التخطي إلى المحتوى

اضرار عدم شرب الماء تعتبر الماء هي أساس جسم الإنسان وهو من المركبات الكيميائية المنتشرة بشكل وكميات كبيرة في الأرض، وهو يغطي حوالي 70% من مساحتها وهو من أهم الأشياء لحياة الحيوان والنبات والإنسان على سطح الأرض، وهو أيضاً يشكل حوالي 80% من وزن جميع الكائنات الحية وجسم الإنسان به ما لا يقل عن 70% من الماء.

اضرار عدم شرب الماء

الماء هي المسؤولة عن التفاعلات الكيميائية في الجسم وإن الكثير من من الأشخاص لا يجصلون على الكمية الكافية من شرب المياه يومياً، وهم يستهلكون نسبة أقل مما يتم طلبها للجسم وهذا للحفاظ على النشاط الخاص بأعضاء الجسم، وقله شرب المياه في اليوم تؤثر على صحة الإنسان كثيراً، ومن أضرار عدم تناول الماء :-

  1. قله شرب المياه تتسبب في الإصابة بالدوار والصداع وهذا بسبب انخفاض مستوى الماء في الجسم، والدوار والصداع يأتي بسبب نقص كمية السوائل المحيطة بالدماغ.
  2. تسبب قله شرب الماء بسبب الجفاف خفة تدفق الأكسحين من الدم إلى الدماغ.
  3. يؤدي قلة شرب الماء إلى الإمساك لأن الماء يساعد في تليين الجهاز الهضمي وهو يحافظ على نظافة ومرونه حركة الأمعاء العادية ومنع الإمساك، وأيضاً هي تسبب قلة القيء أو الإسهال أو تصلب البراز المؤدي للإمساك.
  4. تؤدي قلة شرب الماء لضعف التركيز لأن الدماغ تتألف من 90% من الماء وقلة شرب الماء تؤثر على الذاكرة وعدم اتخاذ القرار وتعكير المزاج وهذا يسبب صعوبة في التركيز والنسيان والتفكير المتواصل، ويكون بالإضافة إلى قلة النوم والتعب وعدم أداء المهام الإدراكية والوعي.
  5. التبول بيم 4 إلى 7 مرات في اليوم من الأشياء الصحية وهذا يكون في حالة عدم التبول إلا قليلاً هذا يدل على افتقار الجسم للماء ولون البول يشير على مستوى الترطيب، ولون البول الفاتح أو الشفاف يدل على أن الجسم رطب والبول الأصفر أو الغامق يدل على افتقار الجسم للماء.
  6. جفاف الفم وسوء التنفس من الأشياء التي تسببها قلة شرب الماء.
  7. التعب والخمول قلة شرب المياه يومياً تؤدي لهذا.
  8. قلة شرب المياه تؤدي لآلام وتشنجات في العضلات.
  9. تسارع نبضات القلب.
إقرأ ايضاً :   فوائد الرمل تعرف على أهم 11 فائده

أقرأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.