التخطي إلى المحتوى

اعراض زيادة كهرباء المخ عبارة عن مصطلح يطلق على من يعاني من نوبات الصرع بشكل دائم، وقد يطلق على المريض أنه مصاب بداء الصرع حال تعرضه إلى نوبة صرع أكثر من مرة، ولا يعد المريض مصاب بالصرع، حال أن كانت تلك النوبة رد فعل للمريض على أحد الأمراض والتي من بينها حالات الانسحاب من الإدمان وغيرها، وهناك الكثير من الأسباب والعوامل التي تؤثر على مريض الصرع والتي من بينها الضرب على الدماغ والسكتة الدماغية.

اعراض زيادة كهرباء المخ

حيث تختلف الأعراض التي يتعرض لها مريض الصرع مع أختلاف النوبات التي يتعرض لها ونوع تلك النوبات حيث من الممكن أن يعاني المريض من الارتباك المؤقت أو التعرض إلى مشكلة التشنجات في الذراعين والأرجل ويوجد هناك نوعان من الكهرباء الزائدة على المخ وهي الجزئية والأخرى العامة والأعراض الخاصة بهم على النحو التالي:

اعراض زيادة كهرباء المخ
اعراض زيادة كهرباء المخ
  • النوبات الجزئية: تلك هي النوبات التي تحدث للمريض في مكان واحد فقط من الدماغ وتنقسم هي الأخرى إلى نوعين وهما:
  • نوبات جزئية بسيطة: وهذا النوع من النوبات لا يتسبب للمريض في فقدان الوعي ولكن قد يتسبب في تعرض المريض إلى اضطرابات في الحواس من الشم والبصر والسمع وغيرها من الحواس.
  • النوبات الجزئية المركبة: والتي يحدث خلالها للمريض فقدان في الوعي ويقدم المريض على الأفعال المتكررة وقد يظل المريض محدق في الفراغ ولا يستجيب إلى العالم الخارجي من حوله.
إقرأ ايضاً :   اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح

النوبات العامة

تلك هي النوبات التي تحدث نتيجة اختلال في نشاط الدماغ وله عدة أنواع من بينها ما يلي:

  • نوبات الغياب: ويتعرض خلالها المريض إلى التحديق في الفراغ والإقدام على الكثير من الحركات الغريبة والتي من بينها الرمش بكثرة ومن الممكن أن يفقد المريض الوعي ولكن لمدة بسيطة.
  • نوبات التوتر: وهنا قد يعاني المريض من تشنجات في عضلات الجسم وغالبا ما يتأثر عضلات الظهر والذراعين وغيرها من المناطق المختلفة في الجسم.
  • النوبات الارتخائية: وهنا يغشي على المريض ويقع على الأرض بدون التحكم في النفس.
  • نوبات ارتجاجية: وهنا يعاني المريض من الكثير من الأعراض والتي منها الحركات الارتعاشية المتكررة.
  • النوبات الرمعية والتي تحدث بكثرة في القدمين والذراعين.
  • نوبات توترية رمعية والتي تصاحبها الكثير من العلامات وهنا يتعرض المريض لفقدان الوعي وتشنجات في عضلات الجسم وهنا يقوم المريض بالعض على لسانه وفقدان السيطرة على البول.

علاج الكهرباء الزائدة في المخ

يتم علاج المريض وفقا للحالة التي تعرض لها من الكهرباء الزائدة على المخ حيث أن الطبيب المعالج وحده هو القادر على تحديد البرنامج العلاجي وفقا للمشاكل التي يتعرض لها المريض، فلكل نوع من أنواع الصرع البرنامج العلاجي الخاص به عملا على تخفيف أو الشفاء تماما من نوبات الصرع ويتمثل العلاج في الآتي:

أدوية مضادة للصرع: ويلجأ الطبيب لتلك الأدوية بهدف تقليل نوبات الصرع التي يتعرض لها المريض وقد يشفي المرضي في الكثير من الحالات ويوجد اليوم الكثير من المركبات الدوائية للتخلص من الصرع.

إقرأ ايضاً :   موتينورم Motinorm أقراص وشراب واقماع منظم لحركة المعدة ويعالج القيء

تحفيز العصب المبهم: حيث يوجد جهاز حديث يعمل على تحفيز ذلك العصب من خلال الإشارات على الصدر ويساهم في التخلص من النوبات.

الجراحة: حيث يلجأ لها الطبيب في بعض الحالات ويتم خلال تلك العملية الجراحية إزالة البؤرة التي تتسبب في حدوث نوبات للصرع.

الأغذية الكيتونية: وهو أن يتناول الشخص الغذاء الذي يحتوي على الدهون وكمية قليلة من الكربوهيدرات وقد وجد أن الكثير من مرضى الصرع مستجيبين لتلك النوعية من الأنماط الغذائية عن غيرهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.