التخطي إلى المحتوى

أضرار الأشعة فوق البنفسجية في الأصل الأشعة الفوق البنفسجية هي نوع من الأشعة الغير مرئية للإنسان، فكما أن الشمس تمدنا بالضوء والحرارة والطاقة اللازمة فهي تمدنا أيضاً بالأشعة اللازمة مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.

ما هي الأشعة فوق البنفسجية

أضرار الأشعة فوق البنفسجية

الأشعة الفوق بنفسجية  المسئولة عن تكوين أجزاء الطيف الكهرومغناطيسي الذي يتكون من عدة أشعة أخري مثل موجات الراديو اللاسلكية والأشعة تحت الحمراء وغيرها من الأشعة الأخرى التي ترسلها الشمس إلينا، والجدير بالذكر أن كل هذه الأشعة تشترك جميعها في بعض الصفات والخصائص ولكنها تختلف في بعض الأمور الطفيفة مثل الطول الموجي والتردد.

والأشعة فوق البنفسجية هي أخطر أنواع الأشعة  غمن الممكن أن تدمر الأرض كلها ولكنها تصل بنسبة طفيفة جداً على سطح الأرض ولا تشكل ضرراً أو خطراً على الإنسان وذلك بفضل طبقة الأوزون فعي لا تشكل أي خطر على حياة الإنسان أو النبات، فمعظم الأشعة تأتي من الشمس وتبلغ ذروتها خلال وقت الظهيرة وخصوصاً في الأيام المشمسة، وفيما يلي نقدم لكم أضرار الأشعة فوق البنفسجية فتابعونا.

أضرار الأشعة فوق البنفسجية

الأشعة الفوق البنفسجية تسبب ضرراً كبيراً علي صحة الإنسان كما تشكل خطراً بالغاً علي البشرة والجلد، وإليكم أهم أضرار الأشعة فوق البنفسجية فتابعونا .

  • تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في الكثير من الأضرار للبشرة وجلد الإنسان حيث تؤدي إلي الإصابة بحروق الشمس والكلف ويمكن أخذ الاحتياطات عن طريق استخدام واقي الشمس.
  • هناك أمراض أخري تتسبب فيها الأشعة فوق البنفسجية ولكنها تظهر على المدى البعيد مثل سرطان الجلد وأنواع أخري من السرطانات المختلفة كما تسبب أمراض أخرى مثل إعتام عدسة العينين، والإصابة بالشيخوخة المبكرة.
  • تسهم الأشعة فوق البنفسجية في ظهور التجاعيد المبكرة علي الجلد كما تسهم في ظهور الترهلات أيضاً لذلك فالحل الأمثل لتجنب هذه الأمراض هو تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية واستخدام الكريمات الواقية منها او استشارة الطبيب على الفور عند الشعور بأي تغيير يطرأ على الجلد.
  • لا تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في إصابة الإنسان بالسرطانات فحسب، بل تتسبب في إصابة الحيوانات أخري بسرطانات الجلد و غيرها من الأمراض الأخرى، كما تشكل خطراً علي النباتات فتتلفها وبالتالي تصبح عديمة الفائدة.
إقرأ ايضاً :   اضرار التجليخ العادة السرية عند النساء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.