التخطي إلى المحتوى

التنيا مرض يصيب الجلد وهو نوع شائع من الفطريات ويعد من الامراض المعدية وتظهر على شكل بقعا على سطح الجلد تظهر بشكل متقارب بينها وغاليا ما يصاحبها الشعور بالحكة والهرش وعادة ما تظهر في منطقة الرقبة والكتاف وايضا منطقة الصدر، وهناك حلات تصيب الجسد بأكمله وسوف نستعرض مع زوار موسوعة دار الطب اليوم كل ما يتعلق بالتينيا.

كيفية انتقال عدوى التينيا

تنتقل عدوى الإصابة بالتينيا من خلال استخدام ملابس شخص مصاب لآخر سليم، وايضا أدوات حلاقة الشعر والذقن، وقد يكون صالون الحلاقة هو أحد مسببات انتقال العدوى، من خلال الفوط التي يتم استخدامها لأكثر من شخص، والأدوات التي يتم استخدامها من مقص وآلة حلاقة الشعر والذقن.

أنواع التينيا

تختلف التنيا من حيث منطقة الاصابة، فهناك العديد من المناطق التي يصاب بها الانسان ولكن تختلف من ناحية الاعراض وايضا العلاجات.

علاج التينيا
أسباب التينيا

تنيا اللحى

تصيب البالغين من الرجال وتظهر في منابت الشعر للحية، وعادة ما يكون اسباب ظهورها والاصابة بها كثرة ملامسة الحيوانات، لذلك فأن المزارعين هم اكثر الناس عرضة للإصابة بها ومن يهتمون برعاية الخيول والاغنام، والعدوى بها لا تحدث من انسان لأخر، تنيا اللحى تظهر في منابت شعر الذقن ويصاحبها التهاب واحمرار وتكون على شكل كتل في منبت الشعر، وتؤدي الى سقوط الشعرة بشكل سريع ولكنها لا تثير الحكة ولا الهرش.

إقرأ ايضاً :   اعراض النزلات المعوية لدى الأطفال وطرق العلاج والوقاية

اقرأ ايضا ديفلوكان Diflucan كبسول مضاد للفطريات وعلاج الألتهابات

تنيا سوداء
نوع يصيب اليد في راحتيها وايضا اخمص القدمين ويهر بشكل تدريجي ويترك بقع بنية اللون يظهر بها بعض القشور الخفيفة، ولا يوجد بها احساس حرقة او شعور بالحكة والهرش.

اقرأ ايضا حساسية الجلد وطرق التخلص منها

تنيا القدمين

وتظهر بأشكال مختلفة فقد تصيب قدم واحدة او القدمين معا ولكنها لا تصيب المنطقة العليا في القدم بل ترتكز في إغمس القدم او منطقة الكعب بشكل كامل، او جوانب القدمين، وتصيب القد الرياضية التي بها جلد طري ورطب نتيجة ارتداء الحذاء لفترة طويلة ، وتظهر بشكل حويصلات و فقاقيع وبثور.

اقرأ ايضا علاج التينيا البيضاء

التينيا الملونة أو المبرقشة

هي النوع الغالب ظهوره بين 80% من شباب المنطقة الحارة والتي بها نسب الرطوبة عالية، وتقل بنسبة كبيرة في المناطق الباردة وغالبا ما يصاحب انتشارها فصول الصيف بينما يقل الإصابة بها في فترة الشتاء، ويتم ظهورها على هيئة بقع بنية فاتحة اللون أو بيضاء، شكلها دائري وأشكالها منتشرة وهي رقيقة الملمس، لاتسبب حكة او هرش، وتظهر في الرقبة والصدر والكتفين والصدر.

إقرأ ايضاً :   علاج بطانة الرحم المهاجرة بالأعشاب بوصفات فعالة وغير مُكلٌفة

اقرأ ايضا علاج التينيا الملونة وأعراضها وأهم الأسباب التي تؤدي إليها

علاج التينيا

علاج التينيا
علاج التينيا
  • يتم استخدام صابون الكبريت وغسل المنطقة المصابة به قبل ان يتم استخدام أية دهانات علاجية،
  • الحرص على غلي ملابس المصاب وعدم غسلها مع ملابس أخرى خشية انتقال العدوى
  • تناول الأدوية التي يحددها الطبيب بعد فحصه الشخص المصاب
  • علاج تنيا الشعر باستخدام شامبو مخصص ويترك على الشعر لمدة 10 دقائق ثم يشطف ويجفف الشعر جيدا
  • علاج تينيا الأصابع بواسطة بودرة طبية ترش وتترك على القدم وبين الأصابع
  • إصابة الفخذين بالتينيا يتم علاجها بواسطة دهان موضعي تدهن به المنطقة المصابة.
  • إصابة تنيا اللحية يتم استخدام مس موضعي مكان الإصابة وتناول أدوية عن طريق الفم و دهانات موضعية.

اقرأ ايضا علاج التينيا بالليمون وانواع مرض التينيا

الوقاية من الإصابة بالتينيا

يأتي في مقدمتها بعض النصائح والإرشادات أهمها العناية بالنظافة الشخصية و استمرار تغير الملابس، وعدم استخدام أدوات الغير والحرص على استخدام أدوات الحلاقة الخاصة بك وعدم الاعتماد بشكل كلي على أدوات صالون الحلاقة والتجميل لأنها من احد اكبر مسببات العدوى، العناية باللجوء إلى الطبيب المعالج في حال ظهور أي عرض سابق، حتى يتم الحد من انتشار المرض في الجسد واستخدام العلاج المناسب للحالة حتى لا ندخل في مضاعفات يصعب علاجها.

إقرأ ايضاً :   علاج البروستاتا بالاعشاب جابر القحطاني

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.