التخطي إلى المحتوى

اسباب ضيق التنفس وطرق العلاج يعاني الكثير من مشكلة ضيق التنفس، حيث أن معدل الشهيق للإنسان البالغ الذي لا يعانى من ضيق التنفس يقدر ب 20 مرة في الدقيقة الواحدة، ويتمثل ضيق التنفس بشعور غير مريح والذي يتمثل في صعوبة التقاط النفس والإحساس بعدم أخذ كمية كافية من الأكسجين، كما أن نسبة المصابين يقارب 25 %،  وتختلف شدة ضيق التنفس من خفيف إلى شديد .

اسباب ضيق التنفس وطرق العلاج

اسباب ضيق التنفس وطرق العلاج

يعد ضيق التنفس هو عبارة عن عدم قدرة الشخص على التنفس بشكل سليم، كما يعني انه يحدث إعاقة في تدفق الهواء إلى الرئتين، كما يوجد أنواع من ضيق التنفس وهما ضيق التنفس الحاد والتي تبدأ أعراضه بشكل مفاجئ، والنوع الثاني يعرف بضيق التنفس المزمن، وبالتالي يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس لتجنبها ومعرفة العلاج الصحيح ومن أسباب ضيق التنفس : –

أولاً :- من الممكن عند ممارسة الرياضة الشديدة أن تسبب ضيق التنفس .

ثانياً :- ارتفاع درجة حرارة الجسم .

ثالثاً :- في بعض الأحيان تسبب السمنة  المفرطة ضيق التنفس .

إقرأ ايضاً :   مرض الذئبة الحمراء أسبابة وأعراضه وهل هو مميت

رابعاً :- مشاكل في القلب أو الرئة، ولان العضوين لهما دور هام وفعال في نقل الأكسجين الأنسجة في الجسم ويعمل على التخلص من ثاني اكسد الكربون، وعند حدوث أي مشكلة في إحدى العضوين يؤثر على عملية التنفس .

خامساً :- يحدث إصابة مفاجئة بضيق التنفس بسبب إحدى الأمور التالية :

سادساً :- الإصابة بالربو .

سابعاً :- حدوث تسمم بأول أكسيد الكربون .

ثامناً :- الدكاك القلبي،  حيث أنها تتمثل في زيادة السوائل حول القلب .

تاسعاً :- الفشل القلبي .

عاشراً :- الالتهاب الرئوي .

إحدى عشر :- انخفاض في ضغط الدم .

إثنى عشر :- الاسترواح الصدري .

ثلاثة عشر :- عند خسارة مفاجئة في الدم .

أربعة عشر :- تلوث المجرى التنفسي .

عند الاستمرار في هذا المرض لفترة طويلة من الوقت، فمن الممكن أن يكون المرض ناتج عن الإصابة بالربو أو قصور في القلب أو الانسداد الرئوي أو السمنة أو وجود مشاكل وأمراض الخلايا الرئوية .

علاج ضيق التنفس : –

تختلف طريقة العلاج من شخص إلى أخر باختلاف سبب ضيق التنفس، ولذلك يجب معرفة السبب حتى يحصل المريض على العلاج السليم، فإذا كان سبب ضيق التنفس مرض الربو فيكون علاجه تناول بعض الأدوية التي تساعد في توسيع القصبات الهوائية، ويمكن للطبيب إعطاء المريض الستيرويدات.

إقرأ ايضاً :   علاج ضيق التنفس عند الحامل بالاعشاب

أما إذا السبب عدوى والتهابات رئوية فيمكن إعطاء المريض مضادات حيوية  تعمل على السيطرة وعلاج ضيق التنفس، وإذا كان المريض يعانى من مشكلة زيادة الوزن فيكون العلاج إتباع نظام غذائي  يساعد على تقليل وزن المريض وبالتالي التخفيف والتقليل من الجهد المبذول على القلب والرئتين.

كما يمكن تحسين التنفس عن طريق التنفس من خلال التقنيات وذلك إذا كان المريض يعاني من  مرض الانسداد الرئوي المزمن، والاهم من ذلك الإقلاع عن التدخين، مع تجنب استنشاق المحفزات البيئية مثل المواد الكيميائية ودخان الخشب، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام، وعدم الممارسة على المرتفعات الجبلية .

أعراض ضيق التنفس :

يوجد بعض الأعراض التي ترافق ضيق التنفس والتي من الممكن أن تزيد أو تنقص علي حسب وضع وحالة المريض ومن أبرز الأعراض الشعور بألم، مع الانزعاج في الصدر، والشعور بنقص الهواء، وعدم قدرة الشخص على أخذ الشهيق بعمق .

توجد أعراض عند التعرض إليها يجب الذهاب إلى الطبيب بأقصى سرعة ومنها ضيق التنفس بشكل مفاجئ، وعدم قدرة الشخص على ممارسة أنشطة الحياة اليومية وذلك نتيجة إلى ضيق التنفس، حدوث ألم في الصدر، والغثيان .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.