التخطي إلى المحتوى

افضل علاج للجيوب الانفية والصداع ، مشكلة التهاب الجيوب الأنفية من المشاكل المنتشرة والتي تؤرق الكثير وذلك لما تتسبب به من صداع وضغط في منطقة الخدين والمناطق المحيطة بالعين، وتختلف درجة الصداع بحسب درجة التهاب الجيوب الأنفية ولذا فإن موقع دار الطب يعرفكم على أسباب هذا الصداع وافضل علاج للجيوب الانفية والصداع.

أسباب الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية

افضل علاج للجيوب الانفية والصداععلاج الزكام

  • تعرض الجيوب الأنفية لأي نوع من أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • نزلات البرد والانفلونزا الشديدة تتسبب في تضخم والتهاب الجيوب الأنفية مسببة حدوث الصداع.
  • احتباس السوائل داخل الجيوب الأنفية وعدم القدرة على التخلص منها مما يتسبب في الصداع.

افضل علاج للجيوب الانفية والصداع

تناول المكملات الغذائية

هناك مجموعة من المكملات الغذائية التي يتم استخراجها من مواد طبيعية وتساهم بشكل كبير في تخفيف التهابات الجيوب الأنفية، من أهم هذه المكملات الغذائية البروميلين الذي يتم استخراجه من الأناناس والمكمل الغذائي كريسيلين الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات.

الليمون والشاي الأخضر

افضل علاج للجيوب الانفية والصداعافضل علاج للبلغم من الصيدلية والجرعة المطلوبة ودواعي الاستخدام

يعد كلاً من الليمون والشاي الأخضر من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج التهابات الجيوب الأنفية حيث يحتويان على العديد من مضادات الأكسدة الهامة والتي تعمل على محاربة الالتهاب وتدعيم جهاز المناعة ضد مختلف الأمراض.

إقرأ ايضاً :   علاج الالتهاب المهبلي الفطري ومن هم النساء الأكثر عرضة للمرض وما هي أعراضه

القرفة

تعد القرفة من أهم التوابل العشبية المستخدمة في علاج الصداع الناتج عن مشكلة التهاب الجيوب الأنفية، يتم استخدامها من خلال عجن كمية من القرفة المطحونة مع ملعقة صغيرة من خشب الصندل المطحون بكمية من الماء حت تتكون عجينة متماسكة، يتم وضع هذه العجينة على الجبهة لأنها تعمل بمثابة مسكن للصداع ومخفف للألم.

الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل مجموعة من الخصائص المطهرة والمحاربة للالتهابات حيث تعمل على تخفيف التهابات الجيوب الأنفية وعلاج الصداع الناتج عنها، يتم تناول الزنجبيل طازجاً أو تقطيعه وغليه في الماء وشربه لأكثر من مرة خلال اليوم.

شوربة الدجاج

افضل علاج للجيوب الانفية والصداع

تعد شوربة الدجاج من الطرق القديمة والعلاجات الفعالة للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية والصداع، وذلك من خلال عمل الشوربة وتناولها واستنشاق بخارها الساخن الذي يعد مضاد للأكسدة ويقي من مشاكل الجيوب الأنفية.

عمل كمادات دافئة

تعد الكمادات الدافئة أحد طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية والصداع وذلك من خلال عمل الكمادات وتمريرها على الوجه حيث تقلل من انسداد وتورم الجيوب الأنفية وبالتالي علاج الصداع وتخفيف أعراضه.

تناول كميات كبيرة من السوائل

تناول المياه والعصائر الطبيعية تساعد في تخفيف مشكلة الجيوب الأنفية والصداع وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات التي تشكل درع حماية من البكتيريا والفيروسات كما تساهم في ترطيب الجيوب الأنفية والتخفيف من احتباس السوائل داخلها وبالتالي خروجه بسهولة.

إقرأ ايضاً :   علاج تكيس المبايض للعذراء

محلول الملح

افضل علاج للجيوب الانفية والصداع

يساعد الاستنشاق بمحلول الملح من أسهل الطرق للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية والصداع حيث يساعد على التخلص من انسداد الجيوب الأنفية وتسهيل خروج المخاط من الأنف كما يعمل على تنظيف الأنف من الداخل.

عمل جلسات بخار ساخن

يعد استنشاق البخار الساخن من أكثر الطرق الفعالة في توسيع الجيوب الأنفية وتسهيل خروج المخاط دون مشاكل، يتم تحضير البخار بعدة أعشاب منها البابونج وزيت الكافور حيث يتم تسخين الماء وإضافة الأعشاب له ثم تغطية الوعاء تماماً بفوطة والبدء في استنشاق البخار الناتج من الوعاء.

الاستحمام

يساهم الاستحمام بالماء الساخن في تهدئة الجيوب الأنفية والقضاء على مشكلة انسدادها، كما يساهم في منح الجسم الراحة والاسترخاء وبالتالي يساعد في التخلص من الصداع والتشنجات، كما يساهم البخار الناتج من الماء في تطهير الأنف وتخليصه من المخاط المتراكم فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.