التخطي إلى المحتوى

أضرار التمباك  يعتبر التمباك نوعاً من أنواع التبغ المشهورة في كل أرجاء العالم حيث يعرف بلونه البني الداكن ورائحته الكريهة التي ينفر منها الجميع،  فيتم صناعة التمباك عن طريق تخمير التبغ وبعد ذلك يتم طحنه ومن ثم يتم تناول التمباك عن طريق الاستحلاب حيث يوضع بين اللثة والشفه.

ما هو التمباك

أضرار التمباك

يطلق علي التمباك  عدة أسماء فمثلاً يطلق عليه السعوط و العماري والمضغة والسفه وغير ذلك من الأنواع الأخرى، ويذكر بأنه منتشر بكثرة في بلاد السودان وبعض دول الخليج العربي، حيث يظن الكثير من الناس أن تناول التمباك بعد ترك التدخين سيساعدهم على نسيانه والتغلب عليه ولكنهم في الحقيقة لا يعالجون المشكلة بل يضيفون مشكله جديدة وهي مشكلة إدمان التمباك، وقد ثبتت الدراسات أن التمباك يشتمل على 28 مادة مسرطنة تعرف بكونها بالغة الضرر فهي خطيرة للغاية ويمكن أن تؤدي إلي الوفاة.

أضرار التمباك

يعرف التمباك بخطورته الشديدة حيث أنه يشتمل على نسبة كبيرة من مادة النيكوتين وهي التي تسبب الإدمان ومن ثم يفتك بحياة الإنسان، إضافة إلي ما سبق يؤدي التمباك إلي حدوث بعض الخلل في وظائف القلب حيث يؤثر بشدة علي ضغط الدم ويسبب أمراض الأوعية الدموية، فالجسم يمتص مادة النيكوتين المتواجدة بكثرة في التمباك  بنسبة تقدر بثلاثة أضعاف عن ما يمتصه الجسم من السجائر العادية، وإليكم أهم أضرار التمباك فتابعونا :

  • ينتج عن تناول التمباك الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة منها مثل الأورام الخبيثة والحميدة التي يمكن أن تتحول لسرطانات بعد ذلك، كما يسبب التمباك الإصابة بسرطان الدم والفم و سرطان الحنجرة وسرطان البلعوم لذلك يجب الابتعاد عن تناوله قدر الإمكان.
  • ينتج عن تناول التمباك الإصابة بتقرحات الفم حيث يظهر في الفم بقع بيضاء وحمراء اللون والتي يمكن أن تتحول لسرطانات بعد ذلك لذلك يجب الحذر من تناوله.
  • ينتج عن التمباك الإصابة بتآكل اللثة وضعفها مما يجعل الأسنان عرضة للسقوط.
  • تغيير لون الأسنان باللون الأصفر الداكن أو اللون البني وتغير رائحته الفم فتكون رائحته كريهة للغاية مما يؤدي إلي نفور الناس من الشخص المتعاطي للتمباك.
  • التسبب في العجز الجنسي وذلك بالنسبة للرجال المتعاطين للتمباك فهو يؤثر بشدة علي الرغبة الجنسية مما يؤثر سلباً علي الصحة الإنجابية.
  • يسهم التماك في تشوه الأجنة.
  • يسبب ضيق التنفس والاختناق مما يؤدي إلي الإصابة بأمراض الرئة المختلفة والتي تنتهب بالوفاة.
  • يمكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب الشديد الناتج عن إدمان التمباك.
إقرأ ايضاً :   اضرار كلين 9 على الصحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.