التخطي إلى المحتوى

اضرار الحجامة تعد الحجامة طريقة معهودة منذ أقدم العصور للعلاج حيث يتم استخدام الكاسات لشفط الدم الفاسد في أماكن معينه في الجسم، فالحجامة من أهم طرق العلاج المعروفة منذ أقدم العصور أما عن المقصود بالدم الفاسد هو الدم الذي يحمل العوالق الفاسدة من الجسم وهي في الغالب تتواجد في أماكن تدفق الدم البطيئة مثلاً كالظهر.

العلاج بالحجامة

اضرار الحجامة

ويذكر أن العلاج بالحجامة يتم بطريقتين وهما الحجامة الجافة وهي التي لا يتم تسريب أي دماء خلالها، وهناك الحجامة التقليدية الرطبة والتي يتم من خلالها شق الجسم حتى يتسرب الدم الفاسد من خلالها فالحجامة قد أثبتت فاعليتها في علاج الكثير من الأمراض حيث يستعملها الكثير من الناس في علاج الأمراض المختلفة ، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية وطرد السموم والكوليسترول الضار من الدم، كما تعمل أيضاً على تقوية مناعة الفرد .

وتسهم أيضاً في تحسين الخالة المزاجية والحالة النفسية للمريض، إضافة إلي ما سبق تسهم الحجامة في التخلص من الآلام الجسم في مختلف المناطق وأخيراً تساعد المرأة على التخلص من مشاكل الدورة الشهرية وغيرها من المشاكل الأخرى، ولكن على الرغم من فوائدها العظيمة إلا أن هناك بعض الأطباء رفضوا استعمالها بشكل قاطع معللين ذلك بأن لها أضرار عظيمة.

اضرار الحجامة

علل الأطباء قائلين بأن الحجامة لها أضرار عديدة  والتي تتمثل في الآتي :

  • تعد مصدراً لانتقال الأمراض والفيروسات المختلفة عن طريق الدم الملوث الخارج منها وذلك في حالة إن لم يتم تعقيمها جيداً.
  • يجب علي الفرد قبل استعمال الحجامة أن يقوم بعمل تعقيم كامل للأدوات المستخدمة.
  • هناك بعض الحالات التي لا يجوز فيها استخدام الحجامة مثل المصابين بفقر الدم فتسبب لها ضرراً بالغاً، كما لا يجوز أيضاً للمتبرعين بالدم أن يستعملوا الحجامة خوفاً من إلحاق الضرر بهم.
  • تشكل الحجامة ضرراً بالغاً على المصابين بارتفاع درجات الحرارة وأمراض الجهاز الهضمي كأمراض الكبد الوبائي.
إقرأ ايضاً :   افضل وقت لعمل الحجامة واهم أماكن الحجامة وما هي شروط الحجامة

هذا وينصح كبار الأطباء والباحثين أصحاب الأمراض السابق ذكرها بالابتعاد عن استعمال الحجامة لما لها من خطر بالغ عليهم، كما أنها يمكن أن تتسبب في انتقال الكثير من الأمراض إلى مستخدميها، لذلك ينصح عند استخدامها بتنظيفها وتعقيمها أو تجنب استخدامها تماماً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.