التخطي إلى المحتوى

أضرار الأجهزة الالكترونية على الاطفال يشهد المجتمع والعالم كله بالتطور الإلكتروني من أجهزة وألعاب وهواتف إلكترونية، كما أظهرت العديد من الأبحاث بأن التكنولوجيا لها آثار سلبية، وآثار إيجابية، ولها القدرة في تغيير تفكير الأطفال، وهي لا تؤثر فقط على تفكيرهم بل تؤثر على طريقة نموهم وتطورهم، ولها القدرة على رفع التركيز والخيال لديهم، وبالتالي أصبحت التكنولوجيا إدمان للأطفال لذا سنتناول معاً على موقعنا ” موسوعة دار الطب ” أهم تلك الأضرار التي تسببها الأجهزة الإلكترونية على الأطفال.

أضرار الأجهزة الالكترونية على الاطفال

أضرار الأجهزة الالكترونية على الاطفال

أثبت العلماء أنه يوجد رابط قوي بين التكنولوجيا والأطفال بسبب الاستخدام المفرط للتكنولوجيا من خلال الأطفال، وبالتالي زيادة احتمالية حدوث سلوكيات خطيرة، كما أثبتت أن التكنولوجيا لديها القدرة على تقلب مزاج الطفل، وتنمية مهاراته الاجتماعية والمعرفية.

وفي أرشيف طب الأطفال أفادت بان الاستخدام المفرط للتكنولوجيا سبب في تكسير الروابط العاطفية بين الآباء والأبناء، ويجب على الآباء الحفاظ علي الاستخدام المعتدل للأطفال وبالتالي الحفاظ على هذه الروابط .

يوجد دراسة نشرتها كيلي لورسون أفادت بان الاستخدام المفرط للتكنولوجيا تسبب في زيادة نسبة الدهون للأطفال، كما أنها تعمل على نقص ساعات النوم لديهم، والدراسة التي انتشرت في كندا أفادت بأن أكثر 50% من الأطفال الذين يستخدمون التكنولوجيا من 3 إلى 4 ساعات أكثر عرضة للوقوع في سلوكيات خاطئة مثل التدخين وتعاطي المخدرات .

إقرأ ايضاً :   أضرار بذور الكتان على الصحة والرجيم

يتعرض الطفل أثناء استخدامه للأجهزة الإلكترونية للعديد من المشاهد العنيفة التي تسبب في رفع الادرينالين ومستوى التوتر لديهم، ويحدث ذلك نتيجة عدم قدرتهم على تمييز ما يشاهدونها هل هي حقيقة أو خيال، وبالتالي يزداد ضربات القلب، وزيادة مستويات التوتر النظام الحسي .

أصبحت الأجهزة الإلكترونية إدمان الأطفال، وبالتالي عدم قدرتهم على التحكم بالذات، وتحدى النفس، ولا تمنحهم الاعتدال، وكل هذه الصفات تدل على الشخصية المدمنة، وتمنع الأطفال من التفكير في أفعاله لأن يقضي الطفل الكثير من الوقت في التواصل عبر الأجهزة الإلكترونية وبالتالي لا يوجد وقت أو فرصة لتطوير المهارات التي يستخدمها البشر، كما أنها تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض العقلية، وارتفاع معدلات الاكتئاب والعزلة والاضطراب والتشتت، والإصابة بالعديد من المشاكل السلوكية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.