التخطي إلى المحتوى

اعراض الانيميا الحادة وطرق علاجها تعتبر الأنيميا هي مرض فقر الدم الذي الجسم بسبب نقص المادة الملونة والتي تعطيه لون أحمر “الهيموجلوبين” التي توجد في كرات الدم الحمراء ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة  الجسم بالأنيميا والتي سنتعرف عليها على موقعنا ” موسوعة دار الطب ” إذ يجب التحليل في الأوقات المختلفة للتأكد من قوة صحتك .

للتعرف علي افضل واقوى علاج للأنيميا من الطبيعه ومن الصيدلية شاهد الفيديو التالي ومن فضلك اشترك بالقناة 

اعراض الانيميا الحادة وطرق علاجها

اعراض الانيميا الحادة وطرق علاجها

أولاً :- أعراض الأنيميا الحادة :

تنتج الأنيميا بسبب وجود خلل في الدم وتأتي بسبب قلة بعض العناصر الهامة في الجسم مثل الفيتامينات والبروتينات والمعادن وبسبب سوء التغذية، ويوجد نوع آخر منها ينتج بسبب النزيف والبواسير النازفة والحمل المتكرر  بالإضافة إلى الكثير من الأسباب الأخرى ومن أعراض مرض الأنيميا :

يحدث شحوب في الجلد والوجه خاصة، سرعة كبيرة في التنفس وخصوصا وقت عمل المجهود، خفقان في القلب بطريقة كبيرة، احمرار في اللسان ونص الحيوية والطاقة بالجسم مع وجود أعراض الخمول والتعب والقلق مع الإرهاق وقلة النوم في الكثير من الأحيان، كما يحدث أيضاً تنميل في الأظافر والأطراف واختلال التوازن بسبب نقص فيتامين ب 12 .

إقرأ ايضاً :   علاج اللوز والأسباب التي تؤدي الى التهاب اللوزتين

كما يوجد نوع آخر من الأنيميا وهو أنيميا نقص الحديد من الجسم والتي تنتج بسبب نقص تناول الحديد في الأطعمة والمشروبات المختلفة أو نقص امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي للإنسان، وزيادة فقدان الحديد مع النزيف المتكرر المصاب بالأنيميا .

كما تؤثر الأنيميا على السيدات في مرحلة الحمل إذا أصيبت بها وسوف يكون الطفل ذات وزن ناقص مع زيادة معدلات النزيف وقت الحمل و الولادة ومن الممكن أن تتوفى الأم الحامل إذا أصبت بمرض الأنيميا بسبب مضاعفات الأعراض وقت الحمل .

من أكثر الأعراض التي يصاب بها الطلاب ضعاف التحصيل الدراسي وانخفاض معدل الذكاء والابتكار مع ضعف الحركة والنشاط والحيوية فلذلك يجب ان تقوم بحماية نفسك من الإصابة بهذا المرض من خلال اتباع الأنظمة الغذائية المختلفة التي تساعدك في البقاء ذو مناعة قوية، فهي تنتج عامة من سوء التغذية .

طرق علاج  الأنيميا الحادة

يوجد بعض الطرق التي من خلالها يمكن علاج والوقاية من مرض الأنيميا ومن أهمها :

يجب أن تهتم بتناول الأغذية التي تكون غنية بالحديد مثل الخضروات والفواكه واللحوم والكبدة والسمك، مع تناول حمض الفوليك في الفول السوداني واللحوم الحمراء والتي يتوفر بها فيتامين ب 12 مل اللبن بجميع مشتقاته واللحوم البيضاء المختلفة .

إقرأ ايضاً :   كيف اخسر وزني بسرعة طرق متنوعة لخسارة الوزن والحصول على جسم رشيق

كما يمكنك التقليل من المثبطات التي تقوم بامتصاص الحديد من الجسم فيجب أن تقل من الشاي والقهوة والمنبهات والمأكولات التي يوجد بها نسبة كبيرة من الكالسيوم وخصوصا الحليب وكل ما يوجد به أو يتكون من حليب، والابتعاد عن تناول النشا والنخالة .

فيمكن أن تقوم بشرب ،الشاي بعد الغداء بحوالي ساعتين حتى تقوم بهضم الطعام جيدا ولا يؤثر على الحديد وبالتالي يمنع نسبة الإصابة بالأنيميا، ويجب أن تمنع الأدوية التي تقلل من حموضة المعدة لأنها تمتص الحديد بصورة كبيرة كما يجب أن تحاول التقليل من فيتامين ج .

ويعتمد العلاج على السبب وراء الفقدان الحقيقي للفيتامينات في الجسم  فيجب ان تتناول المكملات الغذائية المختلفة التي ينصحك الطبيب بها لكي تقوم بتعديل نقص الحديد في الجسم ويمكن ان تحتاج إلى نقل دم في حالة إصابتك بفقر الدم، يمكن أن تتناول حقن فيتامين B12  للمرضى الذين يعانون من أسباب مختلفة للنقص ومن فقر الدم الخبيث .

يمكن أن تقوم بتناول بروكرت وإيبوجين الذي يقوم بتحفيز نخاع العظم حتى يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء “هيموغلوبين” الدم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.