التخطي إلى المحتوى

ارتخاء الصمام الميترالي يعتبر ارتخاء الصمام الميترالي من أكثر الأمراض انتشارا بين الكثير من المرضي وهو ضمن أمراض الصمامات القلبية وهو من الأنواع الحميدة فيوجد الكثير من الأطباء لا يعتبرونه مرض بسبب أعراضه التي لم تكن واضحة بالنسبة لهم يكون في بعض الأحيان تغير في الصمامات وهو لا يسبب أي خطر على صحة المريض، وسنتعرف الآن على الأسباب التي تؤدي إلى هذا .

ارتخاء الصمام الميترالي

ارتخاء الصمام الميترالي

الصمام الميترالي: يقع الصمام الميترالي في المخرج الخاص الأذين الأيسر ويتم فتح هذا الصمام عندما ينقبض الأذين ويغل وقت انبساطه وهو يتكون من وريقة أمامية وأخرى خلفية وهما يتصلان مع بحلقة من الصمام والأوتار من مكان آخر وتنتهي الأوتار بعضلات حلمية وهي تمنع أن يتم انزلاق الورقتين .

تكون الورقة التي توجد في الأمام أكبر من التي توجد في الخلف وتصاب إحداهما بالارتخاء عند الكثير من الأشخاص وتكون غير قادرة على إغلاق الصمام وهو الأمر الذي يؤدي لوجود تسرب في الدم من منطقة البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر .

 أسباب ارتخاء الصمام الميترالي:

من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة الارتخاء في الصمام الميترالي وجود ليونة أو طول للوريقات الخاصة بالصمام وفي بعض الأحيان يكون الارتخاء شديد الأمر الذي يؤدي إلى بعد الوريقات عن بعضها البعض وفي الطبيعي يجب أن تكون متقابلة للقيام بالعمل .

إقرأ ايضاً :   كيف تتحول الى نباتي في غضون أيام وبسرعة

من بعض الأسباب التي تؤدي لارتخاء الصمام الميترالي وجود أنسجة من النوع الإسفنج لكمية كبيرة في تركيب الصمام ما يصاحبها ألم في الأوتار ويكون هذا الارتخاء موجود عند الكثير منذ الولادة ويكون طبيعيا بسبب جينات أو عوامل وراثية تختلف من شخص لآخر .

أقرأ

أعراض ارتخاء الصمام الميترالي:

من الأعراض التي تصاحب المصاب بارتخاء في الصمام الميترالي ألم حاد أو الشعور وكأنه يوجد حد يضربها بالسكين وهذا الألم يستمر في بعض الأحيان لفترات طويلة أو ساعات أو أيام حسب درجة التحمل والصحة العامة للمريض، ولكن إذا كنت من محبي ممارسة الرياضة لا تظهر الأعراض عليك .

تظهر هذه الأعراض عند التعرض إلى التوتر والقلق والضغوطات العصبية والنفسية أو بعد بذل أي مجهود بسيط وفي بعض الأحيان يتعرض إلى دوخة بسبب وجود نقص في الدم، أو التعرض إلى ضيق في التنفس أو بسبب إهمال العلاج وعدم أخذ الجرعة في الوقت المناسب فيحدث مضاعفات كثيرة المرض والإصابة بالأمراض الأخرى  .

إقرأ ايضاً :   اكتئاب الأطفال أسبابه وطرق التخلص منه

من الممكن أن يصاب المريض بقصور في القلب أو هبوط في الجزء الأيمن من القلب، وذلك بسبب وجود ارتفاع قوي في ضغط الشريان وحدوث التهابات في الصمام أو اختلال في وظائف الكبد أو مضاعفات في ضعف عضلة القلب أو فقدان السيطرة أو الوظيفة الخاصة بها فلذلك يجب أن تقوم بمعرفة السبب الرئيسي للألم الذي يحاصرك حتى تتأكد من أنك سليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.