التخطي إلى المحتوى

اضرار الغاز الصخري ينشأ الغاز الصخري أو غاز الأردواز بين أحجار الأردواز وهو غاز طبيعي متميز، كما أنه يتم استخدامه وفقاً للعديد من التقنيات المعقدة وهذا لاستخراج منه ذلك الغاز، واستخراجه يعتبر من أصعب استخراجات الغاز حيث أن الغاز الصخري يكون محصوراً بين الفجوات وهو يكون تحت سطح الأرض لذلك أستخراجه يكون صعب.

اضرار الغاز الصخري

اضرار الغاز الصخري

ويتميز حجر الأردواز بنسبة عالية من المواد العضوية فيه ويكون بنسبة تتراوح ما بين 0.5 إلة 25%، وهو يتم العثور عليه في أحجار تتعرض للعديد من العوامل الخاصة بالضغط والحرارة وتحتوى في أساسها على النفط، ويتم من خلالها توليد الصخري بها، وأيضاً هذا النوع من الصخور لا تسمح لجزيئات الغاز بالتسرب منها، ومن اضرار الغاز الصخري :-

  1. يعتبر الغاز الصخري ملوثاً لمصادر المياه الجوفية.
  2. يؤدي الغاز الصخري لإهدار المساه بشكل كبير للاستخلاص من الغاز الصخري.
  3. قرب أبار الغاز الصخري من غاز البترول وهي تعتبر من أهم مسببات مرض السرطان.
  4. يساعد الغاز الصخري في تلوث البيئة بشكل كبير.
  5. الغاز الصخري يلحق بالعديد من المشاكل الصحية لجميع الأفراد.
  6. عندما يتم استخراجه هذا يعرض للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة وهذا يكون نتيجة استنشاق السيليكا والغازات مثل المركبات العضوية المتطايرة وأكاسيد النيتروجين وكبريتيد الهيدروجين على المدى الطويل.
  7. تؤدي إلى العديد من الأمراض ومنها مرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة ومشاكل القلب والأوعية الدموية.
  8. يؤدي إلي الإصابة ببعض الأمراض الحادة وهذا يكون نتيجة التعرض العرضي للغازات الضارة وهي مثل الدوخة والصداع وتهيج العين والجهاز التنفسي.
  9. التعرض للضوضاء الناتجة عن استخدام الحفر لاستخدام الغاز الصخري.
  10. وجود حالات وفيات بين الحيوانات الأليفة والمواشي ووجود العديد من التشوهات في الولادة لجميع حيوانات المزارع القريبة من أبار الغاز الصخري، وهذا أيضاً يؤثر على وجود العديد من المخاوف ووجود التراكمات الخاصة بالسموم وانتقالها للبشر من خلال السلسلة الغذائية.
  11. يخرج عن التكسير الهيدروليكي مياه ملوثة وهي تحتوى على العديد من المواد الكيميائية والتي من الصعب أن يتم معالجتها والتخلص منها، وهي من الأشياء الشديدة الضرر التي تؤصر على البيئة المحيطة.
إقرأ ايضاً :   المشيمة الملتصقة ما هو تعرفيها وما هي طرق علاجها وتشخصيها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.