التخطي إلى المحتوى

اعراض ورم المخ وطرق العلاج ، ورم المخ من أخطر الأورام السرطانية التي تصيب الجسم وتؤثر عليه بصورة سلبية ولاسيما عند تطور الورم في مراحله الأخيرة، تتعدد الأعراض التي تشير إلى وجود ورم بالمخ كما أن هناك مجموعة متنوعة من طرق العلاج المختلفة لورم المخ يعرفكم عليها موقع دار الطب بهذا المقال.

اعراض ورم المخ وطرق العلاج

اعراض ورم المخ وطرق العلاج

ورم المخ هو في الأساس عبارة عن مجموعة من التكتلات والخلايا الغير الطبيعية في دماغ الإنسان وتكون خلايا صلبة وبالتالي فإن نموها داخل الرأس يتسبب في حدوث مشاكل وآلام غير محتملة، يمكن أن يكون الورم الموجود بالمخ حميد أو خبيث بحسب الدرجة التي وصل إليها في تطوره.

أعراض ورم المخ

  • الشعور بفقدان الوعي لمرات عديدة مع الشعور برعشة وانقباضات بالجسم.
  • عدم القدرة على السيطرة على وظائف جسمك والتحكم بها بشكل صحيح.
  • عدم القدرة على التنفس لفترة تبلغ 30 ثانية.
  • الشعور بوجود خدر في الجسم مع الرغبة في النعاس.
  • الإصابة بوجود تقرح في العضلات.
  • تغير في بعض الحواس بالجسم مثل حاسة الشم، حاسة الرؤية أو ضعف السمع.
  • فقدان الوعي بصورة جزئية أو كلية.
  • الشعور بالإعياء.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • مواجهة مشاكل في الذاكرة وعدم القدرة على النوم بصورة صحيحة.
  • ضعف القدرة على المشي أو القيام بالنشاطات اليومية المعتادة.

أسباب الإصابة بورم المخ

اعراض ورم المخ وطرق العلاج

خلايا الإنسان الطبيعية تنمو بشكلها الطبيعي في الظروف العادية ولكن عند ظهور مجموعة من المشاكل وأي خلل واضح في الحمض النووي الخاص بالخلايا تبدأ الخلايا بالاضطراب وتظهر المشاكل المختلفة ومن بينها الانقسامات الغير طبيعية للخلايا التي تسبب حدوث السرطان، قد تكون هذه التغيرات في بعض حالاتها ناتجة عن وراثة المشكلة من الأهل.

إقرأ ايضاً :   الصفراء عند حديثي الولادة واعراضها وطرق الوقاية منها

علاج ورم المخ

اعراض ورم المخ وطرق العلاج

العلاج الذي يتم اتباعه في حالة ورم المخ يعتمد على درجة الورم وتطوره وكذلك صحة الإنسان ومدى تحمله للعلاج ويتضمن مجموعة من الأمور المختلفة التي تعمل على علاج الورم والتخفيف من أعراضه.

العملية الجراحية

العملية الجراحية هي أحد الحلول الطبية الفعالة في علاج ورم الدماغ إذا كان الورم موجود في مكان سهل يمكن للطبيب الجراح الوصول إليه، يقوم الطبيب باتخاذ قرار إجراء العملية الجراحية واستئصال الورم من الدماغ.

بعض العمليات الجراحية تكون ناجحة وذلك لأن الورم يكون صغير جدا وبعيد عن المناطق الحساسة فيقوم الطبيب بإزالته بكامله والتخلص منه أما إذا كان الورم كبيرا جدا وقريب من جزء حساس بالدماغ فيقوم الطيب بإزالة أكبر قدر يستطيع إزالته فقط من الورم وتكون العملية الجراحية محاطة بمخاطر على حياة المريض.

العلاج الإشعاعي

العلاج الأشعاعي هو أحد طرق علاج ورم المخ وذلك من خلال توجيه أشعة عالية الطاقة على مكان الورم ومن أبرزها الأشعة السينية التي تساهم في قتل الخلايا المسرطنة بالدماغ وغالبا يتم تسليط الشعاع من الخارج ولكن في بعض الحالات الأخرى يتم تسليط الإشعاع على مكان الورم من الداخل.

إقرأ ايضاً :   علاج صديد البول بالاعشاب والتخلص من الألام

غالبا يتم استخدام هذه الطريقة لعلاج الورم المنتشر في الدماغ والذي يكون هناك احتمالية كبيرة لانتشاره في مناطق مختلفة من جسمك فيتم توجيه الإشعاع على الرأس بالكامل للتخلص من الخلايا السرطانية المتفرقة في الرأس.

تتنوع الآثار الجانبية التي تنتج عن علاج ورم الدماغ بالإشعاع وتختلف من شخص لآخر بحسب الحالة ومن أبرزها فقدان الذاكرة، حدوث تهيج في فروة الرأس أو الشعور بالصداع والتعب.

العلاج الكيميائي

يتم اعتماد مجموعة من العقاقير الطبية في العلاج الكيميائي بهدف القضاء على الخلايا السرطانية في المخ ويختلف شكل العلاج الكيميائي ما بين حبوب يتم تناولها بالفم أو مجموعة من الحقن يتم أخذها في الوريد.

تنتج بعض الآثار الجانبية المختلفة عن العلاج الكيميائي ومن أبرزها تساقط الشعر، الشعور الغثيان والقيء والشعور بالتعب والإرهاق، تستطيع معرفة مدى فائدة العلاج الكيميائي لك من خلال عمل تحاليل مختلفة ومعرفة نوع الورم في دماغك وما يلزمه من علاج.

العلاج بالعقاقير المستهدفة

يعتمد العلاج بهذا النوع من العقاقير على التخلص من التشوه في الذي يحدث في بعض الخلايا السرطانية بالجسم وتؤدي هذه العقاقير إلى موت الخلايا السرطانية والقضاء عليها، يتم وصف هذا النوع من العقاقير لأورام معينة في الدماغ وبالطبع الطبيب هو من يقوم بتحديد هل هي مناسبة لحالتك أم لا.

إقرأ ايضاً :   عفن الخبز فوائده وإضراره

فترة ما بعد العلاج

هناك مجموعة من الأمور التي يجب الاهتمام بها بعد الانتهاء من علاج ورم المخ لتحسين المشاكل والأعراض الجانبية التي نتجت عن المرض وعلاجه بصفة عامة.

عمل جلسات لتحسين الكلام

ورم المخ من الأمراض التي تؤثر على مراكز النطق بصفة عامة وعلى حواس الإنسان وبالتالي يحتاج الشخص إلى جلسات علاجية خاصة مع المتخصصين في الأمر للعمل على تحسين قدرته على الكلام وإعادته للوضع الطبيعي الذي كان عليه قبل الورم.

عمل جلسات علاج طبيعي

جلسات العلاج الطبيعي من العلاجات الفعالة والمفيدة بعد التعافي من ورم الدماغ حتى تساعد العضلات في العودة لطبيعتها والقدرة على التحرك بصورة سهلة وسليمة مثل السابق، كما يتم مساعدة الشخص على القيام بالنشاطات التي كان يقوم بها قبل المرض والبدء ي مساعدته للتأقلم مع الوضع وممارسة حياته بشكل طبيعي.

مساندة الأطفال

يجب القيام بتعليم الأطفال ومساندتهم والحديث معهم بعد الشفاء من الورم حتى يستطيعوا التأقلم مع الظروف المحيطة والعودة للحياة مرة أخرى ببساطة بعد التعافي من المرض.

العلاجات التكميلية

هناك مجموعة من الأمور التي تساهم في التعافي واستكمال العلاج بصورة فعالة ومن أبرزها ما يلي:-

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الاستمتاع للموسيقى.
  • ممارسة اليوجا والتأمل في الطبيعة.
  • العلاج بواسطة الإبر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.