الصحة العامة

كيف يتم علاج غضروف الرقبة

كيف يتم علاج غضروف الرقبة

يسمى الانزلاق الغضروفي للرقبة بديسك الرقبة، وهو عبارة عن اضطراب في الفقرات العنقية، أو اهتزاز تلك الفقرات من مكانها، يؤدي ذلك إلى الضغط على الأعصاب في الخارج أو الداخل، ويمكن علاجه عن طريق الأدوية الفموية أو عن طريق الجلسات العلاجية عند افضل دكتور غضروف في مصر .

أفضل دكتور لعلاج غضروف الرقبة

تجربتي مع غضروف الرقبة

أول شيء يقوم به الطبيب قبل البدء في علاج الحالة، هو أن يكشف عن أي مرحلة وصلت إليها الحالة، وهذه المراحل هي :-

المرحلة الأولى

عبارة عن تنكس في الفقرات، وحدوث تغيرات كيميائية، تلك التغيرات تحدث عادة بالتقدم في السن، عندما يصبح المكان أكثر جفافاً، وبالتالي يصبح هذا المكان أقل قدرة على امتصاص الصدمات , اعرف ايضا عن علاج تحدب الظهر بعد سن 18 .

المرحلة الثانية

القرص البارز هكذا يطلق على تلك المرحلة، وتسمى تحديداً بمرحلة التدلي، يحدث بها عدة تغيرات، ويمكن أن يتحرك الغضروف من مكانه، وهذا ما يجعل الغضروفي يلامس القناة الشوكية والأعصاب، وينتج عن ذلك آلام شديدة وعدة مخاطر , ايضا : كيف تتم عملية تثبيت الفقرات القطنية والعجزية عند دكتور يحيى البرمبلي .

المرحلة الثالثة 

حدوث انبثاق للقرص، في هذه الحالة تسمى النواة اللبية، حيث تخترق مادة شبيهة بالهلام بين الفقرات، حتى تبقى داخل القرص.

المرحلة الرابعة 

انعزال القرص تماماً، تخترق النواة الحلقة الليفية وتخرج لتضغط على الحبل الشوكي.

آلام العمود الفقري

تعتبر آلام العمود الفقري من أشد الآلام التي يتعرض لها الإنسان، وذلك لأنها مرتبطة بالأعصاب والحبل الشوكي الموجودين في الظهر، يتم علاجها عن طريق عدة أدوية أو جلسات علاج طبيعي، وذلك من أجل رجوع الغضروف إلى مكانه الطبيعي، ولكن في الحالات المتأخرة يتم التدخل الجراحي من أجل العلاج، في هذه العملية يتوقف نجاحها على أساس براعة الطبيب في الجراحة، لذلك عليك اختيار أمهر الأطباء.

افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي هو الدكتور الذي لديه خبرة عالية في هذا المجال، والانزلاق الغضروفي هو عبارة عن بروز بين الفقرات الموجودة في العمود الفقري، الغضاريف مسؤولة عن تقليل الاحتكاك بين الفقرات، وتسهيل انسيابية الحركة، عند حدوث الانزلاق، يضغط البروز على جذور الأعصاب، وهذا ينتج عنه أعراض عصبية عضلية.

افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي

الأعراض التي يقوم افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي بالتعرف عليها، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة :-

  • حمل الأشياء الثقيلة في وضع خطأ، مع ضعف في العضلات سواء كانت عضلات الظهر أو الرقبة، سواء كان ذلك لعوامل وراثية أو غيرها.
  • السمنة المفرطة والتقدم في العمر من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي.
  • الجلوس بطريقة خاطئة في مكان ما بشكل مستمر.

أنواع الإنزلاق الغضروفي

يوجد عدة أنواع للإنزلاق الغضروفي منها الإنزلاق العنقي، يعتبر من أكثر الأنواع الشائع حدوثها، يكون هذا الإنزلاق بين فقرات الرقبة التي تسمى بالفقرات العنقية، أما النوع الآخر فهو الانزلاق الصدري، ويعتبر من أقل الحالات حدوثاً، حيث تكون العلة بين الفقرات الصدرية، يحدث ذلك عادة عند حمل أشياء ثقيلة، أو رفعها على شخص آخر، بينما من أكثر الأنواع المنتشرة حالياً، هي حالة الإنزلاق الغضروفي القطني، يحدث البروز بين الفقرات القطنية، وهي الفقرات الموجودة خلف البطن في العمود الفقري، وتعتبر هي أكبر الفقرات الموجودة في جسم الإنسان، عادة ما تحدث تلك الحالة لعدة أسباب وهم :-

  • الجلوس فترة طويلة أمام الكمبيوتر أوالجلوس في العمل.
  • حمل الأشياء الثقيلة.
  • الإرهاق وممارسة تمارين رياضية بشكل خاطيء.
  • محاولة دفع شيء ثقيل من أمامك .
  • العمل المنزلي المؤتمر،دون الحصول على قسط من الراحة.

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق