التخطي إلى المحتوى

أنواع التمور بالسعودية وفوائده الصحية للجسم ، التمر من أغنى الفواكه التي خلقها الله عز وجل بالفيتامينات والطاقة وقد ذكر في القران الكريم والسنة النبوية، فالتمر غنى بالمعادن المختلفة ويساعد على تقوية الجسم ويمده بالطاقة الأزمة له، وبالرغم أن التمر من الفواكه الملحوظ به طعم السكر ويعتبره البعض نوع من الحلوى إلا انه يعطى لمريض السكر ليمده بالطاقة اللازمة إي انه لا يزيد نسبة السكر في الدم،كما انه غنى بالحديد ويساعد على التخلص من أمراض فقر الدم فالتمر له فوائد عديدة لا تحصى وفيما يلي نتعرف معاً على أنواع التمور المختلفة.

أجود أنواع التمور السعودية

أنواع التمور بالسعودية وفوائده الصحية للجسم
أنواع التمور بالسعودية وفوائده الصحية للجسم

السعودية لوحدها تمتلك أغنى وأجود أنواع التمور بالعالم لان أرضها تنتج أنواع كثيرة وعديدة من أشجار النخيل وإذا أردنا أن نبحث بالعالم كله عن نوع من التمر الجيد لا يكون إلا بالمملكة العربية السعودية ومن بين هذه الأنواع.

  • تمر عجوة المدينة وهو من اطعم أنواع التمر على الإطلاق وعرف تمر المدينة على انه سيدة ثمار الدنيا وذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم على انه كان يفضلها عن باقي أنواع التمر المختلفة وانه لا يرى اطعم أو ألذ من هذا التمر لما فيه من فوائد كبيرة، ومن أغنى فوائده انه يمنع السحر وانه يكسر السموم بالجسم كما انه يعالج أمراض السرطان.
  • تمر سكر القصيم وهذا النوع من التمور يتميز بأنه معالج للكبد ومهدئ جيد للأعصاب ويعالج الكبد أيضا، كما إن لونه اصفر وحجمه متوسط.
  • تمر بيشة وهذا التمر يعرف بتمر صفري بيشه ويوجد هذا التمر في منطقة بيشة بالسعودية ويتميز بحجمه الكبير وهو يتناسب مع معدل السكر حيث انه يعتبر اقل أنواع التمور في نسبة السكر.
  • تمر الأحساء وهذا التمر يزرع بنخيل منطقة الأحساء بالسعودية أيضا ويعرف بتمر خلاص الأحساء ويتميز هذا التمر بأنه يمتلك نسبة كالسيوم كبيرة جدا لذا فهو من أجود أنواع التمور للعظام ولكن نسبة أنتاجه ضعيفة مقارنة بباقي أشجار النخيل وإنتاجها فان شجرة النخيل لتمر خلاص الأحساء تنتج فقط 70 كيلو جرام في الطرحة الواحدة.
  • تمر خلاص الخرج وهذا النوع من التمور يتميز بجودته وانه غنى بالمعادن والحديد ويعالج الكثير من الأمراض كأمراض الأنيميا.
  • تمر المدينة والمعروف بتمر روثنة المدينة وهذا نوع أخر من التمور موسمه ينتهي سريعا وهو غنى أيضا بالفيتامينات والمعادن.
  • تمر صقيعي القصيم وهذا التمر يطلق عليه الرطب لأنه يستخدم كرطب وانه من أنواع التمور المميزة والمفيدة.
إقرأ ايضاً :   اسباب تورم الاصابع واحمرارها وطرق العلاج

أقرأ أيضاً

أضرار التمر

فوائد التمر العظيمة

فوائد التمر العظيمة
فوائد التمر العظيمة

يوجد في التمر فوائد كبير وعظيمة لجسم الإنسان كما انه من الفواكه التي كرمها الله عز وجل وذكرها بالقران:

  • عند تناول التمر على الريق وتناول 7 حبات من التمر فهذا يمد الجسم بالطاقة طوال النهار حتى لو لم يأكل الإنسان شيء أخر وهذه كانت سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • إن التمر بجميع أنواعه يقي الجسم من الأمراض ويعتبر مقوى عام كما يقوى جهاز المناعة ويحافظ على الجسم من أمراض السرطان.
  • التمر من افضل الأشياء التي تمد الجسم بالطاقة ويعتبر مصدر جيد للفيتامينات المختلفة.
  • يعتبر التمر طعام جيد لأمراض سكر الدم لأنه يمدهم بالطاقة تعويضا عن السكريات الممنوعة.

أقرأ أيضاً

فوائد التمر للحامل

ذكر التمور بالقران والسنة النبوية

ذكرت النخيل والتمر عدة مرات أما في القران الكريم أو من خلال الأحاديث المأخوذة عن الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونذكر منها ما يلي، قال تعالى”وزروع ونخل طلعها هضيم”،”وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا”، ومن أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها فقال لها يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله وهنا يحدثنا الرسول على الفوائد العظيمة للتمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.