التخطي إلى المحتوى

البلهارسيا وطرق التخلص منها جميع الأشخاص يطلقون هذا الاسم على داء البلهارسيات وهو أختصار لمرض البلهارسيا، وهو من أخطر الأمراض التي تسببها الطفيليات في العالم والملاريا سجلت الدرجة الأولي في الخطورة وتليها البهارسيا، وهناك أكثر من 200 مليون شخص مصاب بالبلهارسيا في العالم وهو من أخطر الأمراض المدارية المهملة وينتقل عن طريق ملامسة الجلد.

البلهارسيا وطرق التخلص منها

البلهارسيا وطرق التخلص منها

أعراض البلهارسيا

  • توجد الأعراض الحادة وهي لا تظهر على المصابين بمرض البلهارسيا وتوجد العديد من الأعراض فور الإصابة بهذا المرض، وتوجد العديد من العلامات الخاصة بظهور العديد من العلامات التي تأتي بعد مرور أسابيع قليلة لحظة الإصابة بالطفيلي والأعراض تكون مثل السعال والإسهال الشديد.
  • أيضاً الحمي وارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 30 درجة مئوية، وتؤدي لاحمرار الجلد وتهيجه الظاهر وتظهر العديد من البقع الحمراء في العديد من الأماكن المختلفة على سطح الجلد، وأيضاً وجود آلام في المفاصل والعضلات والشعور بألم في البطن والتعب العام والإصابة بالصداع المستمر.
  • كما أنه يوجد الأعراض المزمنة وهي في العديد من الأوقات تحدث بسبب العديد من الأمراض، وهي تظهر على الكثير من أعضاء الجسم ومن أهم هذه الأعراض هي أعراض الجهاز الهضمي والتي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم والمعاناة من ألم في البطن وانتفاخها والإسهال ووجود دم في البراز بشكل كثير.
  • يذكر أيضاً أنه يوجد أعراض الجهاز البولي وهو من الممكن أن يتسبب في وجود العدوي التي تؤدي لتهيج المثانة والتهابها والشعور الدائم للتبول وخروج دم مع البول، توجد أعراض الجهاز العصبي والدماغ وهي التي تتمثل في العديد من الأحيان بنوبات الصرع والصداع الشديد، وأيضاً الشعور بالضعف العام والدوخة وتنميل الساقين.
إقرأ ايضاً :   علاج الدمامل ونصائح وارشادات هامة

طرق التخلص من البلهارسيا وعلاجها

  • يتم التخلص من الديدان الطفيلية وهي التي أدت للإصابة بالبلهارسيا وهذا يكون من خلال العديد من الخيارات العلاجية والتي من أهمها، يتم تناول بعض الأدوية التي يتم صرفها في وقت ما يصاب المريض بداء البلهارسيا وهو دواء برازيكوانتيل وهذا الدواء يقضي تماماً على الديدان الكبيرة ولكن لا يؤثر على البيوضات وهو يؤدي لتحفيز الجهاز المناعي للجسم والبدء في محاربة جميع الطفيليات والقضاء عليها.
  • يوجد دواء الكورتيكوستيرويدات وهذه الأدوية تساهم في التخفيف من جميع الأعراض التي تصاحب البلهارسيا وتستخدم في تحفيز الجهاز المناعي للجسم.
  • توجد الأوية الأخري مثل أوكسامسنكوين وأرتيميسين التي تعالج جميع الأعراض الخاصة بالبلهارسيا.
  • توجد العديد من الخيارات الجراحية التي يتم القيام بها من خلال إزالة الورم الحبيبي ويتم التخلص من دوالي المرس والتخلص من كتل الأورام التي توجد في الجسم.
  • وللوقاية من الإصابة بمرض البلهارسيا لابد من الابتعاد تماماً عن السباحة في المياه العذبة وهي التي يعيش فيها جميع الفطريات، وهي تكون مثل المستنقعات والأنهار والبحيرات في جميع البلاد التي تنتشر فيها البلهارسيا.
  • لابد من تناول المياه الأمنة وذلك بالرغم من أن البلهارسيا لا تنتقل عن طريق ابتلاع الماء الملوث للفطريات وهي التي تنتقل عن طريق الجلد فقط.
  • يجب أن يتم غلي الماء المستخدم للاستحمام لمدة دقيقة واحدة وذلك لأنها تقال جميع الطفيليات ويتم تبريدها قبل الاستحمام.
  • لابد من تجفيف المناشف الجيد وهذا يكون بعد التعرض العرضي والموجز الخاص بالمياه لمنع البلهارسيا من الدخول للجلد ولابد من الاعتماد على هذه الطريقة وحدها حتى يتم منع داء البلهارسيا الوصول للجسم.
  • يجب أن يتم ارتداء السراويل والأحذية التي تمنع الماء وهذا يكون عند الحاجة لعبور نهر أو جسر أو غيرها من المياه العذبة التي تكثر فيها البكتيريا والبلهارسيا وغيرها من الطفيليات الأخرى.
إقرأ ايضاً :   اسباب مرارة الفم وطرق العلاج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.