التخطي إلى المحتوى

افضل علاج للنزلة المعوية ، النزلة المعوية هي أحد الأمراض الشائعة لدى العديد من الأشخاص وتنتج عن مهاجمة مجموعة من الفيروسات للجهاز الهضمي وغالباً ما تنتج هذه المهاجمة عن طريق تناول طعام غير صحي أو طعام ملوث محمل بالجراثيم أو عدم الاهتمام بالنظافة بشكل عام، للتعرف بشكل مفصل على أعراض النزلة المعوية وأفضل علاج لها تابعوا هذا الموضوع الهام من موقع دار الطب.

أعراض النزلة المعوية

افضل علاج للنزلة المعويةافضل علاج لالتهاب المعدة

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.
  • يشعر المصاب بالقئ والغثيان.
  • الشعور بالصداع والدوخة.
  • يتعرض المصاب بالنزلة المعوية للإسهال.
  • الشعور بآلام ومغص في البطن.
  • فقدان الشهية للطعام والشعور بالعطش.
  • الشعور بآلام في المفاصل والعضلات.

افضل علاج للنزلة المعوية

  • تناول الأدوية المناسبة

وذلك من خلال زيارة الطبيب وتناول المضادات الحيوية والأدوية الخاصة التي تساعد على علاج الجهاز الهضمي وتخليصه من الجراثيم كما يجب منح الجسم الراحة والاسترخاء.

  • تناول العديد من السوائل

تتسبب النزلة المعوية في فقدان الجسم للعديد من السوائل وذلك نتيجة تعرضه للقئ والإسهال بشكل مستمر مما يسبب ضعف عام للجسم وحتى يتم تعويض ما تم فقدانه يتم تناول المياه والعصائر وغيرها بكميات كبيرة.

إقرأ ايضاً :   علاج النقرس بالاعشاب للتخلص من التهابات المفاصل

افضل علاج للنزلة المعويةكونترولوك أقراص لعلاج قرحة المعدة

  • عمل كمادات دافئة

أحد طرق علاج النزلة المعوية هو عمل كمادات دافئة ووضعها على البطن حيث تساعد على تخفيف التهابات المعدة وتهدئتها وتخلصها من التشنجات.

  • تناول الطعام المناسب

من المعروف أن خلال النزلة المعوية لا تحتفظ المعدة بأي طعام بداخلها لذا يجب الحرص على تناول أطعمة خفيفة ولا يتم فقدانها أثناء الإسهال كما تساعد على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة.

هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها أثناء حدوث النزلة المعوية ومن أهمها منتجات الألبان، الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تعمل على زيادة حدوث الإسهال وتضاعف المشكلة كما يجب التوقف عن تناول الدهون والبهارات الحارة لتجنب حدوث تهيج في المعدة.

 

علاج النزلة المعوية بالاعشاب

افضل علاج للنزلة المعوية

النعناع والزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بالعديد من الخصائص الهامة التي تساعد في تحسين عملية الهضم كما يعمل النعناع على تهدئة المعدة، يتم تحضير مزيج النعناع والزنجبيل من خلال غلي كوب من الماء وإضافة بعض أوراق النعناع وملعقة من الزنجبيل المطحون وتهدئة المزيج قليلاً ثم تناوله.

إقرأ ايضاً :   علاج التهاب وحصوات المرارة

القرفة

تعمل القرفة على تنظيف الجهاز الهضمي كما أنها تقي من الإصابة بالالتهابات والفيروسات كما تقلل من حدوث القئ والغثيان، يتم غلي كوب من الماء ويضاف إليه ملعقة من القرفة المطحونة وتغطيته لدقائق ثم تحليته بملعقة من العسل الطبيعي وتناوله لتهدئة المعدة وتحسين الهضم.

البابونج

يعد البابونج من أكثر الأعشاب النافعة في علاج مشكلات الهضم وتهدئة تقلبات المعدة والتخلص من الجراثيم الموجودة في المعدة، كما يساهم البابونج في علاج الإمساك والتخلص من الانتفاخات والغازات المختلفة، يتم غلي كوب من الماء وإضافة ملعقتين من البابونج المطحون وتغطية المزيج لربع ساعة ثم يضاف إليه ملعقة من العسل وبضع قطرات من الليمون وتناوله.

الليمون

يساعد الليمون على تطهير الجهاز الهضمي وهو من العلاجات الفعالة للنزلة المعوية لما يتمتع به من خصائص حمضية إضافة إلى فيتامين C والذي يعمل على محاربة الفيروسات والالتهابات، يتم غلي كوب من الماء وإضافة عصير ليمونة إليه وتناول المزيج قبل الأكل بنصف ساعة.

الحلبة

تعمل الحلبة على تحسين عملية الهضم والتخلص من مشكلات الإسهال والغثيان، يتم غلي كوب من الماء وتوضع بداخله كميات متساوية من الحلبة، القرنفل والحبة السوداء ويُغطى المزيج لمدة ربع ساعة ثم يتم تناوله 3 مرات يومياً لعلاج النزلة المعوية.

إقرأ ايضاً :   علاج النزلة المعوية بالاعشاب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.