التخطي إلى المحتوى

إصابة الرباط الصليبي الخلفي يعد الرباط الصليبى عبارة عن حزمة من الألياف تتجمع معا لتكوين الرباط الذي يربط بين عظمتي الركبة والفخذ في مفصل الركبة، وهو ليس رابط واحد بل زوج من الأربطة، وهما الرباط الصليبي الأمامي، والآخر الرباط الصليبي الخلفي، ومن أشهر إصابات مفصل الركبة هو إصابة الرباط الصليبي خاصة مع الرياضيين، ويحدث ذلك نتيجة تغيير الاتجاه المفاجئ .

إصابة الرباط الصليبي الخلفي

إصابة الرباط الصليبي الخلفي

يمتد الرباط الصليبي الخلفي بين نقطتين الجزء الخلفي من ما بين لقمتي عظمة القصبة في الجزء العلوي لها تحديداً وراء الجزء الخلفي لغضروف الركبة الداخلي، والجزء الأمامي من السطح الخارجي لقمة الفخذ الداخلية من الجزء السفلي لعظمة الفخذ، كما أن تتجه ألياف الرباط الصليبي الخلفي لأعلى وللأمام من عظمة القصبة إلى عظمة الفخذ .

تعتبر وظيفة الرباط الصليبي الخلفي هي منع انزلاق لقمتي عظمة الفخذ الى الأمام من علي السطح العلوي لعظمة القصبة، ويعمل علي التماسك بشدة أثناء انبساط وفرج مفصل الركبة .

أسباب إصابة الرباط الصليبي الخلفي

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالرباط الصليبي الخلفي، وهي :-

إقرأ ايضاً :   الكينوا وأهميتها وفوائدها وأضرارها

1-تحدث الإصابة غالباً أثناء ممارسة الرياضة، وعمل تمارين رفع معدلات اللياقة البدنية، وخاصة الرياضة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل كرة القدم الانجليزية، والأمريكية، وعند سقوطه علي الركبة مثنية مع اتجاه القدم لأسفل، والذي يحدث أن يرتطم عظم الظنبوب بالأرض، ثم يتحرك إلى الخلف، وبالتالي تحدث الإصابة .

2-حدوث إطالة شديدة للرباط قد يؤدي إلى تمزقه عند تحريك والتواء الركبة المغلقة، فيكون هذا مقابل قدم مثبتة بشدة في الأرض تحتها .

3-حوادث سيارات، قد تحدث إصابة للوحة القيادة، عندما ترتطم ركبة السائق بقوة في نحو قيادة السيارة، وتكون ضاغطة بشدة على عظم الظنبوب أسفل الركبة مباشرة، وبالتالي تسبب تمزق في الرباط الصليبي الخلفي .

مضاعفات إصابة الرباط الصليبي الخلفي

:من الممكن تتلف تكوينات أخرى في الركبة، وكذلك في الأربطة الأخرى أو في الغضروف، ومن الممكن الشعور ببعض الألم وعدم الثبات طويلي الأمد في الركبة، وبالتالي من الممكن التعرض إلى خطر أكبر من حدوث التهاب في المفاصل في الركبة المصابة .

عوامل الخطورة علي السيدات بسبب إصابة الرباط الصليبي الخلفي :

برغم من ان هذه الفئة الأقل من حيث ممارسة الرياضة، خاصة الرياضة العنيفة إلا أنهم  أكثر عرضة من الرجال ويرجع ذلك للأسباب التالية :

إقرأ ايضاً :   علاج صديد اللوز بطرق ووصفات طبيعية، ونصائح لتجنب الإصابة بصديد اللوز

-الحوض عند السيدات يكون اعرض من الرجل، وبالتالي يجعل عظمة الفخذ تتقابل مع القصبة بزاوية أكبر من الطبيعي .

-تكون العضلة ضعيفة عند السيدات مقارنة بالرجال .

أعراض الرباط الصليبي الخلفي

  • -تورم في مفصل الركبة .
  • -يحدث عدم ثبات في مفصل الركبة .
  • -آلام في الركبة .

علاج الرباط الصليبي الخلفي

-عند الإصابة يتم وضع كمادات ثلج مباشرة، ووضع رباط ضاغط على ركبة المصاب ليساعد علي تقليل الورم والألم، كما انه ينصح المصاب بالراحة مع استخدام عكازات للحركة، ورفع الركبة لتقليل الورم .

-من الممكن العلاج دون التدخل الجراحي في حالات القطع الجزئي، أو خشونة بمفصل الركبة، وفي حالة قيام المريض بتقوية العضلات المحيطة بالركبة لتعويض عدم الثبات الناتج عن قطع الرباط .

-التدخل الجراحي عن طريق عمل ترقيع الرباط الصليبي الخلفي في حالة أن يكون القطع كاملاً وتتحدد بناء على الأعراض التالية :

1-اذا كان يوجد قطع أخر في احد الأربطة الأربعة للركبة .

2-إذا كان المريض يريد العودة لممارسة الرياضة العنيفة .

3-عند وجود قطع غضروف هلالي تحتاج إلى تدخل جراحي .

إقرأ ايضاً :   علاج البواسير الداخلية بجميع انواعها

4-إذا كان يوجد كسر في عظمة القصبة .

5-وجود عدم ثبات متكرر بالركبة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.