التخطي إلى المحتوى

التريبانوسوما الأعراض والعلاج تعد التريبانوسوما هي مرض النوم وهو من الأمراض المعدية المتوطنة القاتلة في كثير من الأحيان وهو يصيب البشر والحيوانات في أفريقيا، وتحدث العدوى عن طريق كلا اللسع للإنسان أو للحيوان من خلال ذبابة تسي تسي، وهي تعيش في الجزء المظلم على جوانب البحيرة والأنهار والمستنقعات .

التريبانوسوما الأعراض والعلاج

التريبانوسوما الأعراض والعلاج

التريبانوسوما : يستوطن هذا الطفيلي الدم والأنسجة بأعداد كبيرة سواء من الإنسان او من الحيوان فعندما تقوم الذبابة بلسع المصاب من خلال ابتلاع قطرات من الدم، ويصبح اللعاب بعد ذلك ممتلئ بالطور الذي ينقل المرض بعد فترة حوالي 2 حتى 4 اسابيع وهذا يساعدهم في نشر المرض في المنطقة المصابة .

يعتبر التريبانوسوما “مرض النوم الافريقي” هو الأكثر انتشارا في جنوب الصحراء كما ان الشكل العام للمرض يتحدد حسب الطفيلي المنتشر، كما يوجد مرحلتان للمرض؛ “مرحلة حادة وهي في الدم أو العقد الليمفاوية” ويمكن الشفاء منها تماما بعد أخذ العلاج اللازم والمناسب لها .

أما بالنسبة للمرحلة الثانية وهي المرحلة المزمنة التي تنتشر في الجهاز العصبي وتسبب الموت في كثير من الأوقات، اذا لم يتم علاجها فورا، وتختلف أعراض المرض من شخص لآخر حسب طبيعته وحسب الشكل الخاص بالمرض او الشكل الخاص بالمكان الذي يوجد فيها .

إقرأ ايضاً :   غسيل الكلى والحالات التي تحتاج للغسيل

اعراض التريبانوسوما :

يوجد مجموعة من العلامات والأعراض التي تظهر على المصاب وهي علامات غير ثابتة متغيرة من شخص لآخر وتختلف باختلاف درجة الإصابة أو تختلف باختلاف المراحل التي يمر بها المرض، وتكون كالآتي :

يحدث في كثير من الأحيان قروح في الجلد بصورة مباشرة ولكنها غير مؤلمة ويحدث أيضا اعتلال في الغدد الليمفاوية مع ارتفاع قوي في درجة الحرارة، وهي تستمر من يوم لعدة أسابيع، يحدث تسارع في نبض القلب والشعور بالتعب والإرهاق الشديد، كما يمكن أن تشعر بوجود ألم شديد في المفاصل والكبد والطحال وهي من أعراض المرحلة الأولى للمرض .

أما بالنسبة لأعراض المرحلة الثانية وجود صداع مستمر وتغيرات في المزاج والسلوك والشعور بالاكتئاب مع الشعور بالنعاس فورا وفي كل وقت، والأرق وقت الليل مع فقدان الوزن والشهية والصرع غالبا للكثير من الأطفال، ولذلك فور وجود أي عرض يجب أن تقوم بزيارة الطبيب مباشرة للتأكد وعمل التحاليل اللازمة .

علاج التريبانوسوما :

هناك مجموعة من الطرق العلاجية لمعالجة التريبانوسوما منها ما يلي :-

إقرأ ايضاً :   مرض الزئبق الأحمر - الذئبة الحمراء

1- يوجد بعض الأدوية التي تعالج مرض النوم الأفريقي وهي تختلف باختلاف المرحلة يمكن استخدام دواء البنتاميدين لعلاج المرض في مرحلته الأولى، وسورامين أيضاً من الأدوية التي تعالج هذا النوع من المرض، ويمكن أن تتناول ميلاروسوبرو للمرحلة الثانية من هذا المرض وتناول الأورنيثين .

2- بعد أن يتناول المريض المصاب بمرض التريبانوسوما يجب أن يقوم بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وهي فحوصات على السائل النخاعي ويجب القيام بها على مدار سنتين حتى لا يحدث انتكاسات أخرى، ويجب أن تأخذ حذرك دائما لمنع الاصابة بهذا المرض ويجب اتباع طرق الحماية المختلفة .

3- فإذا كنت تريد التأكد من أنك خالي من وجود هذا المرض يجب أن تجري الفحوصات المخبرية حتى تتأكد من أن الميكروب لا يوجد في الدم، كما يجب أن تقوم بارتداء الملابس ذات الكم الطويل والألوان التي تكون محايدة حتى تتجنب الحشرات ودخولها للملابس وتجنب الملابس الفاتحة لان الحشرات تنجذب له .

4- يمكن أن تقوم باستخدام طارد الحشرات لتخفيف التعرض للدغات التي تقوم بها الحشرات، ويجب أخذ الاحتياط دائما والحذر وقت السفر، ويجب أن لا تأخذ الدم المنتقل من المستشفيات وعبر المتبرعين لأنه يكون ملوث .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.