التخطي إلى المحتوى

اضرار المشروبات الغازية عرفت المشروبات الغازية لنا بواسطة الأمريكي جون بامبروتون، وتم حدوث هذا عندما قام بتحضير وصفة مكونة من مشروب غازي، ومن هنا بدأ يروج لاختراعه هذا في أمريكا، ثم إلى جميع بلدان العالم حتى أصبح المشروب الأول ليس في بلدة أمريكا فقط بل في العالم بأكمله، وعلى الرغم من كل هذه الشهرة فقد وجد لهذا المشروب الكثير من الأضرار، وسوف نقوم بعرض هذه الأضرار في هذا المقال.

أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية

  • قد تؤدي هذه المشروبات الغازية إلى ارتفاع ملحوظ جدا في الوزن، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، ولذلك فهي تعمل على السمنة وزيادة الوزن.
  • قد أثبتت الدراسات أن الضرر الذي تتسبب فيه المشروبات الغازية يفوق الذي تحدثه الكحول، فقد تتسبب في تليف الكبد وأيضا أمراض الكبد المختلفة عندما تزداد كمية المشروبات الغازية المتناولة، وأبرزها تشمع الكبد.
  • تتسبب المشروبات الغازية في تسوس الأسنان وأيضا الكثير من أمراض الفم و الأسنان، فهي تقوم بإذابة طبقة المينا الخارجية للأسنان، لأحتوائها على مجموعة من الأحماض و السكريات.
  • قد تحتوى المشروبات الغازية على نسبة عالية من حمض الفسفور وهو من خصائصه تغير تركيبة البول، فكلما زادت نسبة تناول المشروبات الغازية، ذادت فرصة الإصابة بأمراض الكلى المختلفة، وخاصة الحصى.
  • كما ذكرنا أن المشروبات الغازية قد تسبب السمنة، فمن الطبيعي أنها تسبب في الإصابة بمرض السكرى لأنها تقوم بتصعيب عملية فرز البنكرياس في إفراز الأنسولين بكمية تكفى لحرق السكر داخل الجسم.
  • عند قيام الإنسان بتناول كميات إضافية من المشروبات الغازية قد يسبب ذلك في زيادة نسبة الحموضة في المعدة، و بالتالي تقلصات وتخرشات أكبر، وهذا هو ما يسمى بالارتجاع المريئي.
  • تجعل الإنسان الذي يتناولها أكثر عرضة بهشاشة العظام، وهذا لوجود كمية عالية من الفسفور بها وعندما تزيد نسبة الفسفور في الدم تقلل من نسبة الكالسيوم ولذلك تناول المشروبات الغازية يقلل من نسبة الكالسيوم في الجسم ، ويزيد من نسبة الفسفور.
  • بما أن المشروبات الغازية تسبب أمراض الضغط، وأمراض السكر، وزيادة نسبة الكوليسترول، وزيادة الوزن، فأنها قد تسبب أمراض القلب لأن جميع ما ذكرناه من أمراض قد تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب.
إقرأ ايضاً :   اضرار الوجبات السريعة للصحة والقلب

اضرار المشروبات الغازية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.