التخطي إلى المحتوى

التهاب المجاري البولية هو التهاب يحدث في أعضاء الجهاز البولي، حيث يتكون الجهاز البولي، من كليتين، وأنابيب بولية، والمثانة، والإحليل، وعليه فتكون الإصابة بمرض التهاب المجاري البولية حينما تهاجم العدوى أي من الأعضاء المكونة للجهاز البولي، وتعد المسالك البولية السفلى “المثانة والإحليل”، هي المناطق الأكثر تعرضا للإصابة، والنساء متعرضة بصورة أكبر للإصابة بهذه الإلتهابات من الرجال، ولا يجب التساهل مع الأمر، فيجب البحث الفوري على علاج لهذا الإلتهاب.

أسباب التهاب المجاري البولية

تعد الوظيفة الرئيسية للجهاز البولي، هي إخراج الفضلات من الجسم، ومن أكثر أسباب الإصابة بالتهاب في المجاري البولية، هو دخول الجراثيم إلى الجهاز البولي للإنسان، حيث تدخل من الإحليل على سبيل المثال، ثم تنمو وتتكاثر في المثانة البولية.

ومن بديع صنع الله عز وجل، أن الجهاز البولي في جسم الإنسان، مصمم بطريقة تمنع دخول مثل هذه الجراثيم، أو ما شابهها، ولكن في أحيان قليل، يخفق الجهاز البولي في الصمود أمام تلك الجراثيم، فتدخل وتتكاثر، مسببة التهابا حادا في المسالك البولية.

إقرأ ايضاً :   حساسية الأنف المزمنة ما هى الأسباب وطرق العلاج

من أكثر أنواع الجراثيم انتشارا، والتي تسبب التهاب المسالك البولية، هي جرثومة تعرف بإسم “الإشريكية القولونية”، وتوجد هذه الجرثومة عادة في الجهاز الهضمي، وخاصة في الأمعاء، والنساء معرضة بصورة أكبر للإصابة بهذا الإلتهاب، نظرا لطبيعة الجهاز البولي في أجسامهن، بسبب القرب بين منشأ الإحليل وبين الفتحة الشرجية، وأيضا قصر المسافة بين منشأ الإحليل والمثانة.

علاج التهاب المجاري البولية

يكون العلاج عادة باستخدام المضادات الحيوية، وتحدد نوعية العلاج، ومدته، تبعا للحالة الصحية للمريض المصاب، وتبعا لأنواع البكتيريا التي أصابت الجهاز البولي.

حينما يكون الالتهاب بسيط، وهو ما سيحدده الطبيب، فيكون العلاج في هذه الحالة عبر بعض الأدوية، والتي تعالج الالتهاب البسيط في المسالك البولية، ومن هذه الأدوية ما يلي :

  • Amoxicillin
  • Nitrofurantoin
  • Sulfamethoxazole-trimethoprim
  • Ampicillin

وهي من أشهر وأفضل أدوية علاج الالتهاب البسيط للمجاري البولية، حيث أنه تختفي الأعراض بعدة بضعة أيام من تناول العلاج، وقد يحتاج المصاب للمداومة على تناول العلاج، لمدة تزيد على إسبوع، بأخذ جميع الجرعات وفي وقتها المحدد، حتى يتم الشفاء بصورة نهائية، وعلى كل حال الطبيب هو من سيحدد ما هي فترة العلاج، ويحدد ذلك بحسب حالة المصاب الصحية، والأعراض التي ظهرت عليه، وما هو السبب في ذلك الالتهاب، وتاريخ الشخص مع هذا المرض، وبعض العوامل الأخرى، التي يحدد على أساسها الطبيب، ما هو العلاج، وما هي مدته.

إقرأ ايضاً :   علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب جابر القحطاني

علاج الالتهاب المتكرر في المجاري البولية

وقد يكون التهاب المجاري البولية متكررا، وفي هذه الحالة، يصف الطبيب بعض المضادات الحيوة والأدوية، ولكن لفترة طويلة، أو أن يوصي الطبيب بعلاج معين، يتناوله الطبيب بمجرد ظهور أي عرض من الأعراض التي يبينها الطبيب للمريض، بحيث يكون ذلك مع بداية ظهور العرض، حتى يمكن السيطرة على الإلتهاب، وتسكين آلامه، وعلاجه.

قد تكون الإلتهابات متكررة بعد العلاقات الجنسية، ففي هذه الحالة، يصف الطبيب دواء معين، ويتم تناوله بعد العلاقة الجنسية.

وهناك وصفة طبيعية، عن طريق استخدام عصير التوت البري، وهو صعب في طعمه، فمن يستطيع أن يشربه بصورة مستمرة، فهو سيكون العلاج له من الالتهاب المتكرر في المسالك البولية.

في النهاية، يجب التوضيح بأن كل شيء يكون عند الطبيب، لذا عند الشعور بأي عرض، أو أي مشكلة، يجب التوجه الفوري للطبيب، وهو من سيحدد ما هو المرض، ومدى الإصابة به، وكيف سيتم علاجه، فالعلاج في المراحل الأولى يكون سهلا وفعالا، أما في حال إهمال المرض لفترة طويلة دون علاج، فهو ما يجعل الأمر صعبا في علاجه.

إقرأ ايضاً :   علاج جرثومة المعدة

اقرأ أيضا : علاج التيفود عند الأطفال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.