التخطي إلى المحتوى

اضرار السهر قد لا يعتبر النوم مجرد أمر بيولوجي، ولكنة أمر ضروري للجسم ولصحة الإنسان وأيضاً الصحة النفسية ولبقاء الإنسان على قيد الحياة، فعندما ننام نكون معرضين لانخفاض حركة الجسم وعدم وجود استجابة للمؤثرات الخارجية، كما ذكر العلماء أن النوم مطلوب لتقوية الذاكرة، ولذا سوف نقوم بعرض أضرار السهر على صحة الإنسان وجميع عوامل تأثير السهر عليها في هذا المقال .

أضرار السهر

  • قد يسبب السهر وقلة النوم بالتأثير على التمثيل الغذائي للجلوكوز الذي هو واحد من العوامل التي قد تسبب مرض السكرى من النوع الثاني.
  • قد يصابون الأشخاص الذين يكثرون من السهر أن لديهم مستوى أقل في إفراز هرمون الكورتيزول في الليل، وهذا له تأثير سلبي على الجزء في الدماغ الذي يقو بتنظيم الضغط، والهضم، والجهاز المناعي، والمزاج، والجنس، كما أنة يؤثر سلبيا على هرمونات النمو، وعلى النمو بشكل عام.
  • قد يعانون الأطفال المعتادون على السهر وقلة النوم بخطر متزايد في السلوك بالنهار.
  • كما أن يوجد دراسات كثيرة أوجريت على الأشخاص الذين يكثرون من السهر ليلا، تقول أن لديهم قدرات أقل من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم، كما أن السهر يؤثر على المهارات الحركية، كما أنة يخلق مستوى أعلى من التوتر و القلق الاكتئاب.
  • وأيضا الأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم بالليل يكونون اكثر شعور بالسعادة، ويكون لهم أيضا انخفاض في المشاعر المرتبطة بالاكتئاب.
  • كما أنة يوجد أرتباط بين كمية النوم، وزيادة مخاطر الحوادث، حيث أن الأشخاص المراهقين الذين يسهرون يكونون أكثر عرضة للبدء فى استخدام الكحل و النيكوتين والكفاين من الأشخاص الذين يأخذون قدر كاف من النوم.
  • كما أنة تم نشر كثير من حوادث الطريق وثبت فيها أن سبب معظم حوادث الطريق يكون سببها نوم السائق لجزء من الثانية وذلك لقلة نومة وأخذ ما يكفيه منة.
  • كما وجد أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب بسبب السهر تظهر عليم علامات الشفاء والتعافي بعد الحصول على قسط كاف من النوم، ولذلك يجب الحرص على النوم الكافي في الليل لتجنب الإصابة بالاكتئاب.
إقرأ ايضاً :   أضرار البيض على الاطفال والكبار وأضرار الاسراف فى تناوله

أقرأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.