التخطي إلى المحتوى

ألم الأعصاب وطرق علاجها يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التهاب وألم الأعصاب، وهو التهاب يؤثر على أعصاب الجسم كله أو على بعض منها، ولها العديد من الأسباب منها، الصدمة الميكانيكية، ونقص التغذية، والالتهابات، والمشاكل والاضطرابات الموروثة، والإصابة الكيميائية، كما انه يوجد بعض الأمراض التي تؤثر على الأعصاب .

ألم الأعصاب وطرق علاجها

ألم الأعصاب وطرق علاجها

يعد ألم الأعصاب من أكثر الحالات المزمنة التي تصيب الأشخاص حول العالم، وتتنوع آلام الأعصاب بين الشعور بالحرقة، أو الطعن، أو الوخز، وغالباً تصيب الأطراف، وهذا يدل على وجود خلل في الجهاز العصبي المركزي، أو في الأعصاب التي تمتد منها إلى العضلات أو العضو المصاب، ويتم تشخيص التهاب العصب من خلال عمل تحاليل وفحوصات كاملة، مع فحص عصبي مفصل وتشمل هذه الفحوصات الأتي:

أولاً :-تحاليل الدم، التي تساعد في الكشف عن الالتهابات والأجسام المضادة .

ثانياً :-تحليل مرض السكر على مدار 3 شهور HbA1C، لان مرض السكر سبب من أسباب ألم الأعصاب .

ثالثاً :-تحليل عن نقص فيتامين B، ونقص التغذية .

إقرأ ايضاً :   التهاب الاعصاب وطرق علاجه

رابعاً :-عمل اختبارات للعين لرؤية الألوان، وحدة البصر .

خامساً :-عمل اختبارات للعين، للكشف عن التهاب العصب البصري .

سادساً :-أمراض المناعة الذاتية، والأجسام المضادة .

طرق علاج طبيعية  لآلام الأعصاب

يوجد مجموعة من الطرق الطبيعية المنزلية عن طرقيها من الممكن علاج الآلام الأعصاب، ومن هذه الطرق ما يلي :-

-استخدام الكركم : يعتبر الكركم من أهم الأعشاب التي تساعد في إزالة ألم الأعصاب، لاحتواء الكركم على مادة مضادة للأكسدة والتوهج، كما يمكن وضع الكركم في الطعام، أو مزجه مع الماء لكى نحضر عجينة ونضعها على المنطقة المصابة .

-التدليك : يساعد التدليك على زيادة تدفق الأكسجين بها، وبالتالي يساعد على علاج الأعصاب خاصة في الحالات المزمنة .

-الوخز بالإبر الصينية : يستخدم الوخز بالإبر الصينية في علاج ألم الأعصاب، كما هو مفيد منذ مرور آلاف السنين .

-فاكهة الأساي : تحتوي فاكهة الأساي على مضادات الأكسدة المفيدة للإنسان، كما أنها تساعد في تنظيم هرمونات التوتر وتساعد على تنشيط الدورة الدموية، ومن أهم استخداماتها أنها تساعد على تخفيف حدة آلام الأعصاب .

إقرأ ايضاً :   محلول الجفاف للرضع والأسباب المؤدية للإصابة به

-الإقلاع عن التدخين : يسبب التدخين مشاكل كثيرة خاصة في الدورة الدموية، ويؤدي إلى عدم تدفق الدم إلى الأطراف، وبالتالي يساهم في الإصابة بآلام الأعصاب، ومن الأفضل الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي للحصول على أفضل طرق علاج ألم الأعصاب .

-الإقلاع عن شرب الكحول : شرب الكحول سبب من أسباب التي تؤدي إلى جفاف الجسم، ويعمل على تقلص ألاوعيه الدموية والشرايين بهدف الحفاظ على ضغط الدم في الجسم، وهذا يؤدي إلى زيادة الإحساس بالألم .

-شرب الماء : يساعد شرب الكثير من الماء في علاج آلام الأعصاب، ومن الضروري شرب ما لا يقل عن 8 – 10 أكواب يومياً .

-تخفيف الوزن : يعتبر سبب من أسباب آلام الأعصاب هي السمنة المرتبطة بمرض السكري، خاصة في القدمين، وبالتالي تخفيف الوزن يساعد على تحسن الدورة الدموية، وحماية مشاكل القلب، وبالتالي تقلل نسبة الالتهابات والتغلب على الألم .

-سمك السلمون : يحتوي سمك السلمون على الأوميجا 3 التي تساعد على تخفيف حدة الالتهابات بالجسم، بالإضافة إلى فيتامين ب 12 الذي يساعد على تخفيف آلام الأعصاب، وبالتالي يجب تناول سمك السلمون من مرة إلى مرتين في الأسبوع .

إقرأ ايضاً :   افضل علاج لحب الشباب فى الوجه بسرعه

-كريم الكابسيسين : يمكن الحصول على الكريم من الفلفل الحار الذي يحتوي على المادة المضادة للالتهابات، يتم وضعها على المنطقة المصابة لتخفيف من آلام الأعصاب .

التألم :يساعد التأمل في تخفيض هرمون التوتر، وتحسين الدورة الدموية، وتنظيم ضربات القلب، وبالتالي يساعد على تخفيف آلام الأعصاب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.