التخطي إلى المحتوى

أنواع زراعة الاسنان وأهم تفاصيلها ، قد تتعرض الأسنان للكسر أو بعض المشاكل التي تحتاج إلى إصلاح وإعادة الأسنان لطبيعتها لذا ظهرت تقنية زراعة الأسنان التي تهدف إلى زراعة سن مكان السن الذي تم كسره، ولأهمية الموضوع والحاجة إليه فإن موقع دار الطب يعرفكم على أنواع زراعة الاسنان وأهم تفاصيلها من خلال هذا المقال الشيق.

أنواع زراعة الاسنان وأهم تفاصيلها

عملية زراعة الأسنان

أنواع زراعة الاسنان وأهم تفاصيلها

هذه العملية تهدف إلى وضع بديل صناعي لجذور الأسنان حيث تعمل على منح الأسنان شكل قريب من الشكل الطبيعي والتعويض عن الأسنان المفقودة أو التالفة، بالطبع يتم عمل مجموعة من الفحوصات للتأكد من عدم وجود احتمالية للنزيف للحفاظ على صحة الشخص قبل التخدير.

أما عن الاستعداد للعملية فتحتاج لأن تكون اللثة نظيفة وصحية وتتوفر الكمية الكافية من العظام التي تستخدم في الزراعة وأن يتبع الشخص إرشادت الطبيب دون أي خلل بها، يقوم الطبيب من جهته بتجهيز الأسنان الملائمة لشكل أسنانك الطبيعي وفمك وتحضيرها لزراعتها.

أنواع زراعة الأسنان

أنواع زراعة الاسنان وأهم تفاصيلها

  • عملية عظام الأسنان بترقيع العظام، تعتمد على توفر كمية مناسبة من عظم الفك للقيام بتثبيت جذور التيتانيوم وتكون هذه العملية نوعان إما أن يتم استخدام عظام طبيعية وذلك من خلال قطع مجموعة من أجزاء الفك اعلوي والسفلي واستعمالها وإذا لم يتمكن الطبيب من ذلك يقوم بوضع قطعة اسفنج من الكولاجين الصناعي الذي يعمل بمثابة محفز صناعي لنمو العظام في المكان والتمكن من القيام بالعملية تحتاج الأسنان من ثلاثة إلى ستة أشهر للالتئام.
  • زراعة الأسنان بصورة تقليدية، خلال هذه الطريقة يتم إزالة الأسنان التالفة والمتضررة وترك المريض لمدة لا تقل عن 3 شهور حتى تلتئم عظام الفك، بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع جذر تيتانيوم حيث يعم هذا الجذر كتدعيم للأسنان التي يتم إضافتها وتختلف وقت العملية ووقت الالتئام بحسب عدة  عوامل مثل طبيعة الأسنان والجذور وغيرها.
  • زراعة الأسنان الصناعية، خلال هذه الفترة وبعد ثبات جذر التيتانيوم الذي يتمت إضافته يقوم الطبيب بوضع أسنان صناعية أو طقم من الأسنان الصناعية ويرشد المريض إلى ضرورة تغييره كل ليلة للحفاظ على رائحة الفم وبعد أن يحدث التئام كامل يقوم الطبيب بعمل زراعة دائمة للأسنان بعد القيام بملائمتها لشكل الفك وشكل الفم.
  • زراعة الأسنان السريعة، هذه الطريقة من طرق زراعة الأسنان ويتم اللجوء إليها عندما يكون الجزء التالف أو المفقود من الأسنان غير متناسب أو اصغر بكثير من الجزء الذي يتم زراعته فيتم إضافة جزء صغير من السن المزروع الذي يلتئم مع المنطقة الموجودة بسهولة ويثبت بشكل دائم.
إقرأ ايضاً :   علاج الكلف وأسبابه وأعراضه وطرق التخلص منه بصورة نهائية

مميزات زراعة الأسنان

أنواع زراعة الاسنان وأهم تفاصيلها

هناك مجموعة متنوعة من المميزات المختلفة التي يمكن الحصول عليها من زراعة الأسنان ومن أهمها ما يلي.

تحسين المظهر العام

تعمل زراعة الأسنان على إنقاذ الشكل العام عند تساقط الأسنان بسبب مرض ما أو بسبب حادث ما فيصبح شكل الفم مشوها ويحتاج الشخص إلى إعادة أسنانه لطبيعتها فيلجأ لزراعة الأسنان كحل دائم لإعادة الأسنان لمكانها.

تحسين نطق الكلام

سقوط الأسنان قد يتسبب في مجموعة من الأضرار التي تلحق بطريقة نطق الحروف والكلمات عندما تكون الأسنان في مكان حساس لذا فإن الزراعة تعمل على حل هذه المشكلة والتكلم دون أي تعثر.

الشعور بالراحة

زراعة الأسنان تجعلك تشعر وكأنها أسنانك الطبيعية لا تختلف عنها كثيرا وبالتالي لا يشعر بالقلق وكأنه يضع أسنان غير طبيعية كما تتمكن من الأكل بكل حرية دون مواجهة أي عوائق.

تحسين حالة الشخص النفسية

وجود مشاكل في الأسنان من الأمور التي تتسبب في ضيق المريض والإصابة بالإنزعاج لذا فإن عملية زراعة الأسنان تمنح الشخص الثقة بالنفس والراحة للعيش بأسنان جديدة وقوية.

إقرأ ايضاً :   كبسولة منع الحمل مميزاتها وعيوبها

القوة والملائمة

زراعة الأسنان تعمل على منح الأسنان مجموعة من الجذور القوية التي تتلائم بسهولة مع شكل الأسنان وشكل الفم بكل بساطة.

الحالات التي يتجنب زراعة الأسنان بها

  • أن يكون الشخص مدخن أو يعاني من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، السكري وغيرها من الأمراض.
  • أن يكون الشخص يتعرض للعلاج الإشعاعي سواء في الرأس أو الرقبة.
  • الذين لديهم مشاكل في اضطرابات النزيف لاحتمالات النزف أثناء العملية.
  • أن يكون الشخص يعاني من التهابات أو حساسية ما.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.