التخطي إلى المحتوى

أضرار الصمغ العربي يعد الصمغ العربي هو واحداً من أشهر المواد التي يتم استخراجها من أراضينا العربية، فيعرف علي أنه خليط من البروتين السكري حيث يتم استخراجه من أشجار السنغال وأماكن أخري مشهوره في الوطن العربي.

انواع الصمغ العربي

أضرار الصمغ العربي

الصمغ العربي له صفات وخصائص معينة فهو عبارة عن مادة لزجة والتي تعرف بأنه لا لون ولا رائحه لها كما يمتاز بمذاقة الحامض بعض الشيء، ويعرف الصمغ العربي بذوبانه في الماء الساخن، أما عن أكبر دول الوطن العربي تصنيعاً له هي دولة السودان العربية، حيث أنها تقوم بإنتاج ما يقرب من ثمانين في المائة من الإنتاج العالمي للصمغ،  أما عن أنواع الصمغ العربي فهو ينقسم إلى ثلاثة أنواع وهم:

  • الصمغ العربي الطلحة:

حيث يتم استخدامه في كل الصناعات بمختلف أنواعها.

  • الصمغ العربي الهشاب :

ويتم استخدامه للحد من مادة البولينا في دم الإنسان وهنا يلعب الصمغ دوراً مهماً للغاية حيث يسهم في تقليل نسبة الإصابة بالفشل الكلوي.

  • الصمغ العربي اللبان :

وهو الذي يستعمل في صناعة الدواء الخاص بأمراض الصدر.

إقرأ ايضاً :   أضرار عملية التكميم

أضرار الصمغ العربي

أما أضرار الصمغ العربي فهي :-

الجدير بالذكر أن الصمغ العربي وفقاً للأبحاث والدراسات العلمية لم يتم استكشاف أي ضرراً ناتجاً منه فهو غني بالفوائد على كل الجوانب، فمثلاً يعالج الصمغ العربي الكثير من الأمراض كما يساعد على علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم نظراً لاشتماله على نسبة كبيرة جداً من الألياف والتي تقدر ب 98%.

علي الجانب الآخر، يسهم في الحد من نسبة الجلوكوز في الدم وذلك لأنه يلعب دوراً فعال في تعديل نسبة السكر في الدم ومن ثم يسهم في علاج مرض السكر، كما يعمل على تقوية جدار الأمعاء والتي هي عبارة عن طبقة مخاطية، إضافة إلى ما سبق يعمل على التخلص من أمراض الكلى لأنه يحد من نسبة البولينا في الدم .

مما يؤدي إلي التقليل من نسبة الفشل الكلوي، كما أنه يقي من خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء والمصران العصبي ويساهم في علاجه، ويقي أيضاً من خطر الإصابة بالأمراض الخبيثة، هذا وقد أثبتت الدراسات أن الصمغ العربي لا أضرار له فلا غني عنه نظراً لفوائده العظيمة.

إقرأ ايضاً :   اضرار قشر القهوة

فوائد وأضرار الصمغ العربي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.