التخطي إلى المحتوى

اختبار النظر هام جداً حيث تعُد حاسة البصر من الحواس المهمة، وعادة ما يتم قياس سلامة العين من خلال مؤشرات عديدة كالقدرة على تميز الألوان والتعرف على الإختلاف بينها وقياس أيضًا القدرة على الرؤية، وتنقسم فحوصات العين لقسمين وهما الفحص المبدئي حيث يتم بهذا الفحص القيام بفحص كل من القزحية وكذلك القرنية والملتحمة، بينما النوع الثاني من الفحص فيشمل الأجزاء الداخلية من العين ويتم من خلال إستخدام أجهزة طبية دقيقة تتخصص هذه الأجهزة في فحص العين، وسوف نتعرف من خلال المقال على طريقة عمل اختبار فحص النظر.

أنواع اختبار فحص النظر وطريقة القيام به

اختبار النظر
اختبار النظر

 

هناك أنواع عديدة لقياس وفحص النظرومن أهم أنواع اختبارات النظر

  • فحص القدرة على الرؤية مثل رؤية الأرقام والحروف من مسافة معين، ويتم ذلك من خلال إستخدام الأطباء للوحة سنيلي الشهيرة والتي تختلف بها الأحرف الإنجليزية حيث تبدأ بالأحرف الأكبر ثم الأحرف الأصغر.
  • القيام بفحص قوة العضلات الخارجية لمنطقة العين وذلك عن طريق القيام بتحريك عضلة العين في الإتجاهات المختلفة للرؤية كفحص الجزء الأعلى ناحية اليمين وكذلك الجزء الأيسر.
  • عمل فحص للرؤية الطرفية ويتم ذلك من خلال وضع شخصين أمام بعضهما البعض، وعلى أن يكون المسافة بينهم ثلاثة أقدام، ويقوم كل شخص بها بتغطية العين المقابلة للشخص الأخر ويسأل عن عدد الأصابع التي تغطي عين الشخص المقابل، ويعد هذا الفحص من أهم أنواع الفحوصات من أجل التعرف على القدرة على الرؤية.
  • فحص العين الخارجية ويتم ذلك من خلال إستعمال مصادر الضوء المخلتفة من أجل فحص الأنسجة التي تحيط بالعين، وذلك بغرض التعرف على التغييرات التي تصيب جفن العين المقلوب، بالإضافة لضرورة القيام بفحص البؤبؤ وحجمه أيضًا، ومدى حساسيته تجاه الأضواء.
  • فحص تميز الألوان وإختلافها من خلال إستخدام الألواح التي تضم مجموعة مختلفة من الأرقام والأحرف وكذلك الأشكال المختلفة، أو يتم هذا الفحص عن طريق مجموعة كبيرة من النقط في الألوان وسؤال الشخص المريض عن الرقم والشكل الذي يظهر أمامه في هذه اللوحة، والألوان التي توجد به.
  • فحص الرؤية المجسمة للأجسام من خلال القيام بفحص الرؤية الفردية وكذلك المزدوجة للمريض، وعادة ما يتم إستخدام هذا الفحص في الإختبارات الخاصة برخصة القيادة.
إقرأ ايضاً :   حساسية الصدر أعراضها وطرق علاجها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.