التخطي إلى المحتوى

أسرع علاج للحموضة .. يلقى هذا العنوان بحث الكثير من الناس الذين يعانون من مشكلة الحموضة بشكل مستمر، ويريدون طرق ووصفات منزلية فعالة ومضمونة، بدلا من اللجوء للأدوية والأطباء، والحموضة أو كما هو مشهور بارتجاع المريء، والبعض يطلق عليه حمو القلب أيضا، والحموضة غير مريحة على الإطلاق لكل من يصابون بها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل وأسهل والوصفات المنزلية التي تمثل أسرع علاج للحموضة دون الحاجة للطبيب.

ما هي أسباب الحموضة؟

وقبل الحديث عن أسرع علاج للحموضة نوضح أولا ما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بالحموضة، عادة ما تكون الحموضة ناتجة عن زيادة في إفراز حمض الهيدروكلوريد بوساطة الغدد في المعدة، وهذا الحمض هام في عملية هضم الطعام، حيث يقوم بتكسير أنواع السكر المعقدة إلى أنواع بسيطة من السكر يسهل امتصاصها ليستفيد الجسم بها، وزيادة إفراز هذا الحمض ينتج عنها زيادة أيضا في إفراز بعض الإنزيمات الهاضمة وأشهرها إنزيم البيبسين، وهو ما يتسبب في الحموضة في النهاية.

أسرع علاج للحموضة

وفيما يلي نقدم لكم العديد من النصائح والوصفات المنزلية الفعالة للغاية في علاج الحموضة بشكل نهائي:

  1. شرب الماء، وهي أبسط طرق علاج الحموضة والوقاية منها، وذلك بشرب كوب ونصف من الماء في الصباح، وهو ما يساعد في ضبط مستوى الأحماض في المعدة.
  2. الحليب وجميع منتجاته هو علاج فعال ومضمون للتخلص من الحموضة، وذلك بشرب الحليب أو تناول أحد منتجاته مثل الزبادي بعد الوجبات.
  3. الزنجبيل، يعد من أفضل الطرق والوصفات في علاج الحموضة، سواء بتناول مشروب الزنجبيل، أو بإضافة كمية صغيرة منه على الطعام، وهو الأمر الذي يساعد في ضبك الرقم الهيدروجيني ph في الجسم بأكمله.
  4. نبات الريحان مهم جدا لمن يعانون من الحموضة بشكل مستمر، فاستخدام أوراق نبات الريحان المقدس باستمرار يمنعك من الإصابة بالحموضة أبدا.
  5. الخل الأبيض مع الطعام يخفف من الحموضة ويسهل عملية هضم الطعام أيضا، ويمكن أيضا تناول ملعقتين منه مع الوجبات لتفادي وعلاج مشكلة الحموضة نهائيا.
  6. مشروب النعناع فعال جدا في حل مشكلة الحموضة وكل مشاكل الهضم والمعدة، ولعلاج الحموضة سريعا ينصح بمضغ بعض أوراق النعناع المغلي.
  7. نبات الألو فيرا “الصبار الحقيقي” من الحلول الفعالة أيضا في علاج الحموضة.
  8. سكر الجاكري، وهو يُصنف أيضا تحت أسرع علاج للحموضة وهو نوع من السكر ولكن غير مكرر، هو سكر خام حينما تستخدمه مع وجبة الغذاء بكمية 10 جم فقط فهو ينهي على مشكلة الحموضة.
  9. جوز الهند أيضا ينظم إفرازات المعدة.
  10. الفوار أيضا من الحلول الشهيرة للحموضة.
إقرأ ايضاً :   أسيكير Acicare أقراص وشراب لعلاج الحموضة وقرحة المعدة

وصفات إضافية لعلاج الحموضة

  1. اليانسون في الماء حلا سحريا للحموضة، ويكون فعال أكثر إذا تركته بعض الوقت ليبرد وقمت بتحليته بملعقة من العسل النحل، فهذا يزيد من كفاءته في علاج مشكلة الحموضة.
  2. بعض الفواكه ينصح بتناولها يوميا فهي تقي من الحموضة، وأشهرها البطيخ والموز والبرتقال والأناناس.
  3. الليمون على السلطة والأطعمة، وكذلك عصير الليمون من أهم طرق علاج الحموضة والوقاية منها.
  4. اللوز والمكسرات أيضا تساعد في علاج الحموضة.
  5. عصير البصل وصفة منزلية بسيطة مفيدة في علاج حمو القلب “الحموضة”.
  6. الخضروات والمداومة على تناول السلطة يوميا والتي تحتوي على الطماطم والخضار وكافة أنواع الخضروات، هو حلا للوقاية من الحموضة.

جدير بالذكر أن هذه الوصفات تعالج الحالات البسيطة من الحموضة، أما إذا كانت الحموضة دائما ولا ينفع معها هذه الوصفات، أو أن أعراضها قوية ومؤثرة على نشاطك اليومي، فيجب الإسراع في التوجه إلى الطبيب المتخصص ليتعرف على السبب وراء هذه الحموضة القوية، ومن ثم إيجاد علاجها.

اقرأ أيضا :

إقرأ ايضاً :   فطر الكانديدا اعراض الاصابة به واهم اسبابه والعلاج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.