التخطي إلى المحتوى

اعراض المرارة والعلاج ، المرارة من الأعضاء المهمة بجسم الإنسان وهي عبارة عن كيس يشبه حبة الكمثرى ويقع تحت الكبد وهي تعمل على تخزين عصارة الكبد الصفراوية كما تقوم بعملية هضم الدهون، ولكن في بعض الأحيان قد تصيب المرارة بعض المشاكل التي تؤدي إلى إزالتها جراحياً ولا تتسبب إزالتها في مشاكل خطيرة على عملية الهضم ولأهمية الموضوع فإن دار الطب يعرفكم على اعراض المرارة والعلاج وأبرز مشاكلها.

اعراض المرارة والعلاج

اعراض المرارة والعلاج

تتعدد المشاكل والامراض التي يمكن أن تصيب المرارة وتؤثر عليها ومن أبرز أسبابها هو حدوث تهيج في بطانة المرارة أو التهاب فيها وعادة ما ينتج عن وجود حصوات تؤثر على القناة المرارية وتتسبب في إغلاقها وغيرها من المشاكل الصحية التي تؤثر على صحة المرارة.

التهابات المرارة

من أكثر الأمراض التي تصيب المرارة شيوعاً وهي ناتجة عن تكون مجموعة من الحصوات داخل المرارة أو حدوث ورم بها، من أبرز أعراض التهاب المرارة الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن ولاسيما بعد تناول الطعام، الشعور بألم في الكتف، اصفرار العين، الشعور بالغثيان وارتفاع في درجة حرارة الجسم وقد يكون الالتهاب في البداية بسيط ولكن مع تكراره يتحول إلى مشكلة مزمنة.

الأمراض الغير مرتبطة بوجود حصوات

تتشابه هذه المشكلة مع مشكلة التهاب المرارة ووتنتج عن وجود خلل معين في عضلات المرارة أو الصمامات الخاصة بها، تتنوع أعراض هذه المشكلة ما بين حدوث انتفاخات ووجود غازات في البطن، الشعور بالغثيان، خفة البراز والاستفراغ.

إقرأ ايضاً :   اعراض المرارة وكيفية علاجها

غرغرينة المرارة

تحدث هذه المشكلة بعد أن تتوقف المرارة عن القيام بعملها بشكل سليك نتيجة عدم وصول الدم إليها بصورة سليمة، وقد تحدث هذه الغرغرينة نتيجة إصابة المرارة بالعدوى أو جرحها نتيجة عملية جراحية أو الإصابة بأمراض الدم المختلفة، من أبرز أعراضها الشعور بآلام في البطن من الجهة اليمنى، الاستفراغ، الشعور بالغثيان، عدم القدرة على التركيز وحدوث انخفاض في ضغط الدم.

أورام المرارة

قد يصيب المرارة بعض الأورام والتي تتنوع ما بين حميدة أو خبيثة ونادرا ما تصاب المرارة بالأورام الخبيثة أما الحميدة فأعراضها مشابهة لالتهابات المرارة ولا تسبب أضرار قوية وملحوظة.

أقرأ

علاج أمراض المرارة

اعراض المرارة والعلاج

يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب بحسب الحالة وعمر المريض ومدى خطورة المشكلة التي يعاني منها :-

  • تناول مجموعة من المضادات الحيوية التي تساعد في التخلص من العدوى المسببة للمشكلة ومقاومة المرض.
  • يتم أخذ مجموعة من العلاجات الدوائية عن طريق الفم حتى تساعد في تفتيت حصوات الكلى والقضاء عليها.
  • تناول المسكنات التي تساهم في تخفيف الألم.
  • اللجوء للحل الجراحي يعد أحد الحلول التي يتم اللجوء إليها في العديد من مشكلات المرارة حيث يتم استئصال المرارة من الجسم بإحداث شق بسيط في البطن وبالمنظار يتم إتمام العملية والتخلص من جميع مشكلاتها.
إقرأ ايضاً :   الحقن العضلي الخاطئ - أخطاء الحقن في العضل

علاج المرارة بالاعشاب

  • خل التفاح، يعد خل التفاح من العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساهم في علاج حصوات المرارة وتفتيها بفضل طبيعته الحامضية كما يساهم في تخفيف آلامها بصورة ملحوظة.
  • عصير الليمون، يحمل عصير الليمون نفس الخصائص الحمضية لخل التفاح وبالتالي فهو مشروب رائع ومفيد جداً لعلاج مشكلات المرارة كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يقوم بتحليل الكالسيوم المكون لحصوات المرارة.
  • النعناع، يعد النعناع من المشروبات الرائعة ولتي تساهم في تهدئة الأعصاب وتخفيف الآلام الناتجة عن مشاكل المرارة كما تساهم في حل مشكلاتها بصورة كبيرة.
  • بذرة القاطونة، تعد من الأعشاب الفعالة والمفيدة لصحةالجسم حيث تعمل على إذابة الكوليسترول الضار المكون لحصوات المرارة كما تقي الجسم من الإصابة بالإمساك وتساهم في تنظيفه وتحسين صحة المرارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.