التخطي إلى المحتوى

اضرار الليزر يعد الليزر عملية تضخيم الضوء عن طريق إرسال إشعاعات كهرومغناطيسية محفزة له، وهي أشعة غير منتشرة  من خصائصها أن الضوء المنبعث منها ذات تركيز وطاقة مرتفعة جداً، كما أنها تمتاز بخاصية تسمى النقاء الطيفي لموجات الشعاع، كما أنها تستطيع المرور عبر مسافات طويلة دون أن تتأثر، ويوجد العديد من الاستخدامات المفيدة لليزر، ويوجد أضرار أيضاً سنتعرف عليها الآن عبر موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

اضرار الليزر

اضرار الليزر

1-اضرار الليزر على العين :

-يتم التعرض شبكية العين إلى الحروق، نتيجة لتعرض شعاع الليزر لعدة ساعات للعين بشكل مركز .

-يتسبب الليزر في الإصابة بالعمى عند التعرض لأشعة الليزر على العين لأكثر من ساعة في اليوم، مع الاستمرار في التعرض لأشعة الليزر لعدة أيام متتالية وتكن المدة 7 أيام على الأقل .

2-اضرار الليزر على الجلد :

ظهر حديثاً عدة طرق لإزالة شعر الجسم من خلال الليزر خاصة عند السيدات، ومن الممكن ان يسبب الليزر العديد من الأضرار نتيجة التعرض لأشعة الليزر بكثرة يسبب حدوث مضاعفات ومن هذه الأضرار :

إقرأ ايضاً :   اضرار الألعاب الإلكترونية 9 ضرر سوف تجعلى تراقب طفلك

-إصابة الجلد بالحروق نتيجة التعرض إلى الحرارة التي تنتج عن أشعة الليزر، خاصة الجلد ذو اللون القاتم، لأن هذا اللون لدية القدرة على امتصاص درجة الحرارة بشكل كبير، ويكون أكثر من الجلد ذو اللون الفاتح .

-يسبب الليزر الاصابة بالحكة، واحمرار الجلد، ومن الممكن أن يحدث انتفاخ للمنطقة التي تعرضت إلى أشعة الليزر، ولكن هذه الأعراض تكون مؤقتة لعدة ساعات أو أيام بعد التعرض مباشرة لليزر، وتختفي فيما بعد ذلك .

-عند تعرض الجلد لأشعة الليزر بكميات عادية، ولفترات طويلة من 5 إلى 10 سنوات فأكثر، يؤدي إلى احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، وبالتالي عند التعرض إلى أشعة الليزر بشكل مركز ومستمر فذلك يعرض إلى الإصابة بالسرطان في وقت أقل .

-من الممكن أن يصاب الجلد بالعدوى، وبالتالي يجب اتباع الإجراءات والإرشادات الوقائية بعد عمليات إزالة الشعر من الجلد من خلال أشعة الليزر .

-الإحساس بالخذران الذي يسبب الآلام نتيجة التعرض لليزر المركز على الجلد، ومن الممكن أن يغير لون الجلد في المنطقة التي تعرضت إلى الليزر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.