التخطي إلى المحتوى

أنواع خياطة الجروح ، من الوارد أن يتعرض الشخص بشكل يومي لجرح ما في أحد أجزاء جسمه وقد يكون هذا الجرح سطحيا ولا يحتاج سوى إلى غسله واستعمال ضمادة طبية خاصة، ولكن في بعض أنواع الجروح العميقة تحتاج إلى خياطتها حتى لا يتعمق الجرح وينزف مسببا مشاكل أكبر ولهذه الخياطة أنواع يعرفكم عليها موقع دار الطب بهذا المقال.

أنواع خياطة الجروح

الهدف الأساسي من خياطة الجروح هو مساععدة الجرح على الالتئام وإيقاف النزيف به بالإضافة لمنع تكون السوائل وتجمعها داخل الجرح وتورمه، تختلف نوع خياطة الجروح التي يقوم بها الطبي وذلك بحسب نوع الجرح ومدى عمقه وعلى هذا الأساس يتم خياطة الجرح ومن ابرز هذه الأنواع ما يلي:

الخياطة الخارجية للجرح

أنواع خياطة الجروح

عادة ما تكون هذه الخياطات خارج التجاويف الداخلية في الجسم فتكون في العضلات، الجلد أو بعض أعضاء الجسم وتكون غير متعمقة للداخل، يتميز هذا النوع من خياطة الجروح بأن الشد فيها يكون أكبر ومتين بصور ما كما أنه عند فك عقدة من لخيوط لا تؤثر على باقي العقد ولكنها تستهلك وقت ومجهود أكبر في الخياطة كما أنها تستهلك عدد أكبر من الخيوط وهذه الخياطة الجراحية عادة تكون في الأمعاء أو الجلد الخارجي.

الخياطة الداخلية للجرح

هذه الخياطة تكون مخصصة لتجاويف الجسم والأعضاء الداخلية ويتم بدايتها من خلال عمل عقدة ثلاثية واستكمال الخياطة فيما بعد وقد تكون عبارة عن خياطة صف أول تصل لجميع طبقات العضو الذي يتم خياطته أو خياطة صف تاني تكو محصورة في طبقتين فقط من العضو.

إقرأ ايضاً :   الغدة الدرقية اعراضها واسبابها وتحليل الغده الدرقيه

أنواع الغرز في خياطة الجروح

تختلف أنواع الغرز التي يتم عملها في الخياطة الخاصة بالجروح بحسب نوع الخيط المستخدم ومدة استخدامه فهناك أنواع من الغرز التي تتحلل بشكل تلقائي بعد مرور المدة المحددة وهناك نوع آخر يحتاج إلى تدخل الطبيب فبعد التئا الجرح يقوم الطبيب بإزالة الغرز بنفسه وهناك بعض الخياطات الجراحية التي تجتمع بها النوعين من الغرز فيقوم الطبيب بإزالة الخيوط الغير متحللة والبقاء على الخيوط المتحللة لتختفي من تلقاء نفسها.

 الحالات التي يمنع بها خياطة الجروح

أنواع خياطة الجروح

  • بعض الأسطح التي يوجد بها تقعرات في الوجه إذا تعرضت للجروح يكون من الأفضل تركها دون خياطة ستلتئم دون وضع خيوط جراحية والعبث بها ومثال عليها التقعرات الموجودة في الأنف.
  • عندما يحدث فقدان لبعض الأنسجة من مكان الجرح وبالتالي لا يجب غلق المكان حتى يتم تنظيفه وتطهيره والسماح للأنسجة بإعادة بناء نفسها من جديد.
  • إذا كانت الجروح ناتجة عن عضة حيوان أو إنسان يكون من الأفضل عدم إغلاقها لأن إغلاق الجرح يتسبب في التهاب الجرح وزيادة العدوى بشكل أكبر وبالتالي يفضل تأخير الخياطة حتى شفاء الجرح.
إقرأ ايضاً :   النسب الطبيعية للكوليسترول والدهون الثلاثية وافضل طرق التخلص منها

المدة الزمنية اللازمة لإزالة خيوط الجراحة

تختلف المدة الزمنية لإزالة الخيط بحسب المنطقة التي تمت خياطتها وعلى حسب الدم المتدفق للمكان كلما زاد التدفق اقتربت مدة إزالة الخيط.

  • تحتاج الغرز التي لا يتم امتصاصها من أسبوع وحتى عشرة أيام حتى يتم إزالتها.
  • الغرز الموجودة في منطقة الرأس والرقبة يتم إزالتها بعد 3-5 أيام.
  • الجروح التي تكون في أطراف الجسم العلوية ومنطقة الصدر تحتاج إلى 5 أيام وحتى أسبوع حتى يتم فك الغرز الموجودة بها.
  • الغرز الموجودة في منطقة البطن تحتاج من أسبوع إلى 10 أيام حتى يتم فك خياطتها.
  • أما غذا كانت الجروح موجودة في أطراف الجسم السفلية فهي بحاجة إلى فترة زمنية تتراوح من 10-14 يوما حتى يتم إزالة الخياطة الموجودة فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.