التخطي إلى المحتوى

اضرار قلة النوم يعتبر النوم من أكثر الأمور الضرورية التي يحتاج إليها الإنسان، ويجب الحفاظ على النوم الصحي لتجنب العديد من مشاكل النوم، كما أنه ينصح الأطباء بالنوم بمعدلات طبيعية، حتى يتمتع الشخص بفوائد النوم، حيث يؤثر النوم على هرمونات الشهية، وكذلك على النشاط البدني، ويجب تجنب أضرار قلة النوم، وفي مقالنا هذا من خلال موقعنا ” موسوعة دار الطب ” بالتفاصيل  الكاملة.

اضرار قلة النوم

اضرار قلة النوم

1-الشعور بالتعب والضعف الشديد، وبالتالي يسبب الكثير من الأضرار على المهام اليومية مثل قيادة السيارات، وتشغيل الآلات والعديد من المهام الأخرى .

2- قلة النوم يسبب العديد من الأمراض مثل : احتمالية الإصابة بأمراض القلب والجلطات القلبية، والتعرض إلى مرض السكري، والسكتات الدماغية، ومرض ارتفاع ضغط الدم، والتعرض لنوبات عديدة، وعدم انتظام ضربات القلب .

3-أثبت الدراسات أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم، يعانون من الأرق المزمن .

4-يحدث زيادة في الوزن، الحصول على نوم كافي يساعد على تنظيم العمليات الحيوية في الجسم مثل الجوع، وعمليات الأيض المسئولة عن حرق الدهون في الجسم، وقلة النوم تعمل على زيادة إفراز هرمون جريلين الذي يعمل على الشعور بالجوع، وبالتالي يتم تناول الكثير من الطعام، مما يعمل علي زيادة الوزن، فمن ينامون ساعات أقل يكونوا عرضة للسمنة
بنسبة 30% أكثر من غيرهم .

إقرأ ايضاً :   اضرار الجبن السائل على الصحة

5-يؤدي قلة النوم إلى ضعف الرغبة الجنسية، واختلال في الهرمونات، ويسبب توتر أكبر وطاقة سلبية، ويقلل من مستويات الهرمونات المسؤولة عن العملية الجنسية خاصة التستسترون عند الرجال .

6-النوم لمدة تقل عن 8 ساعات يقلل من نضارة البشرة، ويسبب العديد من المشاكل الخاصة بالبشرة والجلد، بالإضافة إلى حب الشباب، وظهور هالات سوداء .

7-الذين يعانون من الأرق يكونوا أكثر عصبية وانفعال في تصرفاتهم، وبالتالي يؤثر بطريقة سلبية على علاقاتهم الاجتماعية، والصحة الجسدية .

8-الأرق قلة النوم تؤثر على النفسية والميل إلى الاكتئاب، كما يوجد دراسات تؤكد أن الأشخاص الذين ينامون ساعات أقل من المفترض يعانون من الاكتئاب .

9-صعوبات التعلم، فقلة النوم تعمل على قلة التركيز، مما يؤثر بشكل مباشر على عدم القدرة التحصيلية في التعلم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.