التخطي إلى المحتوى

اضرار السبنر انتشرت لعبة السبنر بين الطلاب في المدارس، والكبار أيضاً، والمطالبة بإزالتها لأنها تسبب العديد من الأضرار الصحية على الأطفال، وتحولت بسحر ساحر إلى هوس اجتماعي مخيف، وهناك أسباب كثيرة تم استعراضها لتسويق هذه اللعبة، من هذه الأسباب تم ربطها بمرض التوحد، والإفراط الحركي، أما الحقيقة أنها اقتصرت على هدف ترفيهي .

اضرار السبنر

اضرار السبنر

1-أصبحت لعبة السبنر مصدر قلق طبي يتطلب التحذير منه، وهذا ما أكد علية اختصاصي أمراض وجراحة العين وبدأت اللعبة تؤثر علي صحة الإنسان فهي تحتاج تركيز كبير ينعكس سلباً على العين، وعند الإفراط في استخدامها يتسبب في ضعف عضلات العين، وصداع قوي عن التركيز على دوران اللعبة، ويؤذي حدقة العين وضعفها، ولذلك تسبب ضعفا في النظر أو التهابا .

2-تحد هذه اللعبة من تطور نسبة الذكاء عند الأطفال وعدم قدرتهم على التركيز على أمور أخرى، وتؤثر على النمو الذهني، وأكدت  الدراسات أن لا علاقة لهذه اللعبة في التحكم بالأعصاب .

3-تتسبب السبنر إدمان القلق بالرغم أن الهدف من اللعبة هي تخفيف القلق إلا أن اللعبة تخلق نوع من القلق للمستخدم وتتحول الطاقة العصبية إلى طاقة جنون اللعبة، وتكون تكلفة اللعبة عالية حتى تتراوح أسعارها بناء علي المعدن المستخدم سواء كان النحاس الأصفر، النحاس، الفولاذ المقاوم للصدأ وتتراوح الملحقات المرفقة بها وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع سعرها .

إقرأ ايضاً :   أضرار مشروبات الطاقة على الصحه والكلى

4-تسبب لعبة السبنر عدم القدرة على الاستغناء عنها، حيث أن كثرة الاستخدام يتولد لدى المستخدم تعلق مرضى وبالتالي تفقد قدرة فوائدها التي صممت من أجلها .

5-تعتبر لعبة السبنر لا تساعد على التعليم وتعتبر هذه أحد الأسباب التي دفعت المدارس بحظر هذه اللعبة لأنها لا تساعد الطلاب على التعلم وتقوم بخداع الآباء والأمهات في أنها تساعد علي التركيز، ولا يوجد  دليل حقيقي  أنها تساعد الأطفال المصابين بالتوحد بالرغم وجود مقالات كثيرة تربط بين اللعبة ومرض التوحد ولكن الدراسات التي تمت لم تثبت مدى فاعلية اللعبة في مساعدة الأطفال المصابين بمرض التوحد.

6-لا يأخذ الأطفال هذه اللعبة علي محمل الجد حيث يستخدمون هذه اللعبة على أنها مجرد لعبة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.