التخطي إلى المحتوى

التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه ، التهاب المفاصل من أبرز الأمراض الشائعة بين العديد من الأشخاص وهي لا تقتصر على كبار السن كما يعتقد البعض بل تشمل الكثير كباراً وصغاراً، وتنتشر هذه المشكلة بشكل واسع وملحوظ في الولايات المتحدة الأمريكية ولأهمية التعرف عليها موقع دار الطب يعرفكم على التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه بشكل مفصل.

التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه

التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه
التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه

التهاب المفاصل هو عبارة عن التهاب يحدث داخل غشاء المفصل ويتسبب في حدوث الألم بحسب درجته حيث يؤثر بشكل كبير على حركة الشخص ويواجه صعوبة في التنقل من مكان إلى مكان آخر، قد يحدث لسبب ما وقد يحدث دون أي أسباب محددة.

أنواع التهاب المفاصل وأسبابها

  • التهاب المفاصل الروماتيزمي

هذا المرض من أكثر أمراض المفاصل شيوعاً وينتشر بين العديد من الأشخاص وخاصة الفئة العمرية ما بين 20-50 سنة، ويحدث نتيجة هجوم من قبل الجهاز المناعي على النسيج الخاص بالمفاصل ومحاربتها.

تتمثل أعراض هذه الالتهاب في حدوث تورم في مفاصل اليدين والقدمين، حدوث سخونية في المفصل والشعور بها وكذلك الشعور بتيبس المفاصل وصعوبة تحريكها بسلاسة.

  • التهاب المفاصل الناتج عن عدوى
إقرأ ايضاً :   الام الركبة - علاج الام الركبة واسبابها

تحدث الإصابة بالتهاب المفصل نتيجة التعرض لعدوى إنما أن تكون العدوى بكتيرية أو فيروسية وقد يكون هذا الالتهاب أحد أعراض الأمراض التي يتم نقلها جنسياً، وينتج عن هذا العرض التهاب وتورم في المفاصل، الشعور بالتيبس وظهور احمرار في نسيج المفصل، الإصابة بالغثيان، الشعور بالتعب والإرهاق كما ان أحد أعراض هذا المرض حدوث طفح جلدي.

  • خشونة المفاصل

تعد الخشونة أحد أشكال التهابات المفاصل والتي ما تحدث عادة للعظام ومفاصل الحوض والركبة وتزداد معدلات الإصابة بها لدى السيدات تحت ال45 عاماً، وتتعدد أسباب الخشوة ما بين زيادة الوزن، ممارسة رياضات عنيفة أو عوامل وراثية مختلفة.

  • النقرس

النقرس هو أحد أشكال التهابات المفاصل وينتج عن ترسب حمض اليوريك في المفاصل ويصيب الرجال بنسب أكبر من النساء، ويظهر على هيئة ألم حاد في المفاصل بشكل مفاجيء وكذلك حدوث تورم لها واحمرار ملحوظ في المكان.

علاج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه
التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه

تناول الأدوية المضادة للالتهابات

هناك مجموعة من الأدوية التي تساهم في التخلص من التهابات المفاصل وعلاجها وبالطبع لا يمكن أخذها دون استشارة الطبيب بل يقوم الطبيب بالكشف وتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لها.

إقرأ ايضاً :   علاج كيس الخصية أو القيلة المنوية ومعلومات هامة عن المرض

العلاج بالحرارة والبرودة

تعتمد هذه الطريقة على العلاج بالبرودة والحرارة بالتوالي، ففي البداية يتم وضع كمادات الثلج أو كمادات الماء الباردة على موضع الألم ومن ثم وضع كمادات الماء الدافيء التي تساهم في ارتخاء العضلات وراحتها وفي كلتا الحالتين لا يتم وضع الكمادات الباردة أو الدافئة أكثر من 10 دقائق فقط.

استخدام الجبائر

يتم اللجوء لهذه الطريقة لحماية المفاصل الضعيفة والتي تتعرض للألم بهدف إسنادها وحمايتها، كما تساعد الجبيرة على بقاء المفصل بوضعية معتدلة وبالتالي النوم براحة ولكنها من الحلول المؤقتة التي لا ينصح بالاستمرار عليها حتى لا تضعف المفصل وتؤثر عليه.

ممارسة التمارين الرياضية

تساهم بعض التمارين والحركات في تحسين حالة المفصل والتخفيف من آلامه مثل استعمال العصي وأدوات المشي والقضبان الخاصة بالمشي جميعها أدوات تساهم في تحسين عملية المشي وتخفيف ألم المفصل.

أقرأ

علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه
التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه

هناك مجموعة من الأعشاب المفيدة والمهمة والتي يمكن استخدامها كعلاج موضعي للتخلص من آلام المفاصل ومشاكلها المتعددة، من أبرز هذه الأعشاب عشبة الكركم، عشبة الزنجبيل، أعشاب الصفصاف، نبات القراص كما أن مشروب العرقسوس من أفضل المشروبات التي تساهم في علاج التهاب المفاصل والتخفيف من آلامها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.