التخطي إلى المحتوى

ارتجاج المخ هو أمر بالغ الخطورة، وينتج غالبا عن تعرض الرأس لكدمات ولطمات قوية، ويريد الكثير أن يعرف هل الكدمة التي أصابت الرأس، تسببت في حدوث ارتجاج في المخ أم لا، فإن تعرضت الرأس لكدمة أو ارتطام قوي، فقد يحدث تمزق للأوعية الدموية الموجودة في الجمجمة، وهو ما يسبب حدوث تراكم للدماء تحت عظام الجمجمة، وفي حالة الإصابة الشديدة يحدث ارتجاج المخ وهو عبارة عن خلل يصيب الخلايا العصبية الموجودة بالمخ ويؤثر على وظائفها، مما يعني أن هناك أجزاء من المخ توقفت تماما عن العمل.

خطورة ارتجاج المخ

لا شك أن الكثير يعلم جيدا خطورة إصابات الرأس، وخطورة أصابة الإرتجاج في المخ، فهناك حالة من الإرتجاج لا تحتاج لعلاج، وكل ما تحتاجه هو فقط الراحة، وهي الحالات التي لا تجد معها مضاعفات، فقط الهدوء لفترة حتى يعود الرأس والخلايا الموجودة به للوضع الطبيعي.

وفي أخطر حالات إصابات الإرتجاج في المخ، فيحدث كما ذكرنا سابقا تمزق لأوعية الجمجمة الدموية، وهو ما يجعل كمية كبيرة من الدماء تتراكم أسفل عظام الجمجمة، وعليه فقد يحدث تحريك بسيط للمخ من مكانه، وهذه تعد أخطر الحالات، وتهدد حياة الشخص المصاب بها إذا لم يسرع في علاج الإصابة، والتي تكون غالبا عن طريق التخلص من التراكم الدموي الموجود أسفل عظام الجمجمة، ويكون ذلك عن طريق عمل فتحة في الجمجمة، لتخرج الدماء المتراكمة.

إقرأ ايضاً :   انواع البيبي ليس واسعارها بالصور

علاج ارتجاج المخ

إصابات الرأس جميعها تصنف تحت بند الخطورة، فيجب الذهاب إلى الطبيب في الحالات الآتية:

  • في أغلب إصابات الرأس ينصح بالذهاب للطبيب بسرعة، إذا حدث نزيف للدماء.
  • إذا غاب المصاب بكدمة أو ارتطام في الرأس عن الوعي لمدة تزيد عن دقيقتين، فيجب التوجه السريع للطبيب المتخصص.
  • إذا حدث وغاب المصاب عن وعية ولم يذهب للطبيب، ثم أفاق من وعيه ولم يقدر على التحدث بصورة جيدة مع من حوله، وشعر بخمول وكسل شديد، والرغبة الشديدة في النوم، فيجب في هذه الحالة التوجه للطبيب بسرعة.
  • إذا حدث تقيؤ للمصاب بكدمات الرأس.
  • إذا كانت الكدمة أو الإصابة في الرأس خفيفة، ولكن ظهرت علامات تشير بأن المريض ليس على طبيعته، فيفضل الذهاب للطبيب، منعا من حدوث أي مضاعفات أو تفاقم الإصابة ولو كانت بسيطة.
  • في بعض الحالات يظهر المريض بصورة جيدة بعد الإصابة في الرأس، وبعدها بفترة تبدأ حالته في التدهور، فيجب في هذه الحالة التوجه للطبيب.
  • إذا كان هناك أي بوادر أو إشارات توضح بأن الإصابة خطيرة، وأن هناك شكوك حول الإصابة بارتجاج في المخ.
إقرأ ايضاً :   علاقة السمنة علي السرطان Dr Ossama Khalil

أعراض إصابة ارتجاج المخ

وهناك أعراض تظهر على المصابة في الرأس، والتي تشير إلى احتمالية حدوث إصابة بارتجاج في المخ، ويجب فور ظهور أي عرض من هذه الأعراض أن يتم اللجوء فورا لطبيب متخصص، والذي بدوره يحدد مدى الإصابة، ويقوم بتحديد الطريقة المناسبة لعلاج هذه الحالة، وإليكم بعض أعراض الإصابة بارتجاج المخ.

  • يبدأ في مرحلة من الخمول وعدم التركيز، ورغبة شديدة في النوم.
  • قد يفقد الوعي لمدة صغيرة أو كبيرة حسب حالة الإصابة.
  • يجب أن يقوم شخص بمتابعته بعد الصدمة، وسؤاله كل ساعة عن اسمه ومهنته، وأي معلومات أكيدة عنه.
  • قد يحدث تقيؤ، وربما يهذي المريض بكلمات غير مفهومة، أو يقول معلومات خاطئة.

وعلى كل حال يفضل التوجه للطبيب في أي إصابات في الرأس، لأنها غالبا ما تكون خطيرة، وربما إهمالها يجعل نسبة علاجها تقل شيئا فشيئا.

اقرأ أيضا :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.