الصحة العامة

أهم فوائد الأوميجا 3 على الصحة النفسية والجسدية

الأوميجا 3 هي أحماض دهنية غير مشبعة يمكن الحصول عليها من الأغذية مثل الأسماك وبعض المكسرات. يعتبر وجودها مهمًا جدًا في جسم الانسان لانها تعمل على تعزيز العديد من الوظائف الحيوية وتحسين عمل الدماغ وبناء العضلات وما الى ذلك. يمكن إيجاد احماض الاوميغا 3 أيضًا على شكل كبسولات مكملات غذائية يمكن شراؤها من الصيدليات أو من خلال المتاجر الالكترونية باسعار مميزة خاصة عند استخدام كود خصم امازون الذي يمنحك تخفيضات على العديد من المنتجات. في هذا المقال، سنشارك معكم بعض الفوائد الصحية للأوميغا 3 بناء على تجارب علمية حديثة.

أهم فوائد الأوميجا 3 على الصحة النفسية والجسدية

مكافحة الاكتئاب والقلق:

تشير العديد من الدراسات العلمية أن تناول الاوميجا 3 بشكل منتظم يقي من الإصابة بالاكتئاب. كما أن تناول مكملات الأوميجا 3 من نوع EPA والتي يمكن الحصول عليها بسعر جيد مع كوبون خصم نون يساهم في تحسن المشاعر والرغبة في الحياة وتقليل الشعور العميق بالحزن وانعدام الحافز والرغبة في البكاء. كما أشارت دراسات أخرى الى أن تناول مكملات أوميجا 3 قد ساعد العديد من المرضى الذين يعانون من القلق المزمن على تخفيف الأعراض والحصول على الهدوء والسكينة. يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول مكملات أوميغا 3 اذا كنت تعاني من القلق والاكتئاب.

تعزيز صحة العين:

تعد العين من اهم الاعضاء في جسم الإنسان وهو ما يستدعي الحفاظ عليها قدر الإمكان. وبما ان شبكية العين تتكون أساسًا من حمض الأوميغا 3 الذي يسمى اختصارًا DHA فان الحصول على هذا العنصر الغذائي من الأكل أو المكملات يعد أمرًا ضروريًا. خاصة أن دراسة علمية أكدت ان عدم الحصول على كميات كافية من DHA يمكن أن يؤدي الى ضعف البصر. جدير بالذكر أن الأشخاص الذين يحصلون على قدر كافي من أحماض أوميجا 3 من نوع DHA بشكل دائم تقل لديهم فرصة الاصابة بمرض التنكس البقعي الخطير الذي يؤدي في الأخير الى العمى.

تحسين صحة الدماغ عند الجنين:

تدخل أحماض أوميجا 3 من نوع DHA في تركيب الدماغ بنسبة 40% وهو ما يستدعي حرص المرأة الحامل على تناول اغذية غنية بالأوميجا 3 أو تناول المكملات. كما يجب أن تحتوي تركيبة الحليب الذي يتناولها الرضيع على نسبة محددة من أحماض DHA لنمو الدماغ بشكل صحيح ولدعم صحة العينين أيضًا. بإمكانك الحصول على كود خصم اي هيرب  للحصول على خيارات عديدة من الفيتامينات، كما بينت بعض الدراسات العلمية أن تناول النسبة المطلوبة من DHA عند الأطفال يمكن أن يكون له فوائد عديد من بينها تحسين اكتساب المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل اضافة الى زيادة نسبة الذكاء على مستوى الدراسة. كما أن لأحماض DHA دور في الوقاية من مشاكل تأخر النمو والتوحد واضطراب الحركة والسلوكيات السيئة.

الوقاية من أمراض القلب:

تعتبر السكتات الدماغية والنوبات القلبية من الأمراض الشائعة التي تؤدي الى الوفاة في جميع أنحاء العالم. ولكن نسب الوفاة بهذه الأمراض يقل بشكل كبير في المجتمعات التي تتناول كميات كبيرة من الأسماك أسبوعيًا. وعليه، يمكن القول أن تناول كميات معتبرة من الاسماك في نظامك الغذائي يمكن ان يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية المفاجئة. كما أشارت بعض الأبحاث الطبية الى أن أحماض الأوميجا 3 المتواجدة بكثرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وغيرها تساعد في الحفاظ ضغط الدم الطبيعي عند نسب جيدة مع رفع نسبة الكولسترول الجيد وخفض نسب الكولسترول الضار. بالإضافة الى ذلك، تعمل أحماض أوميجا 3 على الوقاية من تجلط الدم عن طريق منع المواد الضارة من التجمع على مستوى الشرايين.

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق