التخطي إلى المحتوى

أسباب تورم اليدين والأصابع هو أمر حساس، ويشغل بال الكثير، حيث يتعرض الكثير لمشاكل تورم الأصابع واليدين، ويبحثون دوما عن أسباب تورم اليدين والأصابع وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال، ومشلكة التورم قد تسبب عديد المخاطر، مثل إحتباس كمية من الماء الزائد في الجسد، وتراكم كميات من الماء والسوائل في أطراف الجسم، لذا لا بد من الإسراع في علاجها.

أسباب تورم اليدين والأصابع

تتعدد أسباب تورم اليدين والأصابع لتشمل الأسباب التالية :

  • الإصابة المباشرة : قد يكون التورم بسبب الإصابة المباشرة، والإصطدام بجسم صلب، فتتأثر الأصابع وتتورم، وهو أمر طبيعي وغير خطير، وكذلك عند التعرض لكدمة قوية في اليدين أو في الأصابع، أو سقوط جسم بوزن ثقيل على اليدين، ويحدث التورم نتيجة لهذه الأسباب، وقد يكون له لون أزرق، أو أحمر، ولكنه قد يحدث ويختفي تلقائيا، دون أن تشعر به وبألمه.
  • الإلتهاب أو العدوى : قد تصاب الأصابع بالتهاب، أو بعدوى معينة، فتصاب بالتورم، وتوجد عديد الأنواع من الالتهابات، والتي من شأنها أن تسبب تورم في الأصابع، أو في اليدين، فقد تصاب الأظافر، أو المنطقة حولها، بالإلتهاب، كالإصابة بالفيروسات، أو الجراثيم المختلفة، مما يجعل الأصابع معرضة للتورم.
  • الأمراض المزمنة : وهي من أخطر أسباب تورم اليدين والأصابع، فهناك عديد الأمراض تسبب التورم، كالفشل الكلوي، وإلتهاب الكبد، وفشل القلب، فمثل هذه الأمراض المزمة، يمكنها أن تسبب التورم، لذا عند ظهور تورم في اليدين أو في الأصابع، مع عدم وجود تفسير له، فينصح على الفور بالتوجه لطبيب، ليقوم بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة، فقد يكون السبب هو الإصابة بأحد الأمراض المزمنة السابقة، سلمنا وسلمكم الله.
  • إلتهاب المفاصل : يعد تورم اليدين أو الأصابع من أعراض الإصابة بالتهاب في المفاصل، فيصاب مريض التهاب المفاصل، بتورم في الأصابع بشكل متقطع، وتزداد حدة وألم التورم في هذه الحالة، في أوقات الاستيقاظ صباحا من النوم، ولا يكون التورم له لون، ويخف التورم في حال البدأ في علاج مشكلة التهاب المفاصل.
إقرأ ايضاً :   فوائد الكرفس تعرف على أهم 3 فوائد

ننتقل الآن إلى كيفية العلاج بعد أن ذكرنا أسباب تورم اليدين والأصابع بصورة مفصلة.

نصائح من أجل علاج تورم اليدين والأصابع

  • تحريك الأصابع بصورة مستمرة، وتحريك اليدين أيضا، حيث يقول الأطباء، أن التحريك يساعد في فك التكتل والتورم، وتساعد في تدفق الدم بالصورة الصحيحة، والتخلص من السوائل المتخزمة في منطقة التورم.
  • يمكن أن يكون التورم لحظي، بسبب ركود في الدورة الدموية، وعليه يتم رفع اليدين لأعلى، وتحريكهما، وتحريك الأصابع، والإستمرار على ذلك مدة 7 دقائق، مما يساعد في وصول الدم للأصابع واليدين بالصورة الصحيحة.
  • التقليل من كمية الملح المستخدم في الطعام، لأن الزيادة فيه تزيد من نسب السوائل المحتبسة في الجسم، وهو ما قد يسبب تورم في اليدين، أو في الأصابع.
  • يفضل ممارسة تمرينات يومية، لتحريك اليدين والأصابع، لتكون حيوية، ولا يتجمع بها السوائل، وتتحسن حركة الدم بها، وذلك عن طريق الكتابة، سواء بالقلم أو على لوحة مفاتيح، تحضير طعام الفطور، تحريك اليدين في أي نشاط رياضي، فمن شأن هذه الأشياء أن تعالج التورم.
إقرأ ايضاً :   التهاب اللفافة الأخمصية ما هو وما أسبابه وعلاجه

في الحالات الصعبة، قد لا تجدي هذه النصائح نفعا، لذا فيفضل التوجه لطبيب متخصص، ليقوم بالفحوصات والتحاليل اللازمة، ليحدد ما هو سبب الإصابة بالتورم في الأصابع، أو في اليدين، وعليه يحدد الطرق المناسبة من أجل التخلص من هذا التورم وعلاجه نهائيا.

اقرأ أيضا : علاج الفتق الإربي وأسبابه وأعراضه

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.