التخطي إلى المحتوى

أضرار النفايات تشكل النفايات خطر كبير على البيئة، حيث أنها تنشأ من العديد من المصادر التي تأخذ أشكالاً مختلفة، فمن الممكن أن تكون سائلة، أو غازات، أو صلبة، أو حمأة، وعند تخزينها ونقلها ومعالجتها يشكل ضرر أكبر، فمنها ما يتراكم فوق المياه وبالتالي يتم تسريبها إلى طبقات المياه الجوفية، وتصل إلى الكائنات الحية عن طريق شرب المياه، كما أنها تؤثر على الأشخاص الذين يسكنون بجوارها فهم أكثر الناس عرض للأمراض .

أضرار النفايات

أضرار النفايات

1-تنتج النفايات العديد من المواد السامة، والقابلة للاشتعال، والأمراض المعدية، فان أضرار النفايات السامة هي من أكثر الأنواع تأثيراً مهما بلغت حجمها، فمن الممكن أن يسبب مرض السرطان، أو الوفاة، أو الإصابة بمرض مزمن اذا تم التعرض الى النفايات لمدة طويلة، وعند وجود النفايات يظهر بما يسمى الطفرة التي تعمل على تغيير الخصائص البيولوجية التي تمتلكها البيئة بكافة مكوناتها .

2-أضرار النفايات القابلة للتفاعل فهناك بعض أنواع النفايات الغير مستقرة من الناحية الكيميائية، وتتفاعل مع عناصر البيئة مثل الهواء والماء، فالنفايات تعمل علي تكوين أبخرة ذات طابع سام، أو حدوث انفجارات مختلفة، كما أن درجات الحرارة المنخفضة تحفز النفايات القابلة للاشتعال، وبالتالي حدوث حريقاً فورياً .

3-تسبب النفايات أضرار معدية، وهذا النوع يؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير، وتكون النفايات ناتجة من المستشفيات أو المراكز الصحية، أو مراكز الأبحاث البيولوجية .

إقرأ ايضاً :   اضرار التجليخ العادة السرية عند النساء

4-أضرار النفايات المشعة، فهذا النوع من الضرر يمثل في تأثيرها إلى آلاف السنين دون أن تتحلل جيداً بما تحمله من طاقة مؤذية تضر جميع الكائنات الحية .

5-ومن النفايات التي تؤثر على الهواء غاز أول أكسيد الكربون، وهو من أكثر الغازات السامة التي تؤثر في الكائنات الحية، لأنه يتحد مع الحديد المسؤول عن الأنزيمات التنفسية فيقوم تثبيطها ومحاولة منعها من أداء عملها .

6-ومن الغازات السامة غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى تخريش في الأغشية المخاطية، والتهاب في القصبات الهوائية، وتهيج الحلق، ويعمل على تصعيب عملية التنفس وهذا يؤدي إلى الاختناق .

7-غاز الأمونيا من النفايات العضوية  التي تضر بالأغشية المخاطية للجيوب الأنفية والعنق والحنجرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.