التخطي إلى المحتوى

البوتكس ما هو وما هي فوائده واضراره ، البوتكس مصطلح دارج بين العديد من الأشخاص ولاسيما السيدات بوجه خاص حيث يعتبر أحد الوسائل التجميلية الحديثة التي تساهم في التخلص من التجاعيد ومشاكل البشرة المختلفة، ولأاهمية هذا الموضوع وانتشاره بصورة ملحوظة دار الطب يعرفكم على البوتكس ما هو وما هي فوائده واضرارها.

البوتكس ما هو وما هي فوائده واضراره

البوتكس
البوتكس

على الرغم من شهرة البوتكس بأنه مادة فعالة ونافعة إلا أنه في الحقيقة عبارة عن سم تقوم مجموعة من البكتيريا بإفرازه ويسبب التسمم عن دخوله إلى الجهاز الهضمي ولكن عندما بحث الأطباء عن كيفية عمله وحقيقته وجدوا أنه يعمل على إرخاء العضلات وتعطيل وصول النبضات العصبية بين الجهاز العصبي والعضلات المختلفة ومن هنا جاءت فكرة استخدامها في الحقن التجميلية.

يعتمد عمل حقن البوتكس على إرخاء العضلات المتشنجة مثل الموجود في الحاجبين والجبهة وبالتالي التقليل من ظهور التجاعيد وارتخاء الجلد وببالتالي تعود البشرة ناعمة ملساء مرة اخرى دون أي مشاكل أو تجعدات.

عملية حقن البوتكس

البوتكس ما هو وما هي فوائده واضراره
البوتكس

يجب على المريض قبل البدء بعملية البوتكس الامتناع عن تناول أي نوع من الأدوية والعقاقير ولاسيما أنواع معينة من الأدوية مثل الفيتامينات، المسكنات، الأدية التي تعمل على إرخاء العضلات والأدوية المنومة.

إقرأ ايضاً :   علاج حب الشباب واسبابه

لا تستغرق العملية وقت طويل في إجرائها بل تنتهي خلال دقائق فقط يتم استخدام عدد معين من الزجاجات الخاصة بالبوتوكس خلالها لحقن المناطق التي يرغب بشدها، فيعمل على دفع المادة الموجودة بالحقن إلى تحت الجلد ويبدأ التأثير الناتج عن هذه الحقن بعد يوم أو يومين والشكل النهائي يظهر بعد أسبوع كامل ويستمر لعدة أشهر على حسب طبيعة الحقن والبشرة.

فوائد البوتكس

البوتكس ما هو وما هي فوائده واضراره
البوتكس
  • تساهم في تحسين الحالة النفسية وذلك من خلال تحسين شكل الوجه والتخلص من التجاعيد الموجودة في الحاجبين والجبهة.
  • لها فوائد علاجية في تخفيف تقلصات الرقبة من خلال حقن البوتكس بمنطقة الإبطين وبالتالي التخلص من مشكلة العرق الزائد، يتسبب الحقن في هذه المنطقة بالألم ولكن يساهم بعلاج المشكلة.
  • تفيد الحقن في علاج العديد من مشكلات المثانة وذلك من خلال تحسين القدرة على التبول والحد من حبس البول بالمثانة.
  • تساهم حقن البوتكس في علاج مشكلة الصداع النصفي.
  • من أهم الفوائد الناتجة عن عملية حقن البوتكس تحسين المظهر واستعادة الشباب.

أضرار البوتكس

  • قد يصيب الشخص الذي يقوم بحقن البوتكس حساسية مفرطة تجاه أحد مكونات الحقن وقد ينتج عنها مجموعة من الأعراض مثل الحكة، الحساسية، الربو، ضيق التنفس والشعور بدوار.
  • حدوث تورم في البشرة أو التعرض للكدمات والاحمرار في حال كانت أنسجة البشرة رقيقة ولا تحتمل.
  • حدوث ارتجاء في الجفن نتيجة تأثير حقن البوتكس على الأنسجة الموجودة فيه.
  • الإصابة بمشكلات البرد المتنوعة ما بين حمى وصداع وغيرها من الأعراض المختلفة نتيجة حقن البوتكس.
  • قد يحدث عدوى أو مشاكل في الجيوب الأنفية بعد إجراء عملية حقن البوتكس.
  • قد يتسبب الحقن بالبوتكس في حدوث عدوى والعديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على الصحة إذا كانت الإبر التي تم الحقن بها غير معقمة.
إقرأ ايضاً :   اسباب تساقط الشعر الشديد وطرق العلاج

تكلفة عملية البوتكس

تتنوع تكلفة العملية من طبيب إلى آخر ومستشفى إلى أخرى ولكن هناك متوسط معين للأسعار، فنجد أن تكلفة عمليات البوتكس في الإمارات تبلغ 500 دولار أمريكي، في دولة قطر تبلغ 750 دولار أمريكي، أما عن التكلفة الخاصة بحقن البوتكس في مصر وتركيا تبلغ 400 دولار أمريكي، في دولة المغرب 300 دولار أمريكي أما في العديد من الدول الأوروبية مثل دولة إنجلترا وفرنسا تبلغ تكلفة حقن البوتكس حوالي 400 دولار أمريكي.

ان لديكم تجربة مع عملية البوتكس رجاء تركها بالتعليقات لتعم الفائدة وتذكر ان خير الناس انفعهم للناس وكذلك ان كان لديكم سؤال حول الموضوع اتركوه بتعليق وسنقوم بالرد عليكم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.