التخطي إلى المحتوى

افضل الأطعمة الغنية بالحديد ، يعاني 30% من سكان العالم من مشكلة فقر الدم والتي يترتب عليها الإصابة بالأنيميا ومن ثم الضعف الجسدي في كل أنحاء الجسم، ويحدث ذلك كله بسبب رئيس وهو عدم حصول الجسم علي القدر الكافي من معدن الحديد والذي هو مكون أساسي في الدم, حيث يعمل علي تنقيته ويعمل علي تقليل نسبة الدهون في الجسم مما يجعله حافزاً لتخفيض نسبة الكريسترول في الجسم،  ويساعد علي تكوين هيمجلوبين الذي يحمل الأكسجين ويقوم بإيصاله إلي الرئتين عبر خلايا الجسم، والبروتينات وكما يساعد علي تكوين  الميوجلبين، لذلك فالحديد أهميته في الجسم حيث يصاب أغلب الناس اللذين يتناولون نشويات ودهون بنسب عالية بفقر الدم بسبب افتقاد وجباتهم لمعدن الحديد، لذا لابد من معرفة كافة الأطعمة والفواكه التي يجب أن يتناولها الآنسان لكي يتجنب مشكلة فقر الدم والأنيميا ومن خلال مقالاتنا سنعرض أهم وافضل الأطعمة الغنية بالحديد.

فوائد الحديد في الجسم

افضل الأطعمة الغنية بالحديد
افضل الأطعمة الغنية بالحديد

للحديد فوائد متعدده لجسم حيث أنه يعمل علي زيادة نسبة الدم في الجسم مما يمنع حدوث حالة من فقر الدم أو الأنيميا، وبما أن الدم يحمل الأكسجين فإن عنصر الحديد يعمل علي تعزيزه، هذا بالإضافة لتعزيز الطاقة في الجسم وزيادة تركيز الدماغ وقلته تعمل علي ضعف التركيز ويساعد الحديد علي تقوية العضلات في الجسم.

يعمل عنصر الحديد علي تقوية الجسم بشكل عام ويظهر ذلك واضحاً أثناء ممارسة الرياضيات فهو يعمل علي تحسينها لآنة يحفز الجهاز المناعي ويزيد من قوته وبالتالي يقلل من إصابة الجسم بأي عدوي كانت.

إقرأ ايضاً :   علاج جدري الماء بالاعشاب باستخدام زيت الزيتون والكركم

وتعد حاجة المرأة الحامل لعنصر الحديد أكثر من أي شخصاً أخر ذلك لآنها تحتاج لكميات دم كثيرة لها وللجنين خاصة في مرحلة الولادة ويساعد الحديد علي تلبية احتياجات الجنين إلي الأكسحين.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعد أنواع الحديد نوعين فمنهم الحديد الهيمى وهو الذي يتواجد في الأطعمة الحيوانية أي التي تحتوي علي اللحوم، وهناك نوع أخر وهو الحديد غير الهيمى وهو الذي يتواجد في الأطعمة النباتية مثل البقوليات والأعشاب والفواكه وغيرها.

يعد لحم البقر والكيد وأي نوع من اللحوم الحمراء خالية الدهون م من أكثر العناصر التي تحتوي علي نسبة عالية من الحديد، وتساعد علي التخلص من فقر الدم دون مكملات غذائية أو فيتامينات.

ويعد المحار والذي يعيش في المياه من المواد المشبعة والتي تحتوي علي كثير من العناصر أهما الحديد فهو يحتوي علي بروتين ودهون مشبعة، ويساعد اللذين يتبعون حمية لإنقاص الوزن.

يحتوي صفار البيض علي نسبة 6ملغ من الحديد فهو من الآكلات سهلة التحضير في وجبة الفطار ومهمة جداً بالنسبة للجسم.

إقرأ ايضاً :   علاج الدود في المؤخرة عند الأطفال

أفضل أنواع الأطعمة الغنية بالحديد للجسم

أفضل أنواع الأطعمة الغنية بالحديد للجسم
أفضل أنواع الأطعمة الغنية بالحديد للجسم

تشمل اللحوم بكافة أنواعها من أسماك أو دواجن أو الكبد أو القلب أو اللحوم البقرية علي عنصر الحديد بوفرة.

تحتوي الخضروات ذات الأوراق الخضراء الكبيرة علي نسبة عالية من الحديد مثل السبانخ.

تعد حبوب القمح من البقوليات التي تحتوي علي نسبة عالية من الحديد ويتم تناولها في فتره الصباح وتمدك بكمية أكسجين تساعدك علي التنفس بشكل جيد.

يحتوي بذور اليقطين علي نسبة عاليه من الحديد وهي حوالي 15 ملغ وهي من ألآكلات المهمة في المناطق الشعبية في شرق أسيا لكن فأحرص علي نقعها في الماء قبل تناولها.

الفاصوليا البيضاء وهي من أعلي البقوليات التي تحتوي علي نسبة عاليه من الحديد تصل إلي 40% من الحاجة اليومية للحديد فأحرص علي تناولها بشكل يومي.

فول الصويا  من البقوليات النباتية وتحتوي علي نسبة عالية من الحديد تصل إلي   50%  من الحديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.