التخطي إلى المحتوى

التغذية العلاجية للتخلص من السمنة مما لاشك فيه أن برنامج فقدان الوزن يعتمد بشكل أساسي على اتباع نظام غذائي سليم، وليس الحرمان من تناول الأطعمة، حيث أن اتباع نظام غذائي صحي وسليم يعتبر هو الطريقة الجيدة من أجل المحافظة على الوزن وللتخلص من الوزن الزائد بطريقة سريعة، دون أن يترتب على ذلك مخاطر شديدة على صحة الإنسان.

التغذية العلاجية من أجل التخلص من الوزن الزائد

التغذية العلاجية للتخلص من السمنة
التغذية العلاجية للتخلص من السمنة

 

من الُملاحظ أن معظم الأشخاص التي تُعاني من الوزن الزائد تعلم جيدَا الطُرق المناسبة لتناول الأطعمة، ولكن قد يفتقدوا للعزيمة والإرداة التي تساعدهم على إتباع نظام غذائي صحي وسليم، فالهدف الأساسي من التغذية العلاجية للتخلص من الوزن الزائد هي تقليل بعض الأطعمة التي يتناولها الإنسان.

مما يجعله يضطر لحرق الطاقة المخزونة لديه والتي تتراكم في جسمه على شكل دهون، وبالتالي يترتب على ذلك بالتأكيد قلة الأنسجة الدهنية وتناقص وزن الجسم بطريقة سريعة، ولكن في الوقت نفسه يجب على الإنسان الذي يرغب في إتباع هذا النظام أن يحرص على تناول جميع الأطعمة المهمة للجسم والتي تزوده بالعناصر الضرورية لنموه بشكل صحي وسليم.

إقرأ ايضاً :   مرض التيفود اسبابه اعراضه وعلاجه

نصائح عن التغذية العلاجية للتخلص من السمنة

  • يجب أن يتم إقناع المريض بالأثار السلبية للسمنة وأهمية إنقاص الوزن والحصول على وزن مثالي وصحي والتخلص من الوزن الزائد، وخاصة أن السمنة يترتب عليه مخاطر عديدة على صحة جسم الإنسان.
  • يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما يجب أن تشمل هذه الأطعمة السكريات والبروتينات والفيتامينات، مع تناول كمية بسيطة من الدهون والكربوهيدرات.
  • يجب أن يشمل النظام الغذائي على قدر كبير من البروتينات، وذلك لتزويد الجسم بالعناصر المهمة لوقايته من العديد من الأمراض المختلفة.
  • يفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات مثل الخس والجرجير والخيار وغيرها من أنواع الخضروات المختلفة، وذلك لأنه تكسب الإنسان شعور كبير بالشبع، وتحتوي في الوقت نفسه على كمية بسيطة من السعرات الحرارية.
  • ومن أهم التغذية العلاجية للتخلص من السمنة الإبتعاد تمامًا عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون كالفطائر والأغذية المقلية وكذلك اللحوم الدسمة والأسماك والمكسرات والأيس كريم والأجبان الدسمة، وكذلك الأسماك الدهنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.