التخطي إلى المحتوى

اسباب الام الجانب الايمن وطرق التخلص منها ، قد يشعر الإنسان في بعض الأوقات بوجود آلام مختلفة في الجانب الأيمن من الجسم سواء في الظهر أو البطن ويشكل هذا الألم ازعاجاً كبيراً لأصحابه وتتعدد أسباب هذا الألم ولأهمية الموضوع ولأنه يؤرق العديد من الأشخاص دار الطب يعرفكم على اسباب الام الجانب الايمن وطرق التخلص منها بسهولة ومتى تكون هذه الحالات طارئة.

اسباب الام الجانب الايمن وطرق التخلص منها

اسباب الام الجانب الايمن وطرق التخلص منها

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تسبب الألم في الجانب الأيمن من الجسم سواء في البطن أو الظهر.

وجود مشكلة في الكلى

يحدث الألم في هذا الجانب لأنها تقع على جانبي العمود الفقري بالقرب من جهة اليمين بشكل أكبر وبالتالي إذا كانت الكلى يوجد بها مشكلة أو ألم معين فإنه يؤثر بشكل أو بآخر على الجانب الأيمن سواء كان في منطقة الظهر أو البطن، وبالتالي فقد يكون الألم الذي تشعر به في جانبك الأيمن ناتجة عن التهابات في الكلى.

وجود حصوات في الكلى

تراكم الأملاح المختلفة في الكلى يعمل على تكون مجموعة من الحجارة والحصوات فيها وتسبب هذه الحصوات آلام كبيرة تؤثر على الجانب الأيمن وتجعلك تشعر بالألم، هذه الحصوات تتسبب بصورة كبيرة في حدوث آلام للجانب الأيمن والشعور بالألم في هذا المكان.

إقرأ ايضاً :   تشريح جسم الانسان لم يتم التوزيع

يتسبب إصابة الكلى بالعدوى عن طريق الجهاز البولي بحدوث ألم في البطن والجانب الأيمن من الجسم كذلك.

التهابات الزائدة الدودية

اسباب الام الجانب الايمن وطرق التخلص منها

تعد التهابات الزائدة أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم في الجانب الأيمن من البطن وينتشر حتى يصل إلى الظهر بالتدريج ويزداد مع الوقت.

أسباب متعلقة بالجنس

التواء الخصية عند الرجل قد يتسبب في وجود آلام في الجانب الأيمن أسفل الظهر وذلك نتيجة ضعف تدفق الدم إلى الخصيتين، أما السيدات فتعد فترة الحمل أبرز الفترات التي تشعر فيها الحامل بآلام في هذه المنطقة نتيجة ضغط الجنين على الجسم.

مشاكل القولون والمعدة

الإصابة بقرحة المعدة من الأسباب القوية التي تسبب حدوث ألم في الجانب الأيمن من الجسم وذلك بعد تناول الأطعمة الحارة والدسمة، وكذلك مشاكل القولون والغازات المختلفة وغيرها من مشاكل الإمساك التي تسبب انتفاخ البطن وحدوث ألم في الجانب الأيمن من البطن.

كيفية التخلص من آلام الجانب الأيمن

  • يتم وضع كمادات من الثلج والماء الحار بالتناوب مع بعضهما على مكان الألم حتى يخف الألم تدريجياً.
  • التقليل من تناول البروتين الحيواني والأطعمة التي تحتوي على الملح لأنها تؤدي إلى تكون حصوات في الكلى.
  • عدم رفع الأشياء مباشرة بصورة خاطئة بل يجب الجلوس في وضع القرفصاء وامساك الشيء بالقرب من صدرك ورفعه تدريجياً.
  • يتم مسح المنطقة من الأمام إلى الخلف حتى لا تنتقل الجراثيم إلى الجهاز البولي وتسبب عدوى ومشاكل في الكلى.
  • تناول المياه بكميات كبيرة باستمرار.
إقرأ ايضاً :   علاج الاميبا عند الاطفال

علاج ألم الجانب الأيمن بالأعشاب

  • شراب الشعير من العلاجات الفعالة جداً في التخلص من ألم الجانب الأيمن حيث يعمل على تهدئته وتخفيفهويتم غلي 3 ملاعق من الشعير في لتر الماء وتصفيته وتناوله للتخلص من الألم.
  • الليمون وزيت الزيتون من الوصفات العشبية القوية التي تساهم في التخلص من ألم الجانب الأيمن وذلم بمزجمهما بمقادير متساوية وشربهم للحصول على نتيجة رائعة.
  • الزنجبيل من الأعشاب القوية والفعالة في علاج آلام القولون والتي تعد أحد أسباب آلام الجانب الأيمن حيث يخلص الجسم من مشكلة الإمساك والغازات.
  • قد تنتج آلام الجانب الأيمن من المرارة وفي هذه الحالة يأتي دور خل التفاح كعلاج طبيعي فعال مع قليل من عصير الليمون داخل كوب من الماء الدافي لتخفيف الألم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.