التخطي إلى المحتوى

اسباب الام الثدي عند البنات من أكثر الأشياء التي دائما ما تقلق الفتايات، آلام الثدي التي قد تكون بثدي واحد او في كلاهما، وفي بعض الحالات قد يصحب هذه الآلام أعراض أخرى مثل إنتفاخ الثدي وإحمراره، وأيضًا دائما ما يقلقهن ما هي أسباب تلك الآلام، لأنهن دائما ما يعتقدن أنها ناتجة عن مرض سرطاني، ولكن ليس كل الم في الثدي يكون دليل على وجود مرض سرطاني به، لأنه هناك العديد من الاسباب التي تتسبب في آلام الثدي والتي تختلف من عمر لآخر.

اسباب الام الثدي عند البنات في فترة الحيض

تكون آلام الثدي في فترة الحيض آلام دورية، وهي تكون نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، فأثناء فترة الحيض يحدث بعض التغيرات في نسب هرمون الاستروجين والبروجيستيرون، هذه الهرمونات التي تؤثر على مبنى نسيج الثدي.

وقد تعود آلام الثدي أثناء فترة الحيض إلى المتلازمة السابقة للحيض (PMS- Premenstrual Syndrome) والتي تحدث قبل فترة الحيض ويصحبها بعض الاعراض الأخرة، تكون المتلازمة السابقة للحيض نتيجة لارتفاع نسبة هرمون الاستروجين بالجسم.

إقرأ ايضاً :   سعر تطعيم الروتا أسبابة والأعراض المصاحبة
اسباب الام الثدي عند البنات
اسباب الام الثدي عند البنات

اسباب الام الثدي عند البنات عند سن البلوغ

قد يحدث  آلام في الثدي عند بعض الفتيات أثناء فترة البلوغ، وذلك دائما ما يعود إلى ارتفاع نسبة الاستروجين في الجسم والذي يتسبب في ذلك.

الداء الكيسي الليفي في الثدي (Fibrocystic Disease Of Breast)

الداء الكيسي الليفي في الثدي  هو مرض شائع يتسبب في حدوث آلام في الثدي، قد يصحب هذا المرض بعض الكتل الحميدة التي غالبا لا تصبح سرطانية، يكثر ظهور هذه الكتل  أثناء فترات الحيض ولكن يقل ظهورها بعد انقطاع الحيض.

اسباب الام الثدي عند البنات بعد انقطاع الحيض

دائما ما ينتج عن انقطاع الحيض هبوط حاد في نسبة الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى آلام بالثدي، ولكن عند تناول الهرمون البديل الذي يكون على هيئة بعض الأدوية تقل هذه الآلام تدريجياً.

اورام الثدي

نادرا ما تتسبب الأمراض والأورام السرطانية في آلام في الثدي، يكون سرطان الثدي اكثر شيوعاً بعد انقطاع الحيض.

الهربس النطاقي (Herpes Zoster)

هذا التهاب يحدث للهربس بنطاق أعصاب الثدي تلك الإلتهاب يتسبب في حدوث آلم شديد في الثدي، وقد يتبعه احمرار للثدي وحدوث جروح به.

إقرأ ايضاً :   اهم اسباب نقص الصفائح الدموية وطرق العلاج

اسباب الام الثدي عند البنات أثناء فترة الحمل

تعاني العديد من السيدات أثناء فترة الحمل وخاصتاً في الثلث الأول من الحمل تكون هذه الآلام بسبب ارتفاع كبير في نسبة الهرمونات الأمر الذي ينتج عنه آلام في الثدي.

أسباب آلام الثدي عند البنات أثناء فترة الرضاعة

دائماً ما يحدث آلام في الثدي للأمهات الصغيرات بعد فترة الحمل مع أول فترة رضاعة لهن، مما يجعل عملية إرضاعها لطفلها مؤلمة جدا، في هذه الحالة يجب عليكي سيدتي ضرورة إستشارة الطبيب والمتابعة معه، حتى يقوم بإرشادك إلى طريقة إرضاع صحيحة تقلل الألم لديكي وتكون أسهل على رضيعكي.

قد يعود آلام الثدي لدى الأمهات أثناء الرضاعة لحدوث خراج بالثدي، والذي يتسبب في آلام وإلتهاب شديد في الثدي. كما أنه يجب العلم بأن قد تتسبب حبوب منع الحمل بعد الوضع في آلام في الثدي مثله كمثل العديد من الأدوية الأخرة.

إرشادات عامة تساعد في الإقلال من آلام الثدي

  • تجنب ارتداء حمالات ثدي ضيقة والإعتماد على حمالات فضفاضة والتي تكون أكثر راحة للثدي.
  • أخذ فيتامين E لأنه يساعد بشكل كبير في التقليل من آلام الثدي.
  • الإقلال من الكافيين لأنه يعتبر من أكثر الأشياء التي تزود من آلام الثدي وإحتقانه.
  • إستشارة الطبيب والإعتماد على بعض المسكنات.
  • قراءة الأثار الجانبية لكل علاج تتناولينه، لأنه هناك العديد من الأدوية التي تؤدي إلى آلام الثدي.
إقرأ ايضاً :   أعراض التسنين عند الأطفال الرضع وكيف يكون التعامل معه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.