التخطي إلى المحتوى

أفضل وسائل منع الحمل ، يعد الإنجاب من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على الكثير من عباده ولكن هناك العديد من السيدات اللاتي يرغبن في تقليل عدد الأطفال ومنع الحمل لفترات معينة ومن ثم يلجأن لوسائل منع الحمل التي تعمل بدورها على منع الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة وإضعاف عملها وبالتالي عدم إكتمال عملية التخصيب، موقع دار الطب يعرفكم على مجموعة من أفضل وسائل منع الحمل وأشهرها.

أفضل وسائل منع الحمل

حبوب منع الحمل

أفضل وسائل منع الحمل

تعد هذه الوسيلة هي الوسيلة الأشهر بين السيدات والتي يتم استخدامها بهدف منع الحمل حيث تحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجستين الذي يعيق إنتاج البويضة وكذلك يساهم في إعاقة حركة الحيوانات المنوية فلا تصل إليها وبالتالي لا تحدث عملية التخصيب.

من أسباب نجاح هذه الوسيلة هو ضرورة تناول الحبوب بشكل يومي في نفس الموعد ويتم تناول الحبوب لمدة 21 يوم في الشهر وإيقافها في موعد الدورة الشهرية ثم العودة لتناولها من جديد بعد انقطاع الدورة.

حقن منع الحمل

يعتمد عمل هذه الحقن على القيام بإطلاق الهرمونات التي تساهم في إيقاف عملية التخصيب ومنع الحيوانات المنوية من تلقيح البويضة، أشهر أنواع هذه الحقن هي ديبو بروفيرا والتي يستمر مفعولها حتى ثلاثة أشهر وهناك نوع آخر من الحقن يستمر مفعولها لشهر واحد فقط.

إقرأ ايضاً :   علاج انفصام الشخصية وجميع الأسباب التي تسبب حدوث انفصام الشخصية

يتم أخذ هذه الحقنة خلال أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية وذلك لتكون فعالة بصورة أكبر  وهي فعالة جدا لمنع الحمل ويمكن أخذها أثناء الرضاعة.

اللولب

أفضل وسائل منع الحمل

يعد اللولب من الوسائل الشهيرة التي تعمل على منع الحمل وهو عبارة عن أداء مصنوعة من البلاستيك أو النحاس يتم زرعه داخل بطانة الرحم ليقوم بنفس المهمة وهي منع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضات وبالتالي منع الحمل من الحدوث حيث يساهم في قتل الحيوانات المنوية وبالتالي إيقاف عملية التخصيب.

يمكن وضع اللولب بأي وقت بشرط عدم وجود حمل ويمكنك إزالته في أي وقت وهو من الوسائل طويلة الأمد وبالتالي يمنحك حرية عدم التفكير بشكل يومي في أخذ الوسيلة الخاصة بمنع الحمل.

اللاصقة الخاصة بمنع الحمل

هي عبارة عن لاصقة صغيرة بقياس 5*5 سم وتقوم بتوصيل الهرمونات من خلال الجلد حيث تساهم هذه الهرمونات في منع عملية التبويض وبالتالي منع الحمل بالإضافة إلى قيامها بزيادة كثافة عنق الرحم وبالتالي لا تستطيع الحيوانات المنوية الوصول للبويضات بسهولة ولا يحدث الحمل.

إقرأ ايضاً :   فترة الامان للجماع بدون حمل

الحلقة المهبلية

أفضل وسائل منع الحمل

الحلقة المهبلية أحد وسائل منع الحمل الحديثة وهي عبارة عن حلقة صغيرة وشفافة مصنوعة من البلاستيك يتم وضعها في المهبل وتبقى هناك لمدة ثلاثة أسابيع ويتم إزالتها في موعد الدورة الشهرية ووضع غيرها وهكذا، تعمل الحلقة بنفس منطق الوسائل الأخرى حيث تقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تعمل على إيقاف التبويض ولكن لا يجب استخدامها دون استشارة الطبيب الخاص بك.

استخدام الواقي الأنثوي

يعد أحد الأساليب الفعالة والمشهورة لمنع الحمل كما أنه يعمل بفعالية في الحماية من الأمراض الجنسية المختلفة كما أنه سهل الاستخدام وبأسعار غير مكلفة ويتم وضعه أثناء الممارسة الجنسية، هذا الواقي عبارة عن غلاف يعمل على تغطية المهبل خلال الجماع حيث يحجز السائل المنوي بداخله ويمنعه من الوصول للبويضات وتلقيحها.

جهاز  منع الحمل

هو عبارة عن جهاز صغير بحجم عود الثقاب تقريبا يتم وضعه تحت الجلد في أعلى الذراع ويقوم بإنتاج الهرمونات التي تعيق عملية التبويض والإخصاب بشكل عام ويستمر لمدة ثلاث سنوات ومن ثم يمكن تغييره ونسبة الفشل فيه لا تتجاوز 1%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.