التخطي إلى المحتوى

الام الرقبة وطرق التخلص منها ، الام الرقبة من الآلام الشائعة جدا عند العديد من الأشخاص وينتج نتيجة مجموعة من الأسباب إما من خلال الجلوس أو النوم بوضعية خاطئة أو مشاكل في عضلات الرقبة كما أن هشاشة العظام من الأسباب الشائعة التي تؤدي لظهور هذه المشكلة وعادة ما تكون آلام الرقبة آلام عادية ولا تتطلب تدخل طبي إلا إذا كانت مصحوبة فتور أو تخدر في المنطقة، موقع دار الطب يعرفكم على أبرز ما يتعلق بمشكلة الام الرقبة وطرق التخلص منها.

الام الرقبة وطرق التخلص منها

الام الرقبة وطرق التخلص منها

تتعدد الأسباب التي تؤدي للشعور بألم في منطقة الرقبة وعراض هذا الأم بحسب المسبب كما تختلف طرق العلاج المتنوعة والذي يعد أغلبها طرق منزلية شائعة.

أسباب الإصابة بألم الرقبة

الام الرقبة وطرق التخلص منها

  • العادات الخاطئة، جعل الرقبة في وضعيات خاطئة من خلال الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر لفترات طويلة في نفس الوضعية دون تحريك الرقبة مما يؤدي إلى توتر في العضلات الموجودة بالرقبة والتأثير عليها بشكل سلبي.
  • التعرض للإصابات، الاصطدام بجسم صلب أو التعرض لحادث قوي يؤثر على الرقبة ويضعف عضلاتها حيث يؤثر بشكل مباشر على الأنسجة الرخوة الموجودة في منطقة الرقبة مسببا الألم.
  • بعض الأمراض، الإصابة ببعض الأمراض قد يكون له علاقة في ظهور ألم الرقبة مثل مشكلة التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب السحايا أو الإصابة بالسرطان جميعها أمور تسبب في ظهور ألم الرقبة.
  • هشاشة العظام، هشاشة العظام من أسباب ألم الرقبة الأساسية حيث تعمل على التأثير على عظام وفقرات الرقبة بصورة سلبية وتدهورها مسببة ظهور الألم.
إقرأ ايضاً :   فوائد النعناع .. تعرف علي جميع الفوائد التي تجنيها من تناول النعناع

أهم الطرق المتبعة في الوقاية من آلام الرقبة وعلاجها

الام الرقبة وطرق التخلص منها

  • تعديل الوضعية، يجب أن تكون وضعية الجلوس حيث يكون الكتف في خط مستقيم مع الركبتين وبالتالي لا يتم انحناء الرقبة بشكل مؤذي وضار.
  • الاستراحة لفترات متقطعة، إذا كنت من الأشخاص الذين يعملون لوقت طويل على جهاز الكمبيوتر بوضعية واحدة طوال الوقت أو تسافر لفترات طويلة غير متقطعة سيكون من الأفضل أن تأخذ فواصل متقطعة لأخذ راحة للعضلات الموجودة في الرقبة من الاستمرار على وضعية واحدة.
  • وضعية الهاتف، ابتعد عن وضع الهاتف بين الكتف والأذنين والتحدث بوضع إمالة الرقبة لأنها من الأوضاع المؤذية والضارة للرقبة بشكل قوي.
  • الابتعاد عن النوم الخاطيء، يجب أن يتم النوم بطريقة سليمة ووضعية مريحة للرقبة مع تجنب حمل حقائب ثقيلة أو أشياء لها وزن كبير تؤثر على سلامة الرقبة.
  • التدخين، التوقف عن التدخين من الأمور المهمة التي تساهم في حماية الرقبة من الألم.

متى يجب اللجوء للطبيب في حالة ألم الرقبة

إذا كنت تعاني من وجود ألم في الرقبة ويصاحبه خسارة في الوزن، خدر في المكان، الإصابة بحمى، زيادة ألم الرقبة بشكل لا يحتمل جميعها أمور تستدعي تدخل الطبيب الذي يقوم بتشخيص حالتك والتعرف على سبب الألم الصحيح قبل تفاقمه لمرض أكبر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.