التخطي إلى المحتوى

الحروق وكيفية علاجها ، الحروق هي فى الغالب أصابه واسعة الانتشار وقد يكون أصابه طفيفة، وأيضا للحروق أنواع مختلفة وأكثر أنواع الحروق انتشارا هي الناتجة عن تعرض الإنسان للشمس مباشرة، وممكن أن يكون الحرق من مواد كيميائيه والحروق تقاس حسب الحجم والعمق ويمكن العلاج عن طريق المنزل أو عن طريق الطبيب وأيضا يكون هناك حرق طفيف وهناك حروق عميق يحتاج إلى الوصول إلى المستشفى. قدمنا من قبل على موقعنا دار الطب مواضيع عديدة عن الامراض والاصابات الجلدية منها حساسية الجلد ، وعلاج الاكزيما ، واليوم نواصل تقديم المذيد من موضوعاتنا المتميزه ومقالنا اليوم عن  الحروق وكيفية علاجها .

درجة تصنيف الحروق

الحروق وكيفية علاجها
الحروق وكيفية علاجها

يتم تصنيف الحروق تقاس على درجات الخطورة حيث أن لكل درجه مضاعفاتها وكل حاله تتطلب طرق مختلفة عن الأخرى وهناك أنواع من الحروق وهى :

حرق من الدرجة الأولى : الإصابة في هذه الحالة تصاب  طبقه خارجية من الجلد وتكون هذه الطبقة حمراء ومتورمة ولكن ليس يكون هناك ورم بسبب الحرق.

حرق من الدرجة الثانية : وهذه الحالة تكون عند إصابة درجتين من الجلد ويكون الجلد رطب ويظهر عليه بثور ويترك أثار له.

حرق من الدرجة الثالثة : وهنا يكون هناك خطر وضرر فهو يكون طبقات ويصيب أنسجة الجسم وتحت الجلد ويكون الجلد شمعي وقد يكون خشنا ويمكن أن تلحق بأطراف الأعصاب ويسبب الشعور بالوخز الكبير في المنطقة المصابة.

إقرأ ايضاً :   نغزات القلب اسبابها وعلي ماذا تدل

حرق من الدرجة الرابعة: وهذا اخطر أنواع الحروق فقد يصل الضرر إلى الطبقات العميقة من الجسم حتى تصل إلى العضلات والأوتار والأربطه، وأيضا تصل إلى العظام والجلد يكون لونه أسود ويمكن أن تصل إلى الأعصاب وهذه تكون شديدة الألم.

أقرأ ايضاً : علاج حب الشباب

الحروق تسبب أضرار تصيب منطقة الحرق

الحروق وكيفية علاجها
الحروق وكيفية علاجها

تسبب الحروق اضرار كثيره منها التلوث: من المعروف أن الجلد وأرق من دخول المواد الضاره للجسم وبسبب هذا الحرق ينتج التلوثات إلى الجسم أو بالتحديد فى مكان الحرق وعلى هذا ينتج نقص شديد فى الدم وبسبب الحرق يسبب نقص شديد فى الدم وينتج ضرر للآوعيه الدمويه يؤدى هذا الى انخفاض فى كمية الدم التى يضخها القلب إلى بقية أعضاء الجسم وهناك ايضا مضاعفات فى إنخفاض حرارة الدم.

وهذا يفقد الجسم جزء كبير من حرارته ولم يستطع الجسم توفير الحراره اللازمه ودرجة حرارة الجسم تنخفض بشكل كبير الخطر الحقيفى للمصاب يحدث أحيانا خلل فى الجهاز التنفسى، وهذا من الممكن يؤدى استنشاق الهواء الساخن والدخان وبهذا ينتج عنه اضرار بمجرى التنفس ويسبب مشاكل فى الجهاز التنفسى.

إقرأ ايضاً :   انسداد الاذن اسبابه وطرق العلاج

اقرأ ايضاً : السل واسبابه وكيفية علاجة

كيفية علاج الحروق

كيفية علاج الحروق
كيفية علاج الحروق

العلاج على حسب الحاله ونوعية الحرق وحسب خطورته والمرحله التى وصل إليها ومدى إنتشاره وحجم الضرر.

  • تقيم الحرق حسب العمق ولون الجلد وكمية الضرر والمدة الزمنيه.
  • إذا فقد المريض كمية من السوائل بالجلد يتم إعطاؤه سوائل عن طريق الوريد.
  • العلاج بالمضادات الحيويه لمنع انتشار التلوث فى الجلد مع استخدام المسكنات اللازمه لتفادى الألم.
  • وهناك حالات تستدعى إجراء عملية جراحيه وخلالها يتم إزالة الطبقات المتضرره ويمكن زرع أنسجه جلديه أخرى.
  • يجب التوجه إلى الطبيب لاتخاذ اللازم حسب الحاله وحسب نوع الحرق وعمقه.

نصائج لتفادى أى نوع من الحروق وخاصة الأطفال حتى لا يصابون بأذى:

من المعروف أن الحروق هى ظاهرة شائعه غالبا تكون فى البيت ويجب علينا توخى الحذر من أن هناك كل شىء على ما يرام من ناحية السجائر والغلاية الكهربائيه بأنها بعيده عن متناول الاطفال، وأيضا عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة ويجب أن يكون فى كل منزل مستحضرات لعلاج الحروق الاوليه، وأيضا تعتبر إسعافات سريعه لحين التوجه إلى الطبيب حتى يتم اتخاذ اللازم من العلاج والادويه فى الوقت المناسب لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.