التخطي إلى المحتوى

أنواع البلاستيك الآمنة والضارة وطرق التعرف عليها .. هذا الموضوع في غاية الأهمية وخاصة في هذه الأوقات، البلاستيك ومنتجانته منتشرة على نطاق واسع في كل مستخدمات المنزل تقريبا، ولا بد لكل من في المنزل، وخاصة الأم أن تكون على علم كامل بجميع أنواع البلاستيك ورموزه، وماذا يعني كل رمز، وأي نوع آمن وأي نوع ضار، حيث أن منتجات البلاستيك لا يخلو المنزل منها، فعلى سبيل المثال زجاجات المياه والكراسي ولعب الأطفال وغيرها، وفي هذا المقال سنوضح جميع أنواع البلاستيك الآمنة والضارة وطرق التعرف عليها وماذا يعني كل رمز من رموز البلاستيك.

أنواع البلاستيك الآمنة والضارة وطرق التعرف عليها

عندما تقوم بشراء أي منتج بلاستيكي، وعلى سبيل المثال زجاجة بلاستيكية، فيجب أن تقوم بقلبها والنظر في أسفلها، فستجد أسهم تكون شكل مثلث، وهذا يعني أن البلاستيك المصنوع منه هذه الزجاجة مُعاد تدويره.

يوجد بداخل هذا المثلث الموجد على الزجاجة رقم، وبعض الآراء والشائعات الخاطئة تقول أن هذا الرقم هو عدد مرات إعادة تدوير هذا البلاستيك، وهذا خطأ تماما، ولكن الرقم الموجود بداخل المثلث يدل على شيء آخر تماما، ألا وهو نوع المادة التي تم استخدامها وإعادة تدويرها لصناعة هذه الزجاجة.

إقرأ ايضاً :   علاج انحسار اللثة

أنواع البلاستيك وما معنى كل رقم

واستكمالا للحديث عن أنواع البلاستيك الآمنة والضارة وطرق التعرف عليها إليكم صورة فيها جميع رموز البلاستيك، وبعدها سنشرح ما معنى كل رقم.

انواع البلاستيك

  1. الرقم 1 وهو بلاستيك مصنوع من البولي إيثيلين تريبتالات، ويعني الرقم 1 أنها صالحة للاستخدام مرة واحدة فقط، ويجب التخلص منها بعد استخدامها، مثل زجاجات العصير والماء والمشروبات الغازية.
  2. الرقم 2 يعني أن هذا النوع آمن، ويمكن استخدامه مرة أخرى بعد تدويره، ويستخدم في لعب الأطفال، حيث لا بد أن يكون آمن لأن الطفل يضع هذه الألعاب في فمه، ويمكن استخدام هذا النوع في زجاجات الحليب، والمنظفات والكريمات والشامبو، لا تؤثر على ما بها، أو تتأثر به.
  3. الرقم 3 ويعني أن هذا النوع من البلاستيك ضار وغير آمن وسام، ولذلك يكون استخدامه في مواسير السباكة، ويجب عليكي أيتها الأم أن تراقبي لعب طفلك جيدا، لتتأكدي من عدم وجود أي لعبة تحمل هذا الرقم، فبعض الألعاب تصنع من هذا الرقم نظرا لسعره الرخيص.
  4. الرقم 4 ومعناه أن البلاستيك ليس آمنا بنسبة 100%، ويمكن استخدامه ولكن بشرط ألا يلامس الطعام أو مواد كيميائية، ويمكن استخدامه في صناعة علب الدبابيس وأكياس التسوق، ولذلك ننوه على خطورة استخدام أكياس التسوق في حفظ الطعام أو تغطيته، الأمر خطير للغاية.
  5. الرقم 5 وهو مصنوع من مادة البولي بروبيلين، وهو أكثر الأنواع آمانا، وأفضل أنواع البلاستيك، فهو مناسب ليلامس الأطعمة والمشروبات، ويتم استخدامه في صناعة بعض أنواع الأطباق وعلب الطعام، وأكواب الشاي والقهوة البلاستيكية وغيرها.
  6. الرقم 6 وهو خطير بدرجة كبيرة وغير آمن على الإطلاق، وكان يُستخدم بصورة واسعة في المطاعم حتى فترة قريبة، ولكن منظمة الصحة العالمية تحارب هذا الأمر بشكل كبير، وتمنع استخدام هذا النوع في أي مطعم.
  7. الرقم 7 يكون نوع غير معروف وغير مُصنف، وبالتالي لا يمكن تحديد إن كان آمنا أو لا، ومن الأفضل تجنبه وعد استخدامه لحين معرفة نوعة.
إقرأ ايضاً :   الذبابة الطائرة في العين وطرق علاجها

هذه الأمور في غاية الأهمية، فهي تتعلق بصحة الأسرة، وحماية المنزل من الأنواع الضارة من البلاستيك، وبهذا نكون قد أوضحنا كافة أنواع البلاستيك الآمنة والضارة وما هي طرق التعرف عليها للحفاظ على صحة الأسرة.

اقرأ أيضا: جميع أضرار البلاستيك على الصحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.