التخطي إلى المحتوى

اعراض التيفود عند الاطفال وطرق علاجه ، حمى التيفود من أخطر المشكلات التي يتعرض لها الكثير من الأطفال لما تتسبب فيه من مضاعفات خطيرة قد تتطور وتتحول إلى مشاكل أكبر إذا لم تتم معالجتها بسرعة، تنتشر حمى التيفويد بصورة أكبر في الدول النامية ولأهمية هذه المشكلة وانتشارها دار الطب يعرفكم على اعراض التيفويد عند الاطفال وطرق علاجه بالتفصيل.

اعراض التيفود عند الاطفال وطرق علاجه

اعراض التيفود عند الاطفال وطرق علاجه

عادة ما يصاب الأطفال بالتيفويد بسبب العدوى التي تنتقل من جرثومة موجودة في الطعام أو الشراب أو من خلال الاختلاط بأشخاص مصابون بنفس المشكلة أو استعمال أدواتهم الشخصية ولاسيما إن كانت مناعة الطفل ضعيفة فقد يكون انتقال المرض له أسرع.

أعراض الإصابة بالتيفويد

لا تبدأ أعراض التيفويد بالظهور مباشرة بل تستغرق بعض الوقت يتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين من وقت إصابة الطفل بالعدوى وعند بعض الأطفال لا تظهر الأعراض على الطفل بصورة واضحة وتكون خاملة في جسده فقط.

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل من أبرز الأعراض التي تظهر على الطفل المصاب بالتيفويد والتي تصل إلى 40 درجة.
  • شعور الطفل بالصداع المستمر وعم القدرة على التركيز.
  • إصابة الطفل بالإرهاق والخمول وعدم الرغبة في ممارسة أي نشاط بشكل طبيعي.
  • قد يحدث للأطفال اضطرابات هضمية فمنهم ما يصاب بإسهال مستمر أو إمساك شديد.
  • طفح جلدي في مناطق متنوعة من جسم الطفل مع العديد من البقع الحمراء.
  • حدوث التهاب بحلق الطفل.

علاج التيفويد عند الأطفال

اعراض التيفود عند الاطفال وطرق علاجه

بعد أن يقوم الطبيب بتشخيص حالة الطفل والاطلاع عليه يقوم بإعطائه مجموعة من المضادات الحيوية التي تناسب حالته وعمره، كما يصف له مجموعة من المسكنات التي تعمل على تخفيف آلام بطنه ورأسه.

إذا كان الطفل مصاب بالتهاب في الحلق يتم تناول الأدوية التي تساعده في التخلص من هذه المشكلة أما عن الإسهال يصف له الطبيب مجموعة من المحاليل التي تقيه من الجفاف مع ضرورة تناول الطفل للعديد من العصائر والمشروبات المتنوعة لتعويض فقدان جسمه للسوائل.

يجب على الأم الاهتمام جيداً بنوع الطعام الذي يتناوله الطفل وكذلك تناول المياه المعدنية المعقمة لتجنب تفاقم المشكلة وتعرض الطفل لخطر أكبر، والاهتمام بنظافة الطفل الشخصية وتخصيص أدوات معينة له فقط ولا يختلط بأي أدوات شخص آخر كما يجب المتابعة باستمرار مع الطبيب لضمان عدم تدهور حالة الطفل.

يجب كذلك عمل كمادات باردة لتخفيض درجة الحرارة للطفل والإكثار من شرب الماء للحفاظ على الجسم من الإصابة بالجفاف.

أقرأ

علاج التيفويد بالاعشاب

اعراض التيفود عند الاطفال وطرق علاجه

  • خل التفاح، يعد خل التفاح من الأطعمة الفعالة والمفيدة في التخلص من حمى التيفويد وعلاجها، كما يساهم في تقليل درجة حرارة الجسم المرتفعة ويمتلك العديد من المعادن التي تعوض ما تم فقدانه نتيجة الإسهال.
  • القرنفل، يعد القرنفل من الأعشاب الهامة والمفيدة في علاج العديد من المشاكل ومن بينها حمى التيفويد حيث يحتوي على مجموعة من الزيوت التي تساهم في علاج الحمى وخفض درجة الحرارة بصورة ملحوظة.
  • الموز، يساهم الموز في التخلص من مشاكل الحمى وكذلك إيقاف الإسها بشرط ألا يكون ناضجاً بشكل كامل، حيث يحتوي على مادة البكتين والعديد من الألياف وعنصر البوتاسيوم الهام.
  • الحليب، يعد تناول كوبين من الحليب الطازج بصورة يومية من العلاجات الفعالة للتخلص من حمى التيفويد والقضاء عليها.
  • الريحان، يعد الريحان من الأعشاب القوية التي تساهم في علاج حمى التيفويد بصورة ملحوظة حيث يمتلك مجموعة من المضادات الحيوية بصورة طبيعية وبالتالي له دور كبير في القضاء على البكتيريا المسببة للتيفويد.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.