التخطي إلى المحتوى

اضرار اللولب يعتبر اللولب إحدى وسائل منع الحمل، وهو أداة بلاستيكية تأخذ شكل حرف T، ويتم تركيبها في الرحم بحيث يتدلى الخيط المثبت في اللولب إلى الأسفل ليمر من خلال عنق الرحم باتجاه المهبل، وهناك نوعان من اللولب، اللولب النحاسي وهو الأكثر شيوعاّ وهو مغطى بالنحاس، واللولب الهرموني يفرز اللولب الهرموني هرمون البروجيستين، ويعمل علي زيادة إفراز المخاط في عنق الرحم، اللولب الكثير من الأضرار .

اضرار اللولب

اضرار اللولب

يعتبر اللولب من الوسائل الناجحة في منع الحمل ولكن من الوسائل غير الآمنة على الصحة، والتى تسبب العديد من الأمراض والمخاطر الصحية ومن هذه الأضرار :

1-يعمل على أضعاف بطانة الرحم لان اللولب يعمل على إفراز سائل  يعمل على  قتل الحيوانات المنوية، ويسبب اللولب نزيف طول مدة الدورة الشهرية وأحياناً يسبب نزيف مستمر لمدة تصل الي عشرين يوماّ، كما تشعر المرأة بتشنجات وألم في الظهر بعد تركيبة بساعات ويعمل اللولب على تطويل مدة الدورة الشهرية ويجعلها أكثر ألماً .

2-يسبب اللولب انتقال العدوى الجنسية الشديدة بسهولة إلى الرحم كما أنها تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتيريا وفطريات المهبل الضارة، وتعتبر من أكثر الوسائل التي تساعد على انتقال الأمراض الجنسية .

إقرأ ايضاً :   اللولب الهرموني كيفية العمل ونسبة نجاحه

3-ومن أضرار اللولب أنها تزيد من خطورة الالتهابات الحوضية والأمراض المهبلية وسهولة انتقالها إلى داخل الرحم، ويسبب إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.

4-وعند انتهاء مدة التركيب اللولب يسبب إصابة المرأة بضعف الأخصاب والعقم، كما أن بعد إزالة اللولب يسبب بعمل ثقب في عنق الرحم .

5-من أكثر الأضرار التي قد تحدث للمرأة هو الحمل خارج الرحم والمسئول عن ذلك هو اللولب يسبب لها الكثير من المخاطر، والمضاعفات الكبيرة ولذلك يجب تركيبه على يد طبيب متخصص ونزعة أيضاً عن طريق طبيب متخصص .

6-ويسبب النزيف لفترة طويلة اصفرار الوجه وضعف الكبد، واستخدام اللولب يسبب الشعور بالألم أثناء المعاشرة الزوجية .

7-يحدث مضاعفات إذا حدث حمل بوجود اللولب، يسبب الصداع المستمر، كما أن اللولب يسبب الإصابة بفقر الدم ويرجع ذلك إلى شدة النزيف .

8-يمنع استخدام اللولب الهرموني في حالة إصابة التهاب الحوض الحاد، والإصابة باضطرابات نقص المناعة، والإصابة بسرطان عنق الرحم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.