الصحة العامة

أسباب البراز الأخضر وما هي الطرق المستخدمة في علاجه

أسباب البراز الأخضر عديدة، وقد لا يعرفها الكثير، ولكن يجب على الجميع معرفتها، ليعرف السبب في حالة الإصابة، حيث يكون العلاج هو التعامل مع سبب الإصابة، فالبراز عادة ما يكون بلون بني أو أصفر، وهو بسبب تعامل الغدة الصفراوية الموجودة في الكبد مع الطعام، وحينما يظهر لون البراز بلون أخضر، فهذا يستعجب منه المصاب، وتسائل ما هي أسباب البراز الأخضر وكيفية التخلص منه، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

أسباب البراز الأخضر

تتعدد أسباب البراز الأخضر وجميعها تتعلق بوظائف الجهاز الهضمي، وإليكم بعض هذه الأسباب.

  • تغيرات غذائية، فعندما يكون الشخص متعود على نظام معين، ويكررها كثير، ثم يغير منه فجأة، ويتناول أنواع مختلفة من الطعام، كان قد توقف عنها لفترة طويلة، فقد يحدث دربكة وخلل في وظائف الجهاز الهضمي، وينتج عنه أن يتلون البراز باللون الأخضر.
  • بعض الأصناف من الأطعمة، يسبب تناولها بكثرة تلون البراز باللون الأخضر، كبعض أنواع الخضروات، مثل الخس والبازلاء، والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، كالفول واللحوم الحمراء، وبعض أنواع التسالي، كالمصاصات، خصوصا للأطفال، والمشروبات الملونة، والعصائر المجهزة خارج المنزل.
  • تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية وسط الطعام.
  • كثرة الغازات الضارة في البطن، والتي تنتج عن التدخين أحيانا، أو عن المشروبات الغازية، والتي تسبب في النهاية انتفاخ للبطن، وفي بعض الأحيان تلون البراز بالأخضر.
  • تناول بعض الأدوية بكثرة، مثل مكملات الحديد، وبعض أدوية الفيتامينات، وكذلك الأدوية المستخدمة، لعلاج وتنظيف القولون، ويرجى التنويه، على أنه في حال ظهرت قطرات دم مع البراز الأخضر، فيجب التوجه بسرعة إلى طبيب متخصص.
  • خلل في وظائف الجهاز الهضمي، والذي قد يظهر في صورة إسهال، أو عسر في الهضم، أو نزول البراز باللون الأخضر.
  • الإصابة بأمراض القولون العصبي، تحدث حلل في إفراز هرمون الصفراء، والذي يفرزه الكبد، ليقوم بهضم وامتصاص المواد الدهنية، وعند حدوث خلل في إفراز هرمون الصفراء، فقد لا تهضم جميع المواد الدهنية، وهو ما يغير من لون البراز، وقد تنزل عصارة الصفراء مع البراز، فتجعله يتلون باللون الأخضر الداكن.
  • يقول بعض العلماء والمتخصصين، أن التوتر والإجهاد، قد يؤثر بصورة أو بأخرى، على وظائف الجهاز الهضمي، وهو ما قد يعد من أسباب البراز الأخضر رغم عدم التأكد من بنسبة 100%.
  • تناول طعام ملوث، أو منتهي الصلاحية، أو شرب مياه ملوثة، وهو ما يسبب تلوث في المعدة، وبالتالي في عملية الإخراج، يكون البراز داكن وله لون أخضر.

علاج البراز الأخضر

علاج البراز الأخضر مقترن تماما بما ذكرناه من أسباب البراز الأخضر فيكون العلاج هو التخلص من السبب في الإصابة بالبراز الأخضر، فيجب أن تنظم وجبات الطعام، بحيث تكون متوازنة من كل الأصناف.

وفي حال كان السبب هو مكملات الحديد، فلا يعني ذلك التوقف عنها، فربما تكون مهمة بدرجة كبيرة للمريض، ولكن يكون العلاج في تخفيف الجرعة، حتى تعود الحالة الصحية كما كانت، ويعود البراز إلى وضعه الطبيعي.

ينصح بالتخفيف من المأكولات والمشروبات المحضرة خارج المنزل، فلا أحد يعلم ما هي مكوناتها، وهل انتهت صلاحيتها أم لا، وكيف تم تحضيرها، وكذلك التخفيف من المشروبات الغازية، والقهوة أيضا.

وفي حال استمرار البراز الأخضر، فقد يكون هذا عرض لمرض آخر، كعدوى فيروسية على سبيل المثال، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا :

Originally posted on 24 أغسطس، 2019 @ 2:36 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق