلات غير مؤلمة، ولذلك يجب عند الشعور بالألم في الخصية استشارة الطبيب على الفور لتجنب الإصابة بسرطان الخصية أو علاجها في أسرع وقت .

إقرأ ايضاً :   ما هو علاج جفاف العين

علاج آلم الخصية اليسرى

يوجد طرق علاج أخرى تحتاج إلى رعاية طبية، كما يوجد بعض الحالات التي لا تحتاج إلى رعاية طبية ومن الممكن علاجها في المنزل ومن هذه الطرق :-

أولاً :-ارتداء داعم رياضي وذلك لدعم كيس الصفن .

ثانياً :- استخدام كمادات ثلج لتخفيف الانتفاخ والتورم في كيس الصفن .

ثالثاً :- يجب أن يأخذ المريض حمام دافئ .

رابعاً :-تناول بعض المسكنات للحد من ألم الخصية .

خامساً :- وضع منشفة أو قماش تحت كيس الصفن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.